﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


وثيقة طرابلس المتفق عليها بين المجاهدين والحكومة:

وثيقة طرابلس المتفق عليها بين المجاهدين والحكومة:
وهذا هو نص وثيقة الاتفاق الذي جرى بين المجاهدين وحكومة ماركوس في طرابلس بليبيا:
(النص الكامل للاتفاق المبرم بين حكومة ماركوس وجبهة تحرير مورو الوطنية، بمشاركة اللجنة الوزارية الرباعية لدول المؤتمر الإسلامي، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي).
بسم الله الرحمن الرحيم
بناء على القرار رقم (4) الفقرة (5) لمجلس وزراء المؤتمر الإسلامي في دورته الرابعة المنعقدة في بنغازي (الجمهورية العربية الليبية) خلال شهر صفر 1393هـ الموافق مارس 1973م والقاضي بتشكيل لجنة وزارية رباعية تمثل الجمهورية العربية الليبية، و المملكة العربية السعودية، وجمهورية السنغال وجمهورية الصومال، للتباحث مع حكومة جمهورية الفلبين حول أوضاع المسلمين في جنوب الفلبين.
وبناء على القرار رقم (18) للمؤتمر الإسلامي المتخذ في كوالالمبور (ماليزيا) بتاريخ جماد الآخرة 1394هـ الموافق يونيو 1974م والذي يوصي بإيجاد حل سياسي وسلمي عادل لقضية المسلمين في جنوب الفلبين عن طريق المفاوضات.
وبناء على القرار رقم 12/7 الصادر عن المؤتمر الإسلامي المتخذ باسطنبول، بتاريخ جماد الأولى 1396هـ الموافق مايو 1976م والمتعلق بتفويض اللجنة الوزارية الرباعية والأمين العام للمؤتمر الإسلامي باتخاذ الخطوات اللازمة لاستئناف المفاوضات.
وعلى إثر المهمة التي قامت بها اللجنة الرباعية، والأمين العام للمؤتمر الإسلامي، والمحادثات التي أجريت مع الرئيس ماركوس رئيس جمهورية الفلبين.
وتحقيقاً لما ورد في الفقرة (6) من البيان المشترك الصادر في طرابلس بتاريخ 25ذي القعدة 1396هـ الموافق 17نوفمبر 1976م، على إثر الزيارة الرسمية التي قام بها وفد حكومة الفلبين للجمهورية العربية الليبية، برئاسة السيدة أميلدا رومالديزا ماركوس سيدة الفلبين الأولى، والتي تصر على استئناف المفاوضات بين الطرفين المعنيين بطرابلس في 15ديسمبر1976م.
قد تم بمدينة طرابلس في الفترة ما بين 24ذي الحجة 1396هـ إلى 2محرم 1397هـ الموافق 15 إلى 23 ديسمبر 1976م إجراء مفاوضات بمقر وزارة الخارجية، برئاسة الدكتور علي عبد السلام التريكي، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الجمهورية العربية الليبية ضمت وفدي كل من:
1- حكومة جمهورية الفلبين..... برئاسة كارميلوس باربيرو وكيل وزارة الدفاع الوطني للعلاقات المدنية.
2- جبهة تحرير مورو الوطنية..... برئاسة الأستاذ نور مسواري رئيس الجبهة.
وبمشاركة ممثلي اللجنة الوزارية الرباعية:
1- الجمهورية العربية الليبية، يمثلها الدكتور علي عبد السلام التريكي وزير الدولة للشؤون الخارجية.
2- المملكة العربية السعودية، يمثلها السيد صلاح عبد الله الفضل سفير المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية العربية الليبية.
3- جمهورية السنغال، يمثلها السيد أبو بكر عثمان سي مندوب حكومة السنغال.
4- جمهورية الصومال الديمقراطية، يمثلها السيد بازي محمد صوفي سفير جمهورية الصومال لدى الجمهورية العربية الليبية.
وبمساعدة معالي الدكتور أحمد كريم جاي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ووفد من الأمانة العامة للمؤتمر يضم السيد قاسم الزهيري الأمين العام المساعد والسيد عارف بن موسى مدير الإدارة السياسية.
وخلال هذه الاجتماعات التي سادها روح الوفاق والتفاهم تم الاتفاق على ما يلي:
أولاً: إقامة الحكم الذاتي للمسلمين في جنوب الفلبين في إطار الوحدة الترابية لجمهورية الفلبين.
ثانياً: تتكون مناطق الحكم الذاتي للمسلمين في جنوب الفلبين مما يلي:
1- باسيلان.
2- سولو.
3- طاوي طَاوي.
4- زامبونجا ديل سور.
5- زامبوانجاديل نورتي.
6- نورت ويت كوتاباتو.
7- ماجويدناو.
8- سلطان كودرات.
9- لاناونورتي.
10- لاناوسور.
11- دفار سور.
12- ساوت كوتاباني.
13- بالاوان.
14- جميع المدن والقرى الواقعة في المناطق المذكورة أعلاه.
ثالثاً:
1- تكون السياسة الخارجية من اختصاص الحكومة المركزية الفلبينية.
2- تختص السلطة المركزية بمسائل الدفاع الوطني، على أن يترك أمر تنظيم التحاق قوات جبهة تحرير مورو الوطنية بالقوات المسلحة الفلبينية للبحث في وقت لاحق.
