﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


مُراقبَة الموظفين لإنجاز معاملات المراجعين:

مُراقبَة الموظفين لإنجاز معاملات المراجعين:
وتقف في قاعة دار الهجرة موظفة بيدها ملف وأوراق استبيان، حيث تراقب كل صاحب معاملة، وما يجري في معاملته، وكم تستغرق المعاملة من الوقت، ونوع المعاملة، فإذا أراد صاحب المعاملة الخروج سألته عما إذا كانت معاملته قد أنجزت، وكم مدة استغرقت، وإذا لم تنته سألته عن السبب؟ وتملأ بتلك الاستفسارات والإجابات البيانات الموجودة في بطاقاتها.
فسألتُ الأخ رضوان ماذا تفعل هذه ولماذا تراقب الناس؟ فقال إنها تراقب مصالح أهل المعاملات وهي مراقبة للموظفين هل يقومون بأعمالهم أو يعطلون الناس؟ وتقدم تقارير للجهات المختصة حتى لا تعرقل المعاملات، وإذا جاء وقت انصراف الموظفة الأولى خلفتها الثانية لنفس المهمة.
وقد اقتربت مني عندما رأتني قاعداً على أحد الكراسي لا أراجع، لأن رضواناً كان هو الذي يتولى معاملتي، وهي لا تدري، فسألتني فقلت لها: لا أتكلم اللغة الإنجليزية، قالت: أتتكلم الإندونيسية؟ قلت: لا، قالت: الفلبينية؟ قلت: لا. ثم أخبرها رضوان بأنه هو الذي يقوم بالمتابعة لمعاملتي، فأعطتني ورقة مطبوعة مكتوباً فيها مهمة هذه الموظفة بثلاث عشرة لغة، منها اللغة العربية، وهذا نص الموجود باللغة العربية:
"تقوم دائرة الهجرة والشؤون الأمنية بإحصاء لتحسين خدماتها للمراجعين لذلك سيطلب الموظف منك الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة التي ستأخذ بعض الدقائق فقط من وقتك، شكراً جزيلاً على مساعدتك في هذا الموضوع". [1].
إنها مراