[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الأولى: في تعريف المفعول به.
المسألة الأولى: في تعريف المفعول به.
وهو الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل.
[
1
]
.
والمراد ما ينصبه الفعل المتعدي أو شبهه-كاسم الفعل-.
وعلامة المفعول به: صحة الإخبار عنه باسمِ مفعولٍ تامٍّ مَصُوغٍ من لفظ فعله.
مثال ذلك: قوله تعالى:
{اقْرَأْ كِتَابَكَ}
.
[وإعرابه:
(اقرأ)
فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت،
(كتابك)
كتاب مفعول به لاقرأ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، وضمير المخاطب في محل جر مضاف إليه]
فالمفعول به-وهوكتاب-يصح أن تجعله مبتدأ وتصوغ من الفعل الذي نصبه-وهو: اقرأ-اسمَ مفعولٍ تامٍ، فتقول: الكتابُ مقروءٌ.
وإنما يكون اسم المفعول تاما إذا كان فعله متعديا، كالمثال المذكور، ولو كان فعله لازما ، مثل: ذهب، لم يكن تاما، فلا يصح أن تقول-مثلا-: زيد مذهوب، وإنما تقول: زيد مذهوب به، لأن الفعل: ذهب لازم لا يتعدى إلى المعمول إلا بحرف الجر، كما في قوله تعالى:
{ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ}
.
[البقرة: 17. وإعرابه:
(ذهب الله)
فعل وفاعل
(بنورهم)
الباء حرف جر، ونور مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بذهب،ونور مضاف، وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه]
.
1
- سواء كان الفعل مثبتا، مثل: أكرمت الضيف، أو منفيا، مثل: لا تهجر أخاك، فإن الفعل: أكرم-وهو مثبت-والفعل: تهجر-وهو منفي-لا يعقل وقوع كل منهما بدون تعقل ما تعلقا به نفيا أو ثباتا
2
- وإعرابه: (اقرأ) فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت، (كتابك) كتاب مفعول به لاقرأ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، وضمير المخاطب في محل جر مضاف إليه
3
- البقرة: 17. وإعرابه: (ذهب الله) فعل وفاعل (بنورهم) الباء حرف جر، ونور مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بذهب،ونور مضاف، وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه
الفهرس
16122798
عداد الصفحات العام
1413
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م