{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) } [إبراهيم]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04)قواعد في تزكية النفس القاعدة الثالثة: :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب-البرتغال :: (03) قواعد التزكية :: سافر معي في الشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب الرحلة إلى البرتغال الأحد: 1409 ﻫ ـ 1988م :: (02) قواعد في تزكية النفوس :: (010) سافر معي في المشرق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


نشاط الاتحاد:

نشاط الاتحاد:
1- النشاط الديني: تعقد حلقة أسبوعية في كل فرع، يدرس فيها القرآن الكريم مجوداً والتفسير والحديث والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي والفكر الإسلامي.
كما يعقد لقاء شهري يجمع فيه كل الأعضاء من كل الفروع، وتلقى فيه دروس عامة ويتم فيه التعارف بين الأعضاء، ويطلب زائر يلقي دروساً ومحاضرات ويقومون فيه بالتهجد.
وللاتحاد مخيم صيفي يحضره كل الطلاب، وسيقام أول مخيم لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، يبدأ عقب صلاة الجمعة وينتهي بعد عصر الأحد في مدينة أمستردام، وكان الطلبة قبل ذلك يشتركون في مخيم الشباب في بلجيكا.
وله مؤتمر شتوي، وسيعقد أول مؤتمر في أمستردام، وسيكون هذا المؤتمر مفتوحاً لجميع المسلمين، وسيدعى لحضوره شباب المسلمين غير الطلاب الذين يبلغ عددهم خمسة وخمسين ألف شاب، وهؤلاء الشباب ينقطعون عن الدراسة، وأغلبهم لا يكمل المرحلة الإعدادية، وتصرف الحكومة لكل شاب منهم (1050 خلدة شهرياً) والخلدة تساوي نصف دولار أمريكي، وهو في مقابل ضمان اجتماعي وتأمين صحي وتخفيض في أجرة السكن وغالب هؤلاء الشباب متسيبون.
2- النشاط الاجتماعي: ويعتزم الاتحاد إنشاء نواد اجتماعية لجلب الشباب إليها، بدلاً من الحانات والبارات التي يرتادوها.
وقد أنشئ ناد في مدينة أمستردام، كما أنشئ ناد في ليدن في المسجد، ولكن هذا ألغي بسبب موقف أهل المسجد منه وهم مغاربة، فقد رفضوا أن يجتمع في المسجد شباب لا يصلي، ونحن نريد أن ننشئ لهم نادياً في خارج المسجد ونصبر عليهم، حتى نتمكن من معالجتهم بالتدريج، لأنهم ألفوا نوادي الفسق، ويصعب أن يستجيبوا دفعة واحدة لكل أمور الإسلام.
3- النشاط الرياضي: وقد تمكنا من أخذ أوقات في النوادي الهولندية في أمستردام، ومن ذلك تخصيص ثلاث ساعات للسباحة في الأسبوع، وثلاث ساعات لكرة القدم، وقد تقرر أن نستأجر قاعة رياضية، هي أكبر قاعة رياضية في أمستردام، لمدة ساعتين في الأسبوع، وذلك من أول شهر سبتمبر، وقد سجل عدد كبير من الشباب، كما سجل عدد كاف لكرة القدم وتم امتحان الدورة الأولى للسباحة في الخامس من مايو في هذا العام.
وحصل بعض الأعضاء على دبلوم في السباحة، منهم ثلاثة طلاب.
وفي يوم الأحد مساء توجد رياضة تأليفية في السلة والباسكيت.
4- وهناك نشاط مالي لدعم المجاهدين الأفغان وصندوق المعونة الاجتماعية، لأن بعض الطلبة يعوقون عن الدراسة بسبب العجز المادي والصندوق يدعمهم.
ويعتمد الاتحاد في تمويل نشاطه على اشتراكات الأعضاء، كل عضو يدفع في الشهر خمس خولدات، مع ما قد يحصل من الإعانات الخارجية.
