[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
القسم الثاني: بدل البعض من الكل. [وضابطه: أن يكون مدلول الثاني بعضا من مدلول الأول، سواء كان ذلك البعض قليلا، مثل: أكلت الرغيف ثلثه، أو كثيرا، مثل: أكلت الرغيف ثلثيه، أو مساويا مثل أكلت الرغيف نصفه].
القسم الثاني: بدل البعض من الكل. [وضابطه: أن يكون مدلول الثاني بعضا من مدلول الأول، سواء كان ذلك البعض قليلا، مثل: أكلت الرغيف ثلثه، أو كثيرا، مثل: أكلت الرغيف ثلثيه، أو مساويا مثل أكلت الرغيف نصفه].
ويجب أن يشتمل بدل البعض من الكل على ضمير يعود إلى المبدل منه لفظا أو تقديرا، بخلاف بدل الكل من الكل، فإنه لا يحتاج إلى رابط يربطه بالمبدل منه، لكونه عين المبدل منه.
ومن أمثلته قوله تعالى:
{ثم عموا وصموا كثير منهم}
. [المائدة: 71. وإعرابه:
(ثم)
حرف عطف
(عموا)
فعل وفاعل
(وصموا)
الواو حرف عطف، وصموا فعل وفاعل، والجملة معطوفة على ما قبلها
(كثير)
بدل بعض من كل، والمبدل منه فاعل عموا وصموا،
(منهم)
جار ومجرور صفة لكثير] وقوله تعالى:
{ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}
. [آل عمران: 97. وإعرابه:
(لله)
جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم، أي كائن أو مستقر
(على الناس)
جار ومجرور متعلق بما تعلق به الجار والمجرور قبله
(حج)
مبتدأ مؤخر، وهو مضاف و
(البيت)
مضاف إليه
(من)
اسم موصول في محل جر بدل من الناس-بدل بعض من كل-لأن الناس يعم المستطيع وغيره
(استطاع)
فعل ماض، فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو
(إليه)
جار ومجرور متعلقان باستطاع
(سبيلا)
مفعول به، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول، ورابط البدل بالمبدل منه محذوف، تقديره: منهم].
الفهرس
16103334
عداد الصفحات العام
84
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م