﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


هيئات تتفرع عن المؤتمر:

هيئات تتفرع عن المؤتمر:
الهيئة الأولى: إذاعة: (7، 8،6) وتجدد طلب الترخيص لها سنوياً.
الهيئة الثانية: مجلس العلماء الوطني الذي يرأسه الشيخ عبد الكريم توفار.
والهدف من تأسيس هذا المجلس توحيد العلماء تحت مظلة واحدة.
وتوجد لجان أخرى:
لجنة الشباب، لجنة النساء، لجنة التجارة، لجنة أكاديمية، لجنة التربويين.
وقد أقيم مؤتمر وطني للتربويين، حضره عدد من الدكاترة من الخارج، منهم الدكتور يعقوب زكي من بريطانيا، وبروفيسور وان داود من ماليزيا نائب مدير المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
والمنظمات المنضوية تحت المؤتمر هي مدارس، وجماعات ذكر، وبعض الجماعات، ولا زال الباب مفتوحاً لأي جماعة ترغب في الانضمام إلى المؤتمر.
والمؤتمر هو المؤسسة الوطنية الوحيدة التي يشرف عليها عامة المسلمين وتحاسب محاسبة مبنية على الشفافية.
وقد عقدت لجنة التربية اجتماعاً ـ يسمونه: الجامعة الشتوية ـ في جامعة كيب تاون، حضره عدد من المدعوين من الداخل والخارج، من إيران والجزائر وماليزيا وتركيا، ومنهم حيدر جمال من روسيا، ورجاء جارودي من فرنسا وحجة الإسلام أقتب حيدر رئيس مؤسسة أهل البيت، ومتخرج من جامعة "قم". [1].
أعضاء المؤتمر:
بدأ المؤتمر باستفتاء عام، حضره (500 عضو) من (254 جمعية) والهيئة الوطنية للمؤتمر تتكون من (20 عضوا) ويتبع المؤتمر خمسة مجالس في خمس مناطق.
أسس سياسة المؤتمر:
اجتماع كلمة المسلمين.
العمل على تحقيق منفعة الناس.
توحيد الجمعيات الدعوية الخيرية.
إصدار القرارات عن الأغلبية.
ويجتمع الأعضاء في السنة مرة.
وينتخب المسئولون في المؤتمر كل سنتين.
وهذا المؤتمر هو الوحيد الذي يدعو المنظمات إلى الاجتماع، وقد باشرت العمل بذلك، وهو يمثل نصف المسلمين في جنوب أفريقيا، ولم ينضم إليه الآخرون.
وسألتهم عما تقول الجمعيات الأخرى من أن المسئولين في المؤتمر يبالغون في كثرة الجمعيات المنضوية تحت المؤتمر، وعدد الأعضاء فيه؟
فقالوا: إنهم طلبوا منا قائمة بالجمعيات، ولم نستجب لطلبهم، لأنهم أرادوا استفزازنا، ويتهموننا بالتشيع. وحركة الشبان المسلمين كانوا من المؤسسين للمؤتمر، ولا زالوا معنا. وقبل أسبوعين جاء الوفد الليبي، وأثنت حركة الشباب على المؤتمر، وعلى قيادة أحمد قاسم، وأثنوا على الإذاعة، وثناؤهم مسجل، ونشر في عدد ربيع الأول في جريدة: آراء المسلمين.
والمؤتمر يدعو الجمعيات الإسلامية الأخرى منذ خمس سنين للانضمام إليه، ولم يستجيبوا أو يردوا على دعوتنا بقبولهم أو عدم قبولهم.
وقد ذهبت وفود إلى مجلس القضاء الإسلامي لدعوتهم إلى الانضمام إلى المؤتمر، واشترط المجلس للانضمام إلى المؤتمر أن يكون مجلس الحلال والمجلس التشريعي تابعين له.
1 - نبهتهم على موقف جارودي من الإيمان باليوم الآخر وما يشتمل عليه من الجنة والنار والجزاء والحساب



السابق

الفهرس

التالي


15252046

عداد الصفحات العام

840

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م