وسألت الأخ محمد بن جمعة عن الاتصال بغير المسلمين بأي أسلوب ممكن من أجل اطلاعهم على المبادئ الإسلامية؟
فقال: يوجد عدد من الهولنديين يتصلون بالطلبة المسلمين، ويختار لهذه الصداقة من هو أقرب إلى الفطرة، والأصل في غير المسلمين عداوة الإسلام واعتقاد ما يتهم به من سلبيات، حتى بعض الجهال منهم يظنون أن المسلمين يعبدون الكعبة.
5- النشاط التعليمي: ويحاول الاتحاد إنشاء مدارس ـ تعليم خاص ـ ويوجد قانون هولندي يتعلق بالتعليم، يسمح لأي جالية أجنبية أن تنشئ مدارس خاصة بأبنائها، تتضمن مناهجها تدريس ثقافتها لأبنائها، وتتحمل الحكومة الهولندية 80% من تكلفة تلك المدارس، وتتحمل الجالية ما بقي وهو 20% هذا إذا كان التعليم دينياً، أما إذا كان التعليم ثقافياً كتعليم اللغة العربية أو التركية مثلاً، فإن الحكومة تتحمل كل التكلفة وتعترف الحكومة بشهادة المدرسة الخاصة، لأن منهج المدارس الحكومية يدرس بها مع التعليم الديني أو الثقافي.
وقد تم شراء مبنى خاص يعد مقراً لمدرسة عربية تدرس فيها اللغة العربية ومبادئ الإسلام، في أيام السبت والأحد وبعد ظهر الأربعاء، وهي في مدينة أمستردام، ويحضرها مائة وخمسة وثمانون طالباً، وقد ساعد في تكلفتها بعض المحسنين من بعض الشعوب الإسلامية والاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية. [1].
والمدرسون من ذوي الخبرة والكفاءة في التدريس، ويشترط أن يكونوا ملتزمين بالإسلام، ويأخذوا أجراً رمزياً زهيداً.
والمدرسة الثانية في مدينة أمرس فورد، وهي تبعد عن العاصمة خمسة وأربعين كيلو متر تقريباً، ويحضرها تسعون طالباً على دفعتين، ومبناها قد اشتري أيضاً وتشرف عليها لجان تعليمية يساعدها الاتحاد الطلابي، وهذه المدارس في أمس الحاجة إلى إيجاد وقف إسلامي يمولها ويقويها.
وقد اشْتِرِيَ مسجد صغير ومدرسة صغيرة وكان المبنى مرقصاً، وبقي مبلغ من ثمنه لم يدفع إلى الآن، وهو في مدينة سوسن هايم، وهو أول مسجد ينشأ في هذه المدينة، ولم يكن المسلمون يصلون الجمعة فيها قبل شراء هذا المبنى، وإذا لم يتوافر المبلغ المطلوب فإن هذا المبنى سيصادر.
وهذه المدينة تبعد عن مدينة أمستردام بأربعين كيلو متراً.
وأنشئت مدرسة في بلدة نايميخي في جنوب هولندا، ساعدهم على إنشائها المركز الإسلامي في مدينة آخن.
وتتميز هولندا بجالية إسلامية كبيرة تحتاج إلى تفريغ شخصين على الأقل: أحدهما عالم بالإسلام، والثاني إداري متحرك لتنظيم العمل والدعوة.
وعدد المسلمين في هولندا ثلاثة أرباع المليون تقريباً، وعدد غير المتجنسين ثلاثمائة ألف نسمة، والمتجنسون مثلهم.
وعدد الهولنديين المسلمين - يعني من أصل هولندي - لا يقل عن ألف رجل مسلم، وألف وثلاثمائة امرأة مسلمة.
وعدد المساجد في هولندا أكثر من مائة وسبعين مسجداً، وفي أمستردام وضواحيها يوجد اثنان وثلاثون مسجداً.
1 - وقد زرت هذه المدرسة وهي جزء من مبنى كنيسة ضخمة يجهز ليكون مدرسة بمرافقها المطلوبة، والكنيسة معروضة للبيع يتمنى الإخوة لو تمكنوا من شرائها لتستغل للنشاط الإسلامي، ونسبة المسلمين في منطقة هذه المدرسة 20% من سكان المنطقة، فأين أغنياء المسلمين الذين يقفون شيئاً من أموالهم لاغتنام هذه الفرص؟!



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13603703

عداد الصفحات العام

359

عداد الصفحات اليومي