[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الثالثة:حالات المفعول له و حكم إعرابه.
المسألة الثالثة:حالات المفعول له و حكم إعرابه.
وللمفعول له المستكمل للشروط المذكورة، ثلاث حالات.
الحالة الأولى: أن يتجرد من
(أل)
ومن الإضافة.
وفي هذه الحالة يكثر نصبه، فتقول: زرتك مودةً.
ويجوز جره على قلة، فتقول: زرتك لمودةٍ.
الحالة الثانية: أن تدخل عليه
(أل)
.
وفي هذه الحالة يكثر جره، فتقول: تصدقتُ للاحتساب.
ويجوز نصبه على قلة، فتقول: تصدقت الاحتسابَ.
ومن أمثلته قول الشاعر:
لاَ أَقْعُدُ الْجُبْنَ عَنِ الْهَيْجَاءِ ولَوْ تَوالَتْ زُمَرُ الأَعْدَاءِ
[ينفي الشاعر عن نفسه الجبن، ويقول: لا أتأخر عن الهيجاء-الحرب-جبنا، مهما كثر فيها الأعداء. وإعرابه:
(لا)
حرف نفي
(أقعد)
فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا، تقديره: أنا
(الجبن)
مفعول له، وهو محل الشاهد حيث نصب المفعول له مع دخول أل عليه ونصبه مع أل قليل
(عن الهيجاء)
جار ومجرور متعلقان بأقعد
(ولو)
الواو حرف عطف، والمعطوف عليه محذوف، تقديره: لو لم تتوال زمر الأعداء ولو توالت..
(لو)
حرف شرط غير جازم
(توالت)
توالى فعل ماض، والتاء للتأنيث
(زمر)
فاعل توالت، وزمر مضاف والأعداء مضاف إليه. وقد استشهد ابن مالك في الخلاصة بهذا البيت]
.
الحالة الثالثة: أن يضاف.
وفي هذه الحالة يجوز نصبه وجره على السواء، ومن أمثلته قوله تعالى:
{ينفقون أَمْوالَهُمْ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}
.
[البقرة: 265. وإعرابه:
(ينفقون)
فعل وفاعل
(أموالهم)
أموال مفعول به لينفقون، وهو مضاف، والضمير في محل جر مضاف إليه
(ابتغاء)
مفعول له، وهو متحد مع عامله وقتا وفاعلا]
.
وتقول: جاهدتُ محبة الشهادة،
[وإعرابه:
(جاهدت)
فعل وفاعل
(محبة)
مفعول له مضاف و
(الشهادة)
مضاف إليه، ومحبة مضاف و
(الشهادة)
مضاف إليه]
وجاهدت لمحبة الشهادة.
1
- ينفي الشاعر عن نفسه الجبن، ويقول: لا أتأخر عن الهيجاء-الحرب-جبنا، مهما كثر فيها الأعداء. وإعرابه: (لا) حرف نفي (أقعد) فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا، تقديره: أنا (الجبن) مفعول له، وهو محل الشاهد حيث نصب المفعول له مع دخول أل عليه ونصبه مع أل قليل (عن الهيجاء) جار ومجرور متعلقان بأقعد (ولو) الواو حرف عطف، والمعطوف عليه محذوف، تقديره: لو لم تتوال زمر الأعداء ولو توالت.. (لو) حرف شرط غير جازم (توالت) توالى فعل ماض، والتاء للتأنيث (زمر) فاعل توالت، وزمر مضاف والأعداء مضاف إليه. وقد استشهد ابن مالك في الخلاصة بهذا البيت
2
- البقرة: 265. وإعرابه: (ينفقون) فعل وفاعل (أموالهم) أموال مفعول به لينفقون، وهو مضاف، والضمير في محل جر مضاف إليه (ابتغاء) مفعول له، وهو متحد مع عامله وقتا وفاعلا
3
- وإعرابه: (جاهدت) فعل وفاعل (محبة) مفعول له مضاف و (الشهادة) مضاف إليه، ومحبة مضاف و (الشهادة) مضاف إليه
الفهرس
16122684
عداد الصفحات العام
1299
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م