﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


معلومات موجزة عن الوضع السياسي في ماليزيا:

معلومات موجزة عن الوضع السياسي في ماليزيا:
هذا، وقد طلبت من الأستاذ فاضل إعطائي نبذة مختصرة عن الوضع السياسي في ماليزيا. فأجاب بما تيسر ـ حسب الوقت المتاح.
قال: ماليزيا ملكية (اتحاد ملكي). الملك ينتخب من بين السلاطين.
توجد تسع ولايات يرأسها السلاطين، واحد منهم ينتخب ملكاً لمدة خمس سنوات.
وتوجد أربع ولايات أخرى، لا يوجد فيها سلاطين، وإنما فيها حاكم لكل ولاية، والملك هو الذي يعين هؤلاء الحكام.
والبرلمان مكون من 177 عضواً منتخباً، ومدته خمس سنوات على الحد الأقصى.
وديوان الشيوخ، بعض أعضائه معينون من قبل الملك، وبعضهم وكلاء من كل ولاية مندوبان يعينان من مجلس الولاية.
والوزارة المركزية يعين الملك رئيسها من بين أعضاء البرلمان، والعمل في التعيين جار على تعيين من يحصل على ثقة الأغلبية في البرلمان. والدستور لم يشترط في رئيس الوزراء أن يكون مسلماً. والوزراء يعينهم الملك بنصيحة من رئيس الوزراء. والملك يسود ولا يحكم.
وتأتي بعد ذلك الوزارات الإدارات. وفي كل ولاية سلطان وتحته حكومة الولاية، يرأسها رئيس وزراء الولاية الذي يعينه السلطان من بين أعضاء المجلس التشريعي في الولاية من واقع الأغلبية. وتحت حكومة الولاية أعضاء.
عدد السكان ماليزيا 17 مليون. نسبة المسلمين 55%. الأجناس أكثرهم الملايويون 52%. والصينيون ما بين 35 ـ 36%. والهندوس 10% وهم أخطر من الصينيين بسبب التعصب الديني.
والسكان الأصليون ويسكنون في الغابات، وقد بدأوا الآن يفدون إلى المدن الصغيرة، وأكثرهم في سرواك وصباح وأكثرهم غير متعلمين. ويوجد تخطيط في فرع الدعوة في الحزب لدعوة غير المسلمين.
وعندما كان تون مصطفى [1]. رئيس وزراء في ولاية صباح أسلم كثير من السكان الأصليين، لأنه اجتهد في دعوتهم وهو غني وكان يساعدهم، ولكن ينقصهم فهم الإسلام والتربية عليه، وعندما هزم حزبه ارتد كثير ممن دخلوا في الإسلام.
وتفكير غير المسلمين مادي، وذلك يحول بينهم وبين التعرف على الإسلام. وللمسيحيين نشاط ملموس في التنصير. ورؤساء الولايات يشترط فيهم أن يكونوا مسلمين في بعض الولايات، وبعض الولايات لا يشترط فيهم الإسلام.
الشيعة يدعمون مؤيديهم في العالم بالكتب والمجلات والمنح الدراسية والمال، ومؤيدوهم قليلون جداً بالنسبة للمؤسسات الإسلامية من أهل السنة في العالم، وإذا حصل لهذه المؤسسات دعم كاف بالكتب والمجلات والنشرات باللغات المختلفة وكذلك بالمنح الدراسية فإن أهل السنة في العالم سيوقفون المد الشيعي عند حده.

1 - اجتمعت به في منزل وزير التربية والتعليم في بروناي، انظر ذلك في المجلد الثالث عشر من هذه السلسلة



السابق

الفهرس

التالي


15251544

عداد الصفحات العام

338

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م