{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) } [إبراهيم]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04)قواعد في تزكية النفس القاعدة الثالثة: :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب-البرتغال :: (03) قواعد التزكية :: سافر معي في الشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب الرحلة إلى البرتغال الأحد: 1409 ﻫ ـ 1988م :: (02) قواعد في تزكية النفوس :: (010) سافر معي في المشرق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


مرافق المركز:

مرافق المركز:
وسألت الأخ علياً عن المرافق التي يحتوي عليها المركز فقال:
1- المسجد ويتسع لألفين وخمسمائة مصل.
2- مسجد الصلوات الخمس، ويتسع لأربعين شخصاً.
3- المكتبة، وهي قسمان: قسم للكتب وفيه مراجع كثيرة، وقسم للمطالعة.
وعدد الكتب الموجودة ألفا كتاب، وتوجد مجلات مختلفة، وكان يرتادها عدد أكثر عندما كان المعهد الإسلامي مفتوحاً، وأما الآن فالعدد قليل.
4- مختبر اللغات وفيه 35 مقعداً لتعليم البلجيكيين اللغة العربية، وقد استفاد منه كثير من أهل البلد، مسلمون وغير مسلمين، ويؤخذ منهم أجر رمزي عند التسجيل.
5- قاعة محاضرات مجزأة، يمكن فتحها كلها ويمكن فتح بعضها، حسب الحاجة، وهي تتسع لأربعمائة شخص في الأعلى، ومثلهم في الأسفل، ويمكن أن تستغل لو رتب أمرها.
6- المدرسة الإسلامية وفيها 600 طالب وطالبة على مستوى الابتدائي ليومي الأربعاء والسبت، يعلم فيها الطلاب اللغة والمبادئ الإسلامية، وطلابها كلهم مسلمون، وعدد مدرسيها خمسة عشر، وهم من مدرسي المدارس البلجيكية.
وللمدرسة منهج معين، ويديرها عبد القادر تمسماني وهو مغربي.
7- وتوجد مطبعة، وفيها آلات حديثة تطبع بها بعض الكتب المدرسية الإسلامية للطلبة المسلمين الذين يدرسون في مدارس الحكومة، وتطبع بعض النشرات ومجلة النور، وتوزع لمن يحضر المركز ويطبع التقويم ويبعث به إلى المساجد.
8- يوجد نادٍ للشباب، ولا يستعمل فيما أنشئ من أجله إلا نادراً، وإنما يؤتي بالطلاب لزيارة المركز، ويفتح النادي لتلاميذ المدرسة الإسلامية.
9- وتوجد إذاعة في المركز تبث إلى مدينة بروكسل، على رقم (FM 108). وهي موجودة من أول ما بدأ المركز سنة 77-1987م ولكنها لا تستعمل إلا في شهر رمضان.
ويوجد خلاف إداري بين الحكومة البلجيكية والإذاعات الخاصة، فقد طلبت الحكومة من المسلمين أن يتفقوا على تنظيم الأوقات للبث، لأن المغاربة عندهم عدة إذاعات، ولم يتفق المركز والمغاربة على تنظيم أوقات البث، وهذا من أهم أسباب توقف إذاعة المركز.
وعند المغاربة ما يقارب أربع إذاعات، ولو أن المسلمين يستغلون المحطات الإذاعية التي سمح لهم بها لنشروا دينهم بصراحة، ولا تقف الحكومة البلجيكية ضدهم حسب القانون. [أدرت مساء هذا اليوم في الساعة السادسة مساء مؤشر الراديو على أرقام كثيرة من محطة (FM) فوجدت بها أغاني عربية مستمرة، ولم أسمع أي إذاعة منها تبث قراءة القرآن وموضوعات ثقافية إسلامية وهذا من المآسي التي نزلت بالمسلمين، حيث يضع الله في أيديهم الإمكانات النافعة لدينهم لو استغلوها له حتى في بلاد غير المسلمين فيستعملونها في معصية الله بدلاً من طاعته، والمؤسف أكثر أن يكون الفاسق أقدر على استعمال الإمكانات لفسقه من الذين نصبوا أنفسهم للدعوة وعندهم نفس الإمكانات فلا يستعملونها في طاعة الله بل تجمد إلا في حدود ضيقة موسمية سنوية. فلتقر بذلك أعين أعداء الإسلام الذين قد يضطرهم القانون إلى منح الإمكانات التي لا يجدها المسلمون في بلادهم فيستعملونها في الصد عن دين الله ليكفوا بذلك الكفار الذين يرتاحون لذلك أشد الارتياح!].