3- يكون للمسلمين في مناطق الحكم الذاتي الحق في إنشاء محاكمهم الخاصة التي تطبق فيها الشريعة الإسلامية، ويمثل المسلمون في كل المحاكم بما فيها المحكمة العليا، تمثيل المسلمين في المحكمة العليا يكون بتوصية من سلطات الحكم الذاتي والمحكمة العليا، ويصدر بشأن تعيينهم قرارات من رئيس الجمهورية، ويؤخذ في الاعتبار المؤهلات المطلوبة بالنسبة للمرشحين.
4- يكون لسلطات الحكم الذاتي في جنوب الفلبين الحق في إنشاء المدارس والمعاهد والجامعات، على أن تترك مسائل علاقة هذه المؤسسات التربوية والعلمية بنظام التعليم العام في الدولة للتباحث فيما بعد.
5- يكون للمسلمين نظام إداري خاص بهم يتفق وأهداف الحكم الذاتي ومؤسساته، وتبحث العلاقة بين هذا النظام الإداري والنظام الإداري المركزي فيما بعد.
6- يكون لسلطات الحكم الذاتي في جنوب الفلبين نظام مالي واقتصادي خاص بهم، وتتحدد علاقة هذا النظام بالنظام المالي والاقتصادي المركزي للدولة فيما بعد.
7- تتمتع سلطات الحكم الذاتي في جنوب الفلبين بحقوق التمثيل والمشاركة في الحكومة المركزية وكافة أجهزة الدولة الأخرى، ويتحدد عدد الممثلين، وطرق المشاركة فيما بعد.
8- تنشأ سلطات أمن محلية خاصة في منطقة الحكم الذاتي للمسلمين في جنوب الفلبين، وتحدد علاقة هذه السلطات بسلطات الأمن المركزية فيما بعد.
9- يشكل مجلس تشريعي ومجلس تنفيذي في مناطق الحكم الذاتي للمسلمين، على أن يتم تشكيل المجلس التشريعي عن طريق الانتخاب المباشر ويتم تشكيل المجلس التنفيذي بالتعيين من قبل المجلس التشريعي، ويصدر قرار من رئيس الجمهورية بتشكيل كل منهما، ويتم فيما بعد الاتفاق على عدد أعضاء المجلسين.
10- تختص الحكومة المركزية بمسائل التعدين والمناجم، وتحدد نسبة معقولة من مدخول المناجم والتعدين إلى مناطق الحكم الذاتي.
11- تشكيل لجنة مختلطة من ممثلين عن الحكومة المركزية لجمهورية الفلبين وممثلين من جبهة تحرير مورو الوطنية، تجتمع بمدينة طرابلس في الفترة من 5 فبراير 1977م، إلى تاريخ لا يتعدى 3مارس 1977م، وتختص بمناقشة تفاصيل النقاط المتروكة للبحث بقصد التوصل إلى حلول بشأنها بما ينسجم وأحكام هذا الاتفاق.
12- يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار عقب التوقيع على هذا الاتفاق مباشرة، على أن لا يتجاوز ذلك يوم 20 يناير 1977م، ويتم تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين ومساعدة منظمة المؤتمر الإسلامي التي تمثلها اللجنة الوزارية الرباعية تتولى الإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار، كما تختص بالإشراف على ما يلي:
(أ) إصدار عفو شامل في مناطق الحكم الذاتي، وإسقاط أية دعوى قضائية ناتجة عن الأحداث التي وقعت في جنوب الفلبين.
(ب) إطلاق سراح جميع المسجونين السياسيين ذوي العلاقة بالأحداث في جنوب الفلبين.
(ج) عودة جميع اللاجئين الذين تركوا مناطقهم في جنوب الفلبين.
(د) ضمان حرية التنقل والاجتماع.
13- يتم عقد اجتماع مشترك في جدة في الأسبوع الأول من شهر مارس، للتوقيع بالأحرف الأولى على ما توصلت إليه اللجنة المشار إليها في الفقرة رقم (11).
14- يتم توقيع الاتفاق النهائي بشأن إقامة الحكم الذاتي المشار إليه في الفقرتين الأولى والثانية، في مدينة مانيلا بجمهورية الفلبين بين الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الوطنية والمؤتمر الإسلامي ممثلاً باللجنة الوزارية الرباعية والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
15- يتم بعد التوقيع على الاتفاق في مانيلا مباشرة تشكيل حكومة مؤقتة في منطقة الحكم الذاتي يعينها رئيس الجمهورية، على أن تتولى الإعداد لانتخابات المجلس التشريعي لإقليم الحكم الذاتي وتسيير الحكم في المنطقة، وفقاً لهذا الاتفاق حتى يتم تشكيل حكومة من قبل المجلس التشريعي المنتخب.
16- تتخذ حكومة جمهورية الفلبين كل الإجراءات الدستورية لتنفيذ الاتفاق بكامله.
رابعاً: يصبح هذا الاتفاق نافذ المفعول اعتباراً من تاريخ التوقيع عليه.
حرر بمدينة طرابلس في 2 محرم 1397هـ الموافق 23 ديسمبر 1976م من ثلاث نسخ أصلية باللغات العربية والجاوية والفرنسية جميعها متساوية في القوة القانونية.
عن حكومة الفلبين:
كارميلوس زبارنيرو وكيل وزارة الدفاع الوطنية للعلاقات المدنية
عن جبهة تحرير مورو الوطنية:
نور مسواري رئيس الجبهة
دكتور علي عبد السلام التريكي
وزير الدولة للشؤون الخارجية للجمهورية العربية الليبية ورئيس المفاوضات
الدكتور أحمد كريم جاي
الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي




السابق

الفهرس

التالي


15251321

عداد الصفحات العام

115

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م