[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
معلومات عن المسلمين في مدينة سنداي:
معلومات عن المسلمين في مدينة سنداي:
عدد الطلبة المسلمين مع عوائلهم خمسون، وهم من إندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنغلاديش، والهند، وأفغانستان، وإيران، والعراق، ومصر، وسوريا، وتونس، وغيرها.
ومقر نشاطهم الآن في سكن الطلبة الجامعي، لأن المقر الأول الذي كان يعد مركزاً إسلامياً صغيراً قد أغلق بسبب عدم وجود الإمكانات.. ولكن النشاط قائم باسمه ويعرف بـ"المركز الثقافي الإسلامي" ويشتركون في العمل مع بعض المسلمين اليابانيين.
ونشاطهم الآن يتضمن ما يأتي:
صلاة الجمعة في قاعة الجامعة وكذا صلاة العيد، وصلاة التراويح في رمضان، ويستغلون أي مناسبة لإقامة حفلة إسلامية، لإظهار الإسلام.
ويقوم بعضهم بتدريس اللغة العربية لبعض الطلبة والطالبات من اليابانيين والهدف إلقاء بعض المعاني الإسلامية.
ويعملون على اجتماع المسلمين في محافظة مصاغي التي عاصمتها سنداي.
وكان يوجد في المنطقة سبعة عشر مسلماً، وقد حاول الطلبة تتبعهم ليجدوهم، فلم يجدوا منهم إلا ثلاثة أشخاص فقط، والباقون إما انتقلوا إلى أماكن أخرى، وإما تغيرت عناوينهم.
وبدأوا يوزعون نشرات إسلامية عن طريق صناديق البريد إلى المنازل. ويأملون أن يفتحوا مكتباً ومكتبة وفيديو، وغير ذلك من وسائل الدعوة بعد شهرين من الآن.
ولا يوجد أحد من الطلبة متخصص في الشريعة، ولكن أحد الطلبة المصريين واسمه عباس طه معلوماته طيبة عن الإسلام والحديث واللغة العربية ولدى الطالب الإيراني معرفة قليلة.
كما يوجد الدكتور سراج الدين أحمد من الجماعة الإسلامية في الهند، عنده فكر إسلامي وتنظيم، وهو يدرس الزراعة
(زمالة)
.
ويحاولون الاتصال باليابانيين غير المسلمين في الحفلات والمناسبات، ولهم معهم صلات صداقة، ويعتزمون في عيد الأضحى أن يقيموا حفلة كبيرة ويدعوهم إليها.
وتوجد عند اليابانيين رغبة في معرفة بعض الأمور عن الإسلام، وبخاصة الشبهات التي سمعوها من أعداء الإسلام الغربيين.
أما اللغة العربية فالإقبال على تعلمها كبير، وقد سجل ما يقارب ثلاثين طالباً وطالبة لتعلمها بعد الإعلان عن ذلك في إحدى الجرائد، وهذا أحد المنافذ للوصول إلى الياباني وإيصال بعض مبادئ الإسلام إليه.
وقاموا بتنظيم إعداد اللحم الحلال وتوزيعه على المسلمين.
وعندما يُدَرِّس الأخ طه اللغة العربية يستعمل أمثلة من القرآن ويحاول شرح بعض معانيها.
ومن شبهات اليابانيين أن الصلاة تأخذ وقتاً طويلاً، وكذلك يتعجبون من تعدد الزوجات، ومجاملة الياباني بمشاركته في شرب الخمر مهمة جداً عندهم، ويتساءلون لماذا لا يتناوله المسلمين، وكذلك يلقون أسئلة حول الصيام والحجاب والجهاد، هذه الموضوعات دائماً هي التي تدور المناقشات حولها.
قلت: هذه الموضوعات ليست خاصة بتساؤل الياباني، بل هي عامة في أغلب البلدان لذلك ينبغي للداعية أن يتسلح بالحجج والبيانات التي تدل على أن ما شرعه الله من هذه الأمور وغيرها، فيه مصالح عظيمة للعباد إضافة إلى تعليم الناس قبلها معاني الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر والوحي، بحجج مقنعة فإن ذلك يزيل كل شبهة بعد الإيمان به.
قال الإخوة: والحديث عن العقيدة يشوق اليابانيين ويصغون له
[
1
]
وإذا وجد عربي يجيد اللغة العربية وقواعدها وعنده مقدرة على التحدث باليابانية، فإنه يفيد جداً إذا درس اليابانيين اللغة العربية.
1
- وقد لمسنا هذا عندما ألْقيْتُ محاضرة في عدد من غير المسلمين في المركز الإسلامي في توكيوشيما، كما سيأتي
الفهرس
16307921
عداد الصفحات العام
1009
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م