[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(44)
مقابلة مع الأخ المسلم الإيطالي عبد الرحمن.
(44)
مقابلة مع الأخ المسلم الإيطالي عبد الرحمن.
[ميلانو 13/1/1409هـ]
(في المركز الإسلامي)
(ROSARIO PASQUINI)
ولدسنة 1934م. تخصصه: حقوق. الديانة السابقة: كاثوليكي. كان في أول أمره ملتزماً بها ولكنه أصبح ملحداً، ثم أسلم.
وسألته: عن سبب إلحاده؟.
فقال: إن الكنيسة فيها استغلال الفرد لأخيه وظلمه.
قلت: متى أول ما سمعت عن الإسلام؟.
فقال: عندما كان يذهب إلى المدرسة، وعمره 9 سنوات تقريباً.. وكان الذي سمعه مجرد تعريف مقتضب.
وقال: إنه عندما ألحد انضم إلى اليسار المتطرف، ووجد عندهم نفس ما كان وجده في الكنيسة من سيطرة الفرد على الفرد وظلمه، بعد ذلك رفض الانضمام إلى اليسار، وأخذ يبحث عن الحقيقة والمذهب الذي يكون فيه عدل بين الناس ومساواة وكان هذا هدفه.
وقرأ عن الإسلام قراءة نظرية، ولكن الشكوك كانت تصاحبه حتى التقى بالأخ الشيخ علي أبي شويمة [أردني الأصل إيطالي الجنسية وهو رئيس المركز الإسلامي في ميلانو وطبيب عنده عيادة خاصة] ففهم حقيقة الإسلام ودفعه ذلك إلى الدخول في الإسلام.
وقال: عندما التقى بالأخ علي تعاون معه ومعهما اثنان آخران، على تأسيس المركز وكان ذلك سنة 1974م.
قلت له: ما موقف أسرتك من إسلامك؟.
قال: إنهم تركوا له حريته لأنه متعلم مثقف، وأما أصدقاؤه فقد ذهلوا منه عندما تغيرت حياته بالإسلام.
قلت له: ما الفرق بين حياتك قبل الإسلام وحياتك بعده؟.
قال: تحققت بالإسلام إنسانيته، ويشكر الله الذي هداه للإسلام.
قلت له: هل توجد كتب إسلامية باللغة الإيطالية في متناول أيدي الناس؟.
قال: توجد كتب تتحدث عن الإسلام، ولكنها لا تجذب الناس إليه، وإنما تبعدهم عنه وتنفرهم منه بتشويهه، ويأمل من المسلمين أن ينشروا الكتب الإسلامية السليمة الجذابة.
قلت له: هل تظن أن الحجة قامت على إيطاليا بفهم الإسلام؟.
قال: لم تقم الحجة لأنهم لم يفهموا حقيقة الإسلام.
قلت: من المسؤول عن إقامة الحجة بتبليغ الإسلام؟.
قال: تقع المسؤولية على القائمين على الدعوة في العالم العربي، لأن العرب هم الذين تلقوا الوحي وهم يفهمونه، ويجب أن يقوموا بالدعوة إليه. وأجهزة الإعلام في أوربا بيد أعداء الإسلام الذين يتعمدون تشويهه باستمرار.
وللمركز الإسلامي نشرة تسمى "رسالة الإسلام" لا يطبع منها إلا ألفا نسخة فقط في الشهر لقلة الإمكانات، وكان يجب أن لا يقل عددها عن مائتي ألف نسخة.
المسلم الإيطالي عبد الرحمن
قلت: ما الموضوعات التي ترى لها الأولوية في الإسلام بالنسبة للإيطاليين؟
قال: قبل الحديث عن الموضوعات، يجب أن يكون الداعية قوياً منظماً وعنده وسائل مادية وإعلامية للوصول إلى قلوب الناس.
وقال: لو وجد مسجد له مئذنة طويلة وقبة كبيرة، فإن ذلك مظهر يؤثر في الأوروبي، بخلاف ما إذا كان المسجد الذي يصلي فيه المسلمون ويتجمعون فيه غرفة أو شقة صغيرة.
قلت له: هذا جيد، ولكن الرجال الأكفاء يجب أن يوجدوا قبل الأمور المادية وقبل المظاهر، وأنا أعرف مساجد في أوروبا هي كما وصفت بالنسبة للمظهر ولكنها شبيهة بالمتاحف لا نشاط فيها ولا تأثير لها..
