[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الثامنة: حذف نون مضارع كان.
المسألة الثامنة: حذف نون مضارع كان.
يجوز حذف نون مضارع
(كان)
بثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن يكون مجزوما بالسكون.
الشرط الثاني: ألاّ يتصل به ضمير نصب.
الشرط الثالث: ألاّ يتصل بساكن.
وقد اجتمعت الشروط في قوله تعالى:
{ولَمْ أَكُ بَغِيًّا}
.
[مريم: 20. وإعرابه: الواو عاطفة
(لم)
حرف نفي و جزم وقلب
(أك)
فعل مضارع ناقص مجزوم بلم، وعلامة جزمه سكون النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا
(بغيا)
خبر
(أكن)
]
.
فإن اختل شرط من هذه الشروط، امتنع حذف النون.
[كأن يكون مرفوعا، مثل: أنت تكون معلمنا، أو منصوبا، مثل: لن يكون الفاسق قدوتنا، أو مجزوما بحذف النون، مثل: لم يكونوا جبناء، أو اتصل به ساكن، مثل لم يكن الجو صحوا، أو اتصل به ضمير نصب، مثل:
(إن يكنه فلن تسلط عليه)
. وهذا المثال قطعة من حديث طويل رواه الشيخان وغيرهما من حديث ابن عمر في قصة ابن صياد. وإعرابه:
(إن)
حرف شرط جازم
(يكن)
فعل ماض ناقص فعل الشرط مجزوم، وعلامة جزمه السكون، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو، و وضمير الغائب المتصل به في محل نصب خبر يكن
(فلن)
الفاء واقعة في جواب الشرط، ولن حرف نفي ونصب واستقبال
(تسلط)
فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بلن، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت
(عليه)
جار ومجرور متعلقان بتسلط، والجملة في محل جزم جواب الشرط]
.
1
- مريم: 20. وإعرابه: الواو عاطفة (لم) حرف نفي و جزم وقلب (أك) فعل مضارع ناقص مجزوم بلم، وعلامة جزمه سكون النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا (بغيا) خبر (أكن)
2
- كأن يكون مرفوعا، مثل: أنت تكون معلمنا، أو منصوبا، مثل: لن يكون الفاسق قدوتنا، أو مجزوما بحذف النون، مثل: لم يكونوا جبناء، أو اتصل به ساكن، مثل لم يكن الجو صحوا، أو اتصل به ضمير نصب، مثل: (إن يكنه فلن تسلط عليه). وهذا المثال قطعة من حديث طويل رواه الشيخان وغيرهما من حديث ابن عمر في قصة ابن صياد. وإعرابه: (إن) حرف شرط جازم (يكن) فعل ماض ناقص فعل الشرط مجزوم، وعلامة جزمه السكون، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو، و وضمير الغائب المتصل به في محل نصب خبر يكن (فلن) الفاء واقعة في جواب الشرط، ولن حرف نفي ونصب واستقبال (تسلط) فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بلن، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت (عليه) جار ومجرور متعلقان بتسلط، والجملة في محل جزم جواب الشرط
الفهرس
16122955
عداد الصفحات العام
1570
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م