﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


زيارة الجمعية الإسلامية الصينية في تايبيه:

زيارة الجمعية الإسلامية الصينية في تايبيه:
بعد الاجتماع بسفير المملكة العربية السعودية ذهبنا إلى جامع تايبيه الذي تشرف عليه الجمعية الإسلامية الصينية، وقابلنا رئيس الجمعية الحاج داود الذي يبلغ من العمر ستاً وسبعين سنة، وأمينها العام الحاج إسماعيل وانج الذي يبلغ من العمر ثمانين سنة.
وهذه الجمعية أسست في البر الصيني، قام بتأسيسها الجنرال المسلم عمر باي تشونج هشي، أحد قادة الجيش الكبار، وأشرف على نشاطاتها في محاربة اليابان.
وكان تأسيسها سنة 1938م.
وكان من أهم نشاطاتهم في تلك الفترة:
1- إصدار التوجيهات لفروعها في كل أنحاء الصين للقيام بالدفاع عن الوطن وإنقاذه من الغزو الياباني، وجمع التبرعات من المسلمين لهذه المهمة أو التبرع بساعات عمل مجانية ممن لا يستطيع أن يشارك بالمال.
2- تنشيط التعليم المدني بين المسلمين، حيث قامت بإنشاء مدارس في كثير من مقاطعات الصين، بلغت في فترة من الفترات مائتي مدرسة ابتدائية، كما شجعت على توسيع التعليم الثانوي والجامعي عن طريق المنح والمساعدات المالية.
3- بعثت عدداً من الطلاب إلى مصر وتركيا وغيرهما من البلدان الإسلامية، للاستفادة تعليمياً ولتوثيق الروابط بين مسلمي الصين والبلدان الإسلامية.
4- كما أرسلت بعثات صداقة إلى البلدان الإسلامية، لكشف مخاطر الاستعمار الياباني فأدى بعض الوفود مناسك الحج واجتمعوا بزعماء المسلمين في الحج، وزاروا بعد ذلك بعض البلدان الإسلامية في الشرق الأوسط وزاروا الهند.
وعندما استولى الشيوعيون على الصين، اضطرت الجمعية أن تنقل نشاطها إلى مقاطعة تايوان مع الحكومة الوطنية المنهزمة. [1].
ونظراً للظروف الاقتصادية السيئة في تلك الفترة، فإن الجمعية ضعف نشاطها، ولكن الحياة بدأت تدب فيها نسبياً من سنة 1958م.
والحاج داود هو الرئيس الرابع للجمعية، وقد تولى رئاستها من سنة 1977م.
هذا، وسبق أن اجتمعت بالحاج داود في تايبيه سنة 1406هـ وأجريت معه مقابلة سبق إثباتها في الرحلة الأولى في القسم الأول من هذا الكتاب.
1 - راجع كتاب تاريخ المسلمين في الصين في الماضي والحاضر لبدر الدين و.ل. حي ص 136ـ 138



السابق

الفهرس

التالي


15330549

عداد الصفحات العام

2682

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م