﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الأرواح جنود مجندة!

الأرواح جنود مجندة!
عندما بدأنا نتجول مشياً على أقدامنا لمحت وجهاً عربياً ملتحياً، يظهر عليه أثر التدين، فتبادلنا النظرات، واقترب بعضنا من بعض وتبادلنا تحية الإسلام، وتعانقنا وتعارفنا وائتلفت أرواحنا! إنه مدير عام مؤسسة دلو العالمية للتجارة.
الأخ "يوسف بن علي الربيعان" تاجر المعدات الثقيلة في الرياض.

الكاتب مع يوسف الربيعان جبل المائدة


وعمره: 35 سنة تخرج في جامعة الرياض/ الهندسة الصناعية.
وزيارته لـ"كيب تاون" تتعلق بشركته، واشتاق لزيارة جبل المائدة كما اشتقت أنا، فأراد الله أن يجمعنا.
وكانت مائدتنا مذاكرة أحوال المسلمين، وواجب المسلمين في الدعوة إلى الله كل في موقعه، العالم بعلمه، والغني بماله، وأغريته بزيارة المراكز الإسلامية في رحلاته التجارية، وذكرت له ما علمته في رحلاتي من كثير من تجار المسلمين الذين يسافرون إلى بلدان أوربا وغيرها، كيف يقضون أوقاتهم في أماكن الفساد والقمار والخمور والفسق، ولا يزورون المساجد والمدارس والمراكز الإسلامية، وكيف يسيئون إلى الإسلام والمسلمين بتصرفاتهم. واتضح أن الأخ يوسف يسكن في نفس الفندق الذي أسكن فيه وفي نفس الطابق الثلاثين، وفي غرفة مجاورة.
وقد تجولنا على الجبل الممتد ساعتين تقريباً، ثم استأذن ليعود إلى الفندق لأنه مرتبط بموعد، وهو على أهبة السفر غداً، واتفقنا أن نتزاور في الفندق مساء.
ثم واصلنا التجول أنا والأخ محمد نور، وجمعنا بين التصور الممكن لما يظهر من المدينة والتصوير لبعض المناظر من المدينة وما حولها.

سوق سياحي في أعلى جبل المائدة بني من حجارة الجبل


وتوجد على الجبل بعض الدكاكين السياحية الصغيرة، ومطاعم صغيرة, ويوجد عمود منصوب كتبت عليه بعض المعلومات عن الجبل وما حوله، ترجم لي الأخ محمد نور المعلومات الآتية:
ارتفاع جبل المائدة (1086 متراً). ويرى على بعد 60 كيلو متراً. وعرضه من الشرق إلى الغرب 2 كيلو متر. يحده في آخره ما يشبه رأس الأسد. ينبع منه نهر كان يمد البحارين في الماضي بالماء. وكانت منازل الهولنديين القدامى قرب هذا النهر، في سنة: 1652م.

قمة رأس الأسد المجاور لجبل المائدة وهو يربط بين كيب تاون والساحل


توجد في منطقة الكيب في الجبل وما حوله ـ "2200 فصيلة من النباتات" أغلبها توجد في هذا الجبل - قلت: النباتات الموجودة حول الحبل نباتات صغيرة، لا توجد أشجار كبيرة، وغالب قمة الجبل قليلة النباتات - وكانت بعض مناطق الجبل منطقة مراقبة للسفن.



السابق

الفهرس

التالي


15251643

عداد الصفحات العام

437

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م