[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المبحث الثاني: ترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة النسل:
المبحث الثاني: ترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة النسل:
لقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهذا الدين أعداءً يقفون له ولأهله بالمرصاد، وأنه لا بد له من حَمَلَة يقومون بأمره وتكليفاته، يؤمنون به، ويعملون بشريعته، ويدعون إليه، ويجاهدون لرفع رايته.
كما علم صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى أعدَّ لمن آمن به واتبعه في الجنة، ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
وعلم صلى الله عليه وسلم أنه سينال مثل أجور من اتبعه إلى يوم القيامة.
لذلك كله أحب صلى الله عليه وسلم أن يَكثُر نسلُ أمته ليكاثر ويباهي به يوم القيامة إخوانه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وكره صلى الله عليه وسلم أن يتزوج المسلم عقيماً ولو كانت ذات حسب ومنصب.
كما روى معقل بن يسار، رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أصبت امرأة ذات حسب ونسب إلا أنهها لا تلد، أفأتزوجها؟ فنهاه، ثم أتاه الثانية، فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فنهاه، وقال:
(
(
تزوجوا الولود الودود، فإني مكاثر بكم
)
)
.
[أبو داود
(2/542)
والنسائي
(6/54)
وقال المحشي على جامع الأصول
(11/428)
وإسناده حسن، وله شاهد عند أحمد من حديث أنس، وصححه ابن حبان، والحاكم في المستدرك على الصحيحين
(2/176)
وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة" وصححه شيخنا الألباني رحمه الله في إرواء الغليل
(6/195)
]
.
فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الرجل الراغب رغبة شديدة، في تلك المرأة التي اجتمعت فيها ثلاث صفات كل صفة منها داعية إلى الرغبة فيها.
وهي الحسب والمنصب والجمال ـ ذكرت في رواية أبى داود ـ نهاه ثلاث مرات، ثم بين له الحكمة في ذلك النهي، بأمره له ولغيره من المسلمين، بأن يتزوجوا الودود الولود، وهى المرأة ذات الود والحب لزوجها واللطف في معاملته، التي تلد كثيراً، وأكد على هذه الصفة وأبرز أنها هي المقصودة القصد الأول.
(
(
فإني مكاثر بكم
)
)
.
وهذه المكاثرة تشمل من يؤمن بهذا الدين وينصره من أمته، وكثرة من ينال رضاه ووعده سبحانه وتعالى يوم القيامة بدخول جنته، وكثرة الأجر الذي يناله الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان هو السبب في هداية الناس بقيامه برسالة ربه حتى لقيه.
ومما يدل على حبه لكثرة أمته يوم القيامة، وبخاصة أهل الإيمان والتقوى، حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم يوماً، فقال:
(
(
عُرضت علي الأمم، فجعل يمر النبي معه الرجل، والنبي معه الرجلان، والنبي معه الرهط، والنبي ليس معه أحد، ورأيت سواداً كثيراً سدَّ الأفق، فرجوت أن تكون أمتي، فقيل: هذا موسى وقومه، ثم قيل لي: انظر، فرأيت سواداً كثيراً سدّ الأفق، فقيل لي: انظر هكذا وهكذا، فرأيت سواداً كثيراً سدَّ الأفق، فقيل لي: هؤلاء أمتك. ومع هؤلاء سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب
)
)
.
[البخاري
(7/26)
ومسلم
(1/199)
]
.
وإبراز هذا العدد الذين يدخلون الجنة بغير حساب من بين عدد أمته الكثير يدل على أن مكاثرته صلى الله عليه وسلم ومباهاته تزداد بذوي الفضل من أمته.
وقال أبو حامد الغزالي، رحمه الله: "الوجه الثاني السعي في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه بتكثير ما به مباهاته، إذ قد صرَّح رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك".
[إحياء علوم الدين
(2/26)
]
.
1
- أبو داود (2/542) والنسائي (6/54) وقال المحشي على جامع الأصول (11/428) وإسناده حسن، وله شاهد عند أحمد من حديث أنس، وصححه ابن حبان، والحاكم في المستدرك على الصحيحين (2/176) وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة" وصححه شيخنا الألباني رحمه الله في إرواء الغليل (6/195)
2
- البخاري (7/26) ومسلم (1/199)
3
- إحياء علوم الدين (2/26)
الفهرس
16103093
عداد الصفحات العام
3965
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م