وضربت له مثالاً بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف كان من حيث المظهر وكيف كان من حيث التأثير، وذكرت له أن بعض الجماعات في أوروبا تنطلق دعوتهم من غرف صغيرة وتأثيرهم أعظم من تأثير جماعات عندهم مساجد كبيرة... فاعترف بذلك.
ثم تحدث الأخ عبد الرحمن عن الموضوعات التي تكون لها الأولية في إبرازها، فقال: إن كل شخص من الأوروبيين يختلف عن الآخر في تفكيره وفي تساؤلاته، فهو في حاجة إلى طرق الموضوعات التي تهمه، هذا إذا كان الاتصال فردياً.
أما إذا كان عن طريق الوسائل الإعلامية العامة، فيجب أولاً قراءة القرآن الكريم على الناس ثم تفسير آيات قرآنية مرتبطة بالواقع الذي يهم الناس، مثل طاعة الوالدين والمعاملات على وجه العموم.
قلت له: ما صفات الداعية الذي يمكن أن يؤثر في الإيطالي بدعوته؟.
قال: الإجابة على السؤال صعبة، والمهم التقوى والتحلي بالصفات التي دعا إليها القرآن والسنة، وأن يجيد لغة القوم الذين يتحدث إليهم، وأن يكون حليماً، عنده ثقافة واسعة وله شخصية قوية.
قلت له: ما سبب قلة الداخلين في الإسلام في أوروبا، بخلاف أفريقيا والسود في أمريكا وجنوب شرق آسيا؟.
قال: الله أعلم، ولكن من الأسباب الواضحة الواقع الاجتماعي، فالأمريكان السود جعلهم اضطهادهم يبحثون عن دين يساعدهم على التخلص من ذلك وكذلك الأفريقيون.
أما أندونيسيا وماليزيا، فإن لديهم تربية معينة بالديانة البوذية وفيها هيمنة الفرد على الفرد، وحيثما وجدت هذه التربية فأهلها يسيطرون على الناس.. [قلت: ولكن الأنانية الفردية موجودة في أوروبا كما اعترف الأخ عبد الرحمن في مطلع حديثه].
قلت: ما الوسائل الممكنة قانوناً لنشر الدعوة في إيطاليا؟.
قال: القانون الإيطالي يبيح لكل الأديان أن تتحرك، والذي ينقص المسلمين هو الوسائل المادية، وهذه الإمكانات القانونية يخشى إذا كثر المسلمون أن يحال بين المسلمين وبين الاستفادة منها.
قلت: ما العقبات التي تعترض الدعوة الإسلامية في إيطاليا؟.
قال: أهم العقبات الوسائل المادية، وضرب لذلك مثلاً بالمركز الإسلامي الذي يستطيع أن يقوم بنشاط دعوي يلفت أنظار الناس إلى الإسلام، فلو حصل على مليار ليرة لاستطاع أن يبني إذاعة..
ويمكنه أن يعلن عن الإسلام ونشاطات الدعوة في المترو الذي يستعمله مليونا شخص، فلو تمكنا من كتابة إعلان فيه هكذا: من أراد أن يتعرف على الإسلام فليحضر إلى المركز الإسلامي في ميلانو، مع ذكر العنوان لأقبل كثير من الناس إلى المركز للسؤال عن الإسلام.
وقال: إن الإيطاليين المسلمين في حاجة إلى التعلم في الجامعات الإسلامية، وبذلك سيكونون مؤهلين للدعوة… والمسلمون في حاجة إلى مقبرة ومجزرة… وهذه من الأمور التي لا بد منها لهم.
قلت له: كم عدد المسلمين الإيطاليين؟
قال: ثلاثة آلاف تقريباً، ولا توجد إحصائية دقيقة، وأغلب المسلمين الإيطاليين على السنة ولا يوجد منهم من هو قادياني.
قلت: كم عدد المسلمين الإيطاليين في ميلانو؟
قال: مائة شخص تقريباً.
وقال: الأمل أن تقوم الدولة الإسلامية في إيطاليا تحقيقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من أن روما ستفتح كما فتحت القسطنطينية.
الفهرس
16124142
عداد الصفحات العام
2757
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م