﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


وهنا تنبيهات:

وهنا تنبيهات:
التنبيه الأول: أن الأخ فوزي قد اختصر المعلومات المطلوبة اختصاراً شديداً، لأن بعض أهله كانوا في المستشفى، فلم يتمكن من كتابة معلومات أوفى عن بالي وعن المسلمين فيها، وقد اعتذر لي بذلك.
التنبيه الثاني: أن التاريخ الذي ذكر فيه نشاط الدعوة وبناء المساجد في بالي، وهو عام: 1980م هو التاريخ الذي بدأت أفواج الطلاب الإندونيسيين الذين كانوا يدرسون في الجامعة الإسلامية بالمدينة يقومون بالدعوة في الجزر الإندونيسية، ومنها جزيرة بالي، وكان أول فوج قام بالدعوة منهم في تلك السنة، وكنت مشرفاً عليهم بتكليف من فضيلة نائب رئيس الجامعة الإسلامية آنذاك الدكتور عبد الله بن عبدالله الزايد، وقد كتب الطلاب الذين أشرفت عليهم في تلك السنة تقريراً مفصلاً، قدمته لفضيلته، وكنت زرت جزيرة بالي، وبينت ذلك في هذا الكتاب.
التنبيه الثالث: أنه لم يكن يوجد في تلك السنة ـ حسب علمي ـ إلا مسجدان: أحدهما في مدينة: (دنباسار) وقد صلينا فيه العشاء والتراويح. والثاني في مدينة: (سنجاراجا) وقد صلينا فيه العشاء والتراويح وألقيت فيه محاضرة... ترجمها الأخ عبد الله باهرمز.
التنبيه الرابع: أن الدعوة تنتشر فعلاً في الجزيرة، ولكن الداخلين في الإسلام قليلون نسبياً، وكثير من أبناء المسلمين معرضون للخطر، لأنهم يعيشون في بحر متلاطم من الوثنية، وفي مجتمع منحل فاسد الأخلاق، اجتمعت فيه الإباحية المحلية والغربية، لكثرة السائحين الغربيين، الذين أفسدت نساؤهم رجال الجزيرة، وأفسد رجالهم نساءها... ولهذا يشكو المسلمون من مخالطة أبنائهم وبخاصة المراهقين، وبالأخص الشبان العرب الذين ترى الفتيات الباليات فيهم من الجمال مالا يوجد في أبناء وطنهم، فإنهن يحاولن اصطيادهم وإغراءهم في خارج منازلهم وفي داخلها، ولو عن طريق الهاتف.
ومن المخاطر التي يعاني المسلمون منها: كثرة المخدرات والمسكرات التي وقع فيها بعض أبنائهم.
التنبيه الخامس: أنه ينبغي للمؤسسات التعليمية الإسلامية، كالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة الأزهر، والجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد، والجامعة الإسلامية العالمية في كوالالمبور، وغيرها أن تكثر من تخصيص المنح الطلابية لأبناء هذه الجزيرة، للإسهام في إنقاذ المسلمين بالدعاة المتخرجين من هذه الجامعات، ولدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، تنفيذاً لأمر الله تعالى بالبلاغ المبين.... [1].
1 - إلى هنا انتهت رحلة 1419هـ المتعلقة ببالي



السابق

الفهرس

التالي


15329838

عداد الصفحات العام

1971

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م