وقال الأخ علي: إن المشكلات الموجودة في العالم الإسلامي تنتقل مع الجاليات لهذه البلدان.
وتمنى أن يكون المسؤولون عن العمل الإسلامي يفقهون العصر والبيئة التي يعملون فيها، وأن يوجد الدعاة الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، وأن تكون الصلة قوية بين المسلمين من أبناء الجالية و المسلمين الجدد.
وقال الأخ علي: إن الجماعات التركية الموجودة في بلجيكا، أغلبهم لا ينتمون إلى أي حزب ولا يهتمون بالشؤون السياسية والمذهبية.
وتوجد جماعة ملي قرش، وهم من جماعة نجم الدين أربكان.
كما توجد جماعة قومية.
وتوجد بينهم خلافات في أوقات الأعياد وصيام رمضان، مما يجعل الغربيين يحتقرون ذلك.
وسألته عن الموضوعات الإسلامية التي يرى أنها تؤثر في الأوربي؟
فقال: الأوربيون يعتمدون على العقل الجاف، وليس عندهم عاطفة، ولذلك ينبغي الاهتمام بالروحانيات لتلطيف قلوبهم الجافة.
ويوجد برنامج تلفزيوني بعنوان: عالم المستقبل تعرض فيه المشكلات العالمية ويطلبون علاجها، فالنصارى يقدمون ذلك من وجهة نظرهم، ويجب أن يقدم المسلمون حلولاً لتلك المشكلات من جهة توجيهات الإسلام.
وينبغي أن تقدم بحوث قوية حول شؤون الطلاق في الإسلام، وتعدد الزوجات، والجهاد، وشرب الخمر، وأكل لحم الخنزير، وختان المرأة، لأن الأوربيين ينفرون من الإسلام سبب موقف الإسلام من هذه الأمور.
والثورة الإيرانية شوهت الإسلام بتصرفاتها، وأصبح الأوربي يكره الإسلام بسببها.
والوسائل التي يمكن نشر الإسلام بها في بلجيكا - وكثير من دول أوروبا - كثيرة، منها نشر الكتب، وتقديم برامج إذاعية وتلفزيونية، وإنشاء نواد رياضية وثقافية واجتماعية وصحف ومجلات، وهذا ما يفعله النصارى، فقد جاء شاب مغربي وهو يبكي ويقول: إنه جاء إلى مستشفي للعلاج وهو فقير، واتصل به رجال الكنيسة وأهدوا له هدايا، ووعدوه أن يساعدوه ويمنحوه معونة، على أساس أن يدخل في النصرانية، ويذهب داعية لهم، وفعل ذلك وأخذوا له صورة في الفيديو، وندم بعد ذلك وجاء تائباً، وأمثاله كثير.
1 - أدرت مساء هذا اليوم في الساعة السادسة مساء مؤشر الراديو على أرقام كثيرة من محطة (FM) فوجدت بها أغاني عربية مستمرة، ولم أسمع أي إذاعة منها تبث قراءة القرآن وموضوعات ثقافية إسلامية وهذا من المآسي التي نزلت بالمسلمين، حيث يضع الله في أيديهم الإمكانات النافعة لدينهم لو استغلوها له حتى في بلاد غير المسلمين فيستعملونها في معصية الله بدلاً من طاعته، والمؤسف أكثر أن يكون الفاسق أقدر على استعمال الإمكانات لفسقه من الذين نصبوا أنفسهم للدعوة وعندهم نفس الإمكانات فلا يستعملونها في طاعة الله بل تجمد إلا في حدود ضيقة موسمية سنوية. فلتقر بذلك أعين أعداء الإسلام الذين قد يضطرهم القانون إلى منح الإمكانات التي لا يجدها المسلمون في بلادهم فيستعملونها في الصد عن دين الله ليكفوا بذلك الكفار الذين يرتاحون لذلك أشد الارتياح!



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13603770

عداد الصفحات العام

426

عداد الصفحات اليومي