﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي

سنة جديدة حسنة:
لقد زرت بلداناً كثيرة إسلامية وغير إسلامية، في مشارق الأرض ومغاربها، وزرت سفارات عدة، ولم أجد فيما زرت وعلمت أي سفارة تهتم بمؤسسات بلادها الحكومية والشعبية، وتتشاور مع رؤساء تلك المؤسسات وتقرر معهم عقد اجتماعات دورية، لعرض قضاياهم وأعمالهم وما حققوا من مهماتهم، وما اعترضهم من مشكلات ومناقشة حلها، مع التنسيق بين العاملين حتى يكوِّنوا فريق عمل واحد، ولكن هذه السنة الحسنة في الإدارة والعمل قد حققها سعادة سفير المملكة العربية السعودية المذكور في نيروبي. فقد اتفق مع رؤساء المكاتب المذكورة على عقد اجتماع شهري يعقد كل مرة في مكتب من المكاتب العشرة، ويقدم كل عضو من الأعضاء تقارير وآراء تناقش في الاجتماع ويتفق على نقاط تنفذ أو يُسعى في تنفيذها. فقد حضرت هذه الجلسة اليوم التي رأسها سعادة السفير، وحضر كل من أحمد بابكر حسن عن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، ومحمد سالم بادمانة عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي، والشيخ أحمد الصويان من الرياض عن مؤسسة الإبراهيم وهو مدير لجنة إفريقيا في المؤسسة، وعبد الرحمن خضر مدير مكتب المؤسسة في نيروبي، وعبد الله الملياني عن مكتب الحرمين، وسمير الملحم عن مكتب وزارة الشؤون الإسلامية، وحسين سهل عن مكتب الخطوط السعودية، ونايل مصلِّي عن الشؤون الإسلامية في السفارة، وهو يتولى أمانة هذا المجلس، وأبو طلحة الأمين عن مكتب المنتدى. وقدم كل واحد تقريره ونوقش، ومن ذلك إحصاءات عن عدد المدارس الحكومية الكينية وعدد المدارس التي تدرس فيه المواد الإسلامية، والمدارس التي لا يوجد بها مدرسون للمواد الإسلامية - مع العلم أن نظام الدولة يلزم جميع الطلاب بدراسة الدين، فإن وجد مدرس للمواد الإسلامية قام بتدريس الطلاب المسلمين مبادئ الإسلام وامتحنوا في ذلك، وإلا أجبروا على دراسة الديانة النصرانية وامتحنوا فيها-. وعلى سبيل المثال فقد ذكر مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي أن مدينة نيروبي وحدها بها مائة وأربع مدرسة، وأنه لا يوجد مدرسون لمادة الإسلام إلا في تسع وخمسين مدرسة، أما بقيتها - وهي خمس وأربعون مدرسة - فإن الطلاب المسلمين مجبرون على دراسة الديانة المسيحية حسب نظام الحكومة لعدم وجود مدرس لمادة الإسلام، وأن عدد المدارس الثانوية في نيروبي خمس وخمسون مدرسة، لا يوجد بها إلا خمسة عشر مدرساً للمادة الإسلامية، وأربعون مدرسة لا يوجد به مدرسون. وقد نوقش هذا الموضوع واقتُرِحت له بعض الحلول، منها كفالة بعض المدرسين المسلمين الموجودين في كينيا ليتولوا هذا الأمر. ومن التقارير التي قدمت إحصاء عن المواد الغذائية التي قدمت من الحكومة السعودية ومن بعض المؤسسات الخيرية ومن ذلك ما يأتي: ألفا طن من التمر، وألف طن من الدقيق، ومائتا طن من الزيت، وعشرون طنا من الملابس. كما نوقش المشروع السعودي وهو يعني إيجاد مركز تدريب في منطقة إسلامية، بحيث يجمع بين التعليم والدعوة والتدريب على بعض المهن المفيدة للمسلمين كالنجارة والخياطة والحدادة وغيرها. وكانت قد كونت لجنة لدراسة المشروع وإيجاد أرض يقام عليها، فذكر بعض أعضاء اللجنة أن بعض المسلمين عندهم أرض واسعة ولا مانع لديهم من إقامة المشروع عليها، ونوقش موضوع تمويل المشروع وعرضت عدة اقتراحات، واتفق على أن يرفع مسؤول كل مكتب إلى مؤسسته المشروع للتفكير في إمكان تمويله، ومن الاقتراحات التي قدمت البدء في إقامة المشروع بما أمكن وإكماله بالتدريج، ويُسعى في إيجاد وقف له في نيروبي لتمويله. ثم نوقش موضوع المسلمين الجدد ومتابعة تعليمهم ورعايتهم، وذُكِرت بعض المراكز المهتمة بهم وما يمكن أن يعمل في المستقبل. هذا وقد زرت مستوصف مؤسسة الإبراهيم القريب من المكتب بطلب من سعادة السفير وهو يحتوي على عيادة خاصة بالرجال، وأخرى خاصة بالنساء مع غرفة استقبال وملفات وضماد وتمريض لكل منهما، ويوجد في عيادة الرجال طبيب وفي عيادة النساء طبيبة، كما يوجد طبيب ميداني.



السابق

الفهرس

التالي


12479336

عداد الصفحات العام

3031

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفولموقع الروضة الإسلامي 1446هـ - 2025م