[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(66)
حوار مع الأخ المسلم: عبده بورُوساكي
(66)
حوار مع الأخ المسلم: عبده بورُوساكي
[كينيا جنوب غرب نيروبي]
الخميس 22/10/1415هـ / 23/3/1995م
من طلاب مركز ثيكا
(THIKA)
التابع للجنة مسلمي أفريقيا
وهو من قبيلة عندها طقوس دينية وأدعية واضحة العلاقة بالإسلام، كما سيأتي.
وأخوه هو الزعيم الديني لتلك القبيلة.
وعمر هذا الشاب المسلم 21 سنة، عندما أراد الدخول في المدرسة-وهي مسيحية-لم يكن عنده رسوم فقال له المسيحيون: إنهم مستعدون لدفع الرسوم عنه، بشرط أن يكون مسيحيا، فاستجاب لذلك ولم تكن أسرته مسيحية.
وهو من قبيلة تسمى:
(غَبْرَا)
وعدد أفرادها مائة ألف نسمة تقريبا، وهو متمسكون بطقوسهم وأدعيتهم التي يكثر فيها ذكر لفظ الجلالة:
(الله)
، مثل قولهم:
(الله نو بْرِيسو)
أي مساك الله بالخير أو صبحك الله بالخير.
خمسة أوقات يدعون الله فيها!
ويدعون كل يوم خمس مرات في أوقات معينة، وفي مكان معين شبيه بالمسجد:
الوقت الأول: قبل طلوع الشمس.
الوقت الثاني: عند منتصف النهار.
الوقت الثالث: قبل الغروب.
الوقت الرابع: في الليل عند رجوع المواشي من المرعى، الساعة الثامنة تقريبا.
الوقت الخامس:؟ [لم يضبط الشاب تحديد هذا الوقت]
ورجال الدين عندهم يلبسون العمائم، ويحملون المسواك ويسمى رجل الدين عندهم:
(دَبِيلْ)
، بعضهم يقرؤون أدعية وبعضهم يقولون:
(اللهُ الله اللهُ)
بهذا اللفظ، ويقولون:
(الله لْيُفوفا)
أي الله يحفظنا بسلام
[صورة؟]
ويقولون بلهجة ملحنة:
نُورُو نُورْ الله نُورُو
مكهْ مدينا نورْ
أَسِيِّى مَعَلِميْ أها غَنْدُو
هُو عليْ سَلامُو
وقد كتب الشاب هذه الترنيمة من الدعاء بالحروف اللاتينية بيده في دفتري هكذا:
NURO NUR ALLHAE NURO
MAKA MADINA NUR
ASIY MAALIME AHA GAND
HU
ALE SALAMO
وقد سألته عن كلمة
(أها AHA)
وكلمة
(غندو GAND)
وكلمة
(أَسِيِّى ASIY)
فلم يفهم معناها، والظاهر أن معنى
(أَسِيِّى ASIY)
: آسيا، لأن مكة والمدينة في قارة آسيا، أما كلمتا
(أها AHA)
و
(غندو GANDO)
فالله أعلم بهما.
الفهرس
16123502
عداد الصفحات العام
2117
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م