[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(64)
حوار مع المسلم الألماني: عبد الله خالص.
(64)
حوار مع المسلم الألماني: عبد الله خالص.
الثلاثاء: 19/12/1408هـ -1/8/1988م
وفي هذا اليوم زرنا المسلم الألماني الصوفي الحاج عبد الله خالص المولود سنة 1945م. في مدينة برلين الغربية.
ودينه قبل الإسلام النصرانية
(بروتستانت)
وقال انه كان متمسكا بدينه قبل الإسلام.
وكانت ترد عليه أسئلة تتعلق بدينه لم يجد لها جوابا وعندما كان عمره 14-15 بدأ يسأل القسس عما كان يرد عليه من الأسئلة وكان جوابهم: إن هذه أسرار إلهية لا داعي للسؤال عنها.
وبدأ يفكر في الديانات الأخرى، ولكنه كان يرى أن الذي يدعو إلى الإسلام مجنون لشدة نفوره منه.
وكان اهتمامه في أول الأمر بالبلدان الشرقية بصرف النظر عن الأديان، وبدأ هذا الاهتمام وعمره تسع سنوات، ولم يكن يعرف عن الإسلام إلا أنه انتشر بالسيف وأن المسلمين يحبون النساء ويتزوجون أربعا.
ودخل في الإسلام قبل أن يتعرف على المسلمين، وكان ذلك سنة 1963م قبل خمس وعشرين سنة.
وكان من أهم أسباب دخوله في الإسلام-بعد التوفيق الإلهي-قراءته لترجمة معاني القرآن الكريم.
وكان مرة راكبا في سيارة وجلس بجانبه مسلم سوري، وهو-أي عبد الله-يقرأ في ترجمة معاني القرآن الكريم، فسأله السوري هل تهتم بالقرآن؟ فأجابه: ولذلك أنا أقرأ، فقال له السوري: نحن في الجامعة التكنيكية نجتمع ونقرأ ونصلي الجمعة فتعال معنا فذهب معه، وفي نفس اليوم أعلن إسلامه ونطق بالشهادة، وكان يدرس الإسلام قبل ذلك بسنتين أو ثلاث، وبعد ثلاثة أيام من إعلان إسلامه دخل شهر رمضان.
[صورة؟]
قلت له: ما الفرق بين حياتك قبل الإسلام وبعده؟
فقال: إن الفرق كبير جدا، وكل مسلم يشعر بهذا الفرق وبخاصة عندما يقوم المسلم بالجهاد الأكبر
(يعنى جهاد النفس)
وذلك بتطبيق الإسلام.
وقال: إن أسرته لم تكن تهتم بالدين من حيث هو، ولذلك لم يهتموا بإسلامه ولم يقولوا له شيئا عندما أسلم.
أما أصدقاؤه فكانوا قليلين ولا أثر لهم عليه.
وقال: إن ترجمة معاني القرآن الكريم التي قرأها قبل الإسلام ترجمها غير مسلمين ولا توجد-حسب رأيه-ترجمة سليمة إلى الآن، وأحسن الترجمات الموجودة هى ترجمة محمد علي.
وهو يتقن اللغة التركية ولهذا قرأ كتبا إسلامية جيدة بها، وحاول تعلم اللغة العربية.
ويحاول تفسير القرآن الكريم ومراجعه: تفسير ابن كثير وتفسير الجلالين، وكتاب سيد قطب: في ظلال القرآن، وبعض الكتب التركية.
وسألته عن ترجمة معاني القرآن التي تتولاها مؤسسة بافاريا فقال: إنها طيبة.
قلت له هل تظن أنه يوجد في أوربا من لم يسمع عن الإسلام؟
فقال: هذا غير معقول، ولكن المهم ما الذي سمعوه عنه وممن سمعوا؟
الأوربيون سمعوا ما يشوه الإسلام، ورأوا ذلك في تصرفات بعض المسلمين مثل كثرة الخلافات والحروب، فالأتراك مثلا يرون أن العرب لا يفهمون الإسلام، والعرب يرون أن الأتراك لا يفهمون الإسلام، ولا توجد إمكانات لنشر معاني الإسلام.
قلت له: هل ترى أن الحجة قد قامت على الأوربيين؟
فقال: الحجة على المسلمين الذين لم يقوموا بنشر الإسلام وبخاصة بالقدوة الحسنة.
وقال: إن الداعية يجب أن يكون عنده معرفة بأحوال المدعوين النفسية والروحية وأن يكون فقيها بالإسلام وقدوة حسنة.
وسألته: هل يهتم المسلمون القدامى بالمسلمين الجدد؟
فأجاب: يهتمون به حتى ينطق الشهادة ثم يتركونه، ونحن مسؤولون عن متابعة المسلمين الجدد ومحاولة إيجاد حلول لمشكلاتهم الكثيرة، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يهتمون بذلك، والله تعالى يقول:
{إنما المؤمنون إخوة}
.
قلت له: ما أهم العقبات التي تعترض الدعوة إلى الإسلام في ألمانيا؟
قال: أهم المشكلات عندي عدم وجود المادة.
والمهم من يقوم بالدعوة وهل طريقة الدعوة سليمة.
وسألته عن عدد المسلمين الألمان؟
فقال: خمسة آلاف تقريبا، ولكن الذين يطبقون الإسلام عددهم قليل جدا.
قلت: هل يوجد تعاون بين المسلمين الألمان؟
فقال: لا يوجد اتحاد لهم، وكل واحد يدخل في الإسلام عن طريق جماعة يبقى بينهم.
وقال: إن الجاليات المسلمة في ألمانيا معرفتهم بالإسلام قليلة، ولكنهم الآن تعلموا الإسلام أكثر من قبل، وبعضهم لا يعرفون الإسلام وضاع كثير من أولادهم...
[كنت أريد الحديث معه عن بعض الشطحات التي تصدر من غلاة الصوفية، ولكن الوقت ضاق ويبدو لي أنه لا يود النقاش في ذلك، وقد كان أحد مريديه يذم ما يسميه بالوهابية ويذكر الجامعة الإسلامية ذكرا غير نزيه وجرى بيني وبينه نقاش والحاج عبد الله يسمع...]
الفهرس
16123387
عداد الصفحات العام
2002
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م