﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


لقاء مع الأخ شويمة:

لقاء مع الأخ شويمة:
السبت 14/1/1409 هـ 27/8/1988م
اسمه الكامل علي بن عبد اللطيف بن شويمة.

صورة للدكتور علي أبو شويمة عندما حاوره الكاتب


وهو رئيس المركز الإسلامي في ميلانو.
وقد زارني في الفندق بعد عصر هذا اليوم الجمعة 14/1/1409هـ وسألته بعض الأسئلة فأجاب عنها:
ولد سنة 1950م في الأردن.
التخصص: طب بشري - الأمراض الباطنية.
له في إيطاليا ثمانية عشر عاماً.
بداية الدعوة في إيطاليا وتطورها.
بدأت الدعوة في إيطاليا سنة 1970م.
وبدأت في ميلانو سنة 1976م.
كانت أولاً في بروجيا - وهي في وسط إيطاليا - حيث كان الطلبة المسلمون يدرسون فيها اللغة الإيطالية.
بدأ العمل باسم اتحاد الطلبة المسلمين ثم أخذ العمل الإسلامي يتطور.
وتوجد في ميلانو جالية إسلامية، وهى مدينة صناعية وتجارية. ولذلك أنشئ فيها المركز الإسلامي.
عدد المسلمين في إيطاليا يقدر بمائتين وخمسين ألفاً، ولا توجد إحصائية دقيقة، وغالب المسلمين من بلاد المغرب العربي، ثم مصر والأردن وسوريا والعراق وإيران، وبعض البلدان الأفريقية كالسنغال وإريتريا والصومال لمعرفتهم اللغة الإيطالية.
وحالة المسلمين الاجتماعية تختلف: فبعضهم عمال حرف يدوية، وبعضهم طلاب، وبعضهم تجار، وبخاصة الوساطة بين الشركات الإيطالية والعرب وأغلبهم عمال.
وعمر وجود الجالية في إيطاليا قصير فقد كان المسلمون الموجودون في إيطاليا قبل خمس عشرة سنة من الطلبة وبعد ذلك وفد العمال، وبخاصة المصريين ثم توافد في السنوات الأخيرة المغاربة.
ولا توجد جماعات إسلامية منظمة في إيطاليا ينفصل بعضها عن بعض كما هو الحال في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا... وتعتبر الجالية في تقدم إسلامي جيد في إيطاليا بالقياس إلى عشر سنوات مضت.



السابق

الفهرس

التالي


15248533

عداد الصفحات العام

964

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م