﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الحالة الثالثة: جواز حذف الخبر إذا دل عليه دليل.

الحالة الثالثة: جواز حذف الخبر إذا دل عليه دليل.
مثاله قوله تعالى: {أُكُلُهَا دَائِمٌ وظِلُّهَا}. [الرعد: 35. وإعرابه: (أكلها) أكل مبتدأ مضاف، وضمير الغائبة في محل جر مضاف إليه وهو يعود على الجنة في أول الآية في قوله تعالى: {مثل الجنة}. (دائم) خبر المبتدأ (وظلها) الواو عاطفة، ظل مبتدأ مضاف، والضمير في محل جر مضاف إليه، والخبر محذوف دل عليه خبر المبتدأ السابق، تقديره: دائم، أي وظلها دائم، ولو كان في غير القرآن جاز ذكره.] أي دائم.
وقد أشار ابن مالك إلى جواز حذف المبتدأ والخبر إذا دل على المحذوف دليل بقوله:
وحذْفُ مَا يُعْلَمُ جَائِزٌ، كَمَا
تَقُولُ: زَيْدٌ، بَعْدَ: مَنْ عِنْدَكُمَا؟
وفِي جَوابِ: كَيفَ زَيْدٌ؟ قُلْ دَنِفْ فَزَيْدٌاسْتُغْنِيَ عَنْهُ، إِذْ عُرِفْ

1 - الرعد: 35. وإعرابه: (أكلها) أكل مبتدأ مضاف، وضمير الغائبة في محل جر مضاف إليه وهو يعود على الجنة في أول الآية في قوله تعالى: {مثل الجنة}. (دائم) خبر المبتدأ (وظلها) الواو عاطفة، ظل مبتدأ مضاف، والضمير في محل جر مضاف إليه، والخبر محذوف دل عليه خبر المبتدأ السابق، تقديره: دائم، أي وظلها دائم، ولو كان في غير القرآن جاز ذكره.



السابق

الفهرس

التالي


16103012

عداد الصفحات العام

3884

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م