[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الأولى: في تعريف الظرف.
المسألة الأولى: في تعريف الظرف.
هو اسم زمان أو مكان، متضمن معنى في باطراد.
وهو ما عناه في الخلاصة بقوله:
الظَّرْفُ وقْتٌ أَوْ مَكَانٌ ضُمِّنَا
(فِي)
بِاطِّرَادٍ كَهُنَا امْكُثْ أَزْمُنَا
ومعنى قولهم: يتضمن معنى:
(في)
باطراد، أن كلمة في مقدرة مع الظرف مكانا أو زمانا.
فإذا قلت: سافرت يوما، كان المعنى: سافرت في يوم.
وإذا قلت: مكثت هنا، كان المعنى: مكثت في هذا المكان.
واحترزوا بقولهم: يتضمن معنى
(في)
مما لم يتضمن من أسماء الزمان والمكان معنى
(في)
بحيث يخرج عن الظرفية إلى استعمالات أخرى، كأن يكون فاعلا ، كقوله تعالى:
{مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ}
.
[إبراهيم: 31. وإعرابه:
(من قبل)
جار ومجرور متعلقان بما قبلهما في الآية
(أن)
حرف مصدري ونصب
(يأتي)
فعل مضارع منصوب بأن
(يوم)
فاعل ليأتي، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر مجرور بإضافة قبل إليه، والتقدير: من قبل إتيان يوم...]
فيوم هنا فاعل وليس ظرفا في الاصطلاح، وكذلك يكون مبتدأ أو خبرا أو مفعولا به أو مجرورا بحرف جر، وليس متضمنا معنى: في، فلا يكون اسم الزمان أو المكان ظرفا بالمعنى الاصطلاحي.
[
2
]
.
1
- إبراهيم: 31. وإعرابه: (من قبل) جار ومجرور متعلقان بما قبلهما في الآية (أن) حرف مصدري ونصب (يأتي) فعل مضارع منصوب بأن (يوم) فاعل ليأتي، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر مجرور بإضافة قبل إليه، والتقدير: من قبل إتيان يوم...
2
- كما سيأتي عند الكلام على الظرف المتصرف وغير المتصرف
الفهرس
16122706
عداد الصفحات العام
1321
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م