{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) } [إبراهيم]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04)قواعد في تزكية النفس القاعدة الثالثة: :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب-البرتغال :: (03) قواعد التزكية :: سافر معي في الشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب الرحلة إلى البرتغال الأحد: 1409 ﻫ ـ 1988م :: (02) قواعد في تزكية النفوس :: (010) سافر معي في المشرق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


معلومات عن راديو الفاتحة:

معلومات عن راديو الفاتحة:
قال الأخ خميس: إن هذا الراديو أنشئ من سنة 1985م على موجة محلية وهي (FM على رقم 88,2).
أخذتْ التصريح لذلك رابطة العالم الإسلامي، عن طريق مدير مكتبها: محمد الدمنجي التركي، ولم يُستفد من الراديو في حينه، فأخذه المسلمون الدنماركيون الذين يطلق عليهم جمعية الإسلام في الشمال.
وقاموا بإدارته والإنفاق عليه إلى عام 1986م.
ثم أخذته جماعة التنظيم الإسلامي، وهم باكستانيون يتبعون الجماعة الإسلامية في باكستان، وهم من أفضل الجماعات في كوبنهاغن، فكراً وعملاً وتنظيماً.
وقبل ثلاثة شهور انتقل الراديو إلى مقره الجديد في مكتب رابطة العالم الإسلامي، وكونت له لجنة إدارية من المسلمين العاملين في الراديو وهم أربع جماعات:
1 ـ العرب.
2 ـ الباكستانيون، وهم جماعتان.
3 ـ الأتراك.
4 ـ الدنماركيون.
وفيه قسم إنجليزي وقسم سواحلي، وهذا القسم كبير.
أهداف الراديو والمسئولون عنه.
من أهم أهداف الراديو تقديم خدمات للجالية الإسلامية بلغاتها.
وكل قسم يقدم برامجه بلغته، وهم هيئة مستقلة.
وبرامجه ثقافية وتربوية وإخبارية، وتتخلل هذه البرامج الدعوة إلى الله.
والقسم العربي يعمل فيه أربعة من العرب، وهم الذين يديرون القسم، وهم الدكتور أبو العلا، مستشار البنك الإسلامي في كوبنهاغن، وهو المسؤول عن القسم، والشيخ خميس عبد اللطيف، والأخت يسرية سلام، وهي مصرية مقيمة في كوبنهاغن من زمن قديم، وعبد الرحمن المارودي، وهذا سافر.

.....


والبرنامج الذي يقدمه الأخ خميس يشتمل على ما يأتي:
1 ـ الأدب في الإسلام، يقدم في كل مناسبة ما يتعلق بها، وهو أسبوعي يقدم كل يوم جمعة في الغالب، ومدته نصف ساعة.
2 ـ طفولة العظماء، ويقدم من خلاله الشخصيات الإسلامية، وهو تربوي، وأصل البرنامج في أشرطة كاسيت جاءت من الكويت، ويعدل فيه ويعلق عليه.
3 ـ قضايا المسلمين، وهو يتعلق بأحوال المسلمين في الدنمارك، وبعض القضايا الإسلامية في البلدان الإسلامية، كقضية أفغانستان.
4 ـ يوجد برنامج آخر، وهو الاقتصاد في الإسلام، وكان يقدمه الدكتور حسن أبو العلا، ولكنه توقف.
5 ـ برنامج العلم والإيمان، كان يقدمه الأخ عبد الرحمن المارودي وتوقف.
6 ـ برنامج المرأة المسلمة والمجتمع، كانت تقدمه الأخت يسرية، وقد توقف.
7 ـ والبرامج الدنماركية، كان يقدمها مسلمان دنماركيان ولكنها غير منظمة.
مسافة البث كيلوان فقط.
ومدة البث ست وعشرون ساعة في الأسبوع.
والبرنامج العربي ساعة واحدة يومياً، من الخامسة إلى السادسة بعد الظهر، ما عدا الخميس والسبت والأحد، وفي يوم الاثنين من العاشرة صباحاً إلى الثانية ظهراً.
سألت الأخ خميساً عن أثر البرنامج العربي على المستمعين؟
فقال: برنامج طفولة العظماء له أثر طيب في الأطفال والأسر، والمستمعون يثنون عليه، وقد انتهت حلقاته.
أما برنامج المرأة المسلمة فتوجد فيه مواد ثقافية مفيدة، ولكن تذاع فيه بعض الأغاني.
وقال الأخ خميس: إن الدعوة إلى الله لا يمكن أن تنجح إلا بالأسلوب العلمي، وهو ـ كما يقول ـ غير موجود في الدول الإسكندنافية.
وسألته: ما المراد بالأسلوب العلمي؟
فقال: وجود جماعة منظمة تفكر في تقديم الخدمات النافعة للمسلمين، وأما أسلوب التنفيذ فيترك بحسب الحال.
وسبب عدم وجود الأسلوب العلمي أن معظم المسلمين الموجودين هنا عمال، وهدفهم محدود بمصالحهم المادية الخاصة، ولا توجد بعثات طلابية مستقرة، لأن الجامعات مغلقة في وجوه الأجانب، ومن هنا كانت نقطة الضعف.
وقال: إنه يوجد فقر في ترجمة الكتب الإسلامية المفيدة في هذه الدول، وبخاصة ترجمة معاني القرآن الكريم، وأمهات الكتب الإسلامية وكتب الفكر.
وتوجد نسخة واحدة لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الدنماركية، ومترجمها قادياني، وهذا من أخطر الكتب المنسوبة إلى الإسلام. والقاديانية في هذه الدول قديمة ومنظمة وغنية ولذلك استطاعت أن تقوم بهذه الترجمة وبنشاطات أخرى.



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13603731

عداد الصفحات العام

387

عداد الصفحات اليومي