﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


عقبات في طرق البلاغ المبين:

عقبات في طرق البلاغ المبين:
وسألت الشيخ أبا الليث هل يوجد من الهنادك من لم يسمع عن الإسلام؟
فقال: نعم كثيرون.
وتقف أمام الدعوة عقبات:
العقبة الأولى: الجهل بحقيقة الإسلام.
العقبة الثانية: تكاسل المسلمين عن أداء الواجب.
العقبة الثالثة: ضعف القدوة الحسنة عند المسلمين.
العقبة الرابعة: الصراعات بين القائمين بالدعوة من المسلمين.
ومن أهم أسباب الخلافات بين هذه الجماعات حب الرئاسة والاهتمام بالجزيئات والفروع أكثر من الأصول والكليات.
وأعداء الإسلام يسعون جادين في إذكاء نار الفرقة بين المسلمين وينجحون في ذلك.
قلت: فهل توجد مساع للتخفيف من حدة الصراعات بين الجماعات الإسلامية في الهند؟
قال: توجد محاولات في هذا الجانب، وقد أسس مجلس شورى لحل الاختلافات وإيجاد تقارب بين الأحزاب المختلفة وحصلت نتائج طيبة، وإن كانت لم تنجح نجاحاً يستحق التقدير.
وسألته: هل تظن أن المسلمين في الهند يعرفون فروض العين؟
فقال: كثير منهم يعرفون ذلك، لأن الجماعات الإسلامية تقوم بالدعوة ويخشى أن يكون كثير منهم لم يعرفوا فروض العين، كما يخشى على بعض المسلمين أن يرتدوا عن الإسلام بسبب الجهل.
ثم طلبت من الشيخ أبي الليث أن يجيب عن أسئلة البلاغ المبين، فقال: إن هذه الأسئلة دقيقة ويحتاج إلى إجابات دقيقة كذلك، ووعد أنه سيجيب عنها كتابة ويبعث ذلك في البريد. [1].
وللجماعة الإسلامية نشاطات في كثير من مناطق الهند في أوساط المسلمين في القرى والحارات من المثقفين والطلاب رجالاً ونساء، ويسعون لجمع كلمة المسلمين وتعاونهم ويقيمون المؤتمرات.
كما يقومون بالدعوة بين غير المسلمين.
وينشرون بعض الكتب والمنشورات والجرائد والمجلات، ويردون على بعض العقائد الفاسدة والنظريات الزائفة، ويحاولون مساعدة الفقراء والمحتاجين في حدود طاقتهم.
السبت: 7/11/1409هـ ـ 10/6/1989م.
كان الموعد اليوم مع الشيخ عبد الوهاب الخلجي ليجيب عما تيسر له من أسئلة البلاغ المبين، ولكنه اعتذر بأن الأسئلة صعبة تحتاج إلى جهد في المراجعة قبل الإجابة.
1 - كان ذلك في شهر ذي القعدة من سنة 1409هـ. والى هذا التاريخ الذي أرتب فيه هذه المذكرات 7رمضان 1410هـ. لم يأتني منه شيء وقد وعدني غيره قبله وبعده أن يردوا على تلك الأسئلة ولم يتم شيء من ذلك، مع أني عانيت مشقات في السفر إليهم والاتصال بهم في أوروبا وفي مصر وفي الهند، وفي باكستان وغيرها. وقد توفي الشيخ أبي الليث في شهر جمادى الأولى من سنة 1410 هـ رحمه الله رحمة واسعة، ورزق الله مسلمي الهند عامة والجماعة الإسلامية خاصة خيراً منه



السابق

الفهرس

التالي


15252196

عداد الصفحات العام

990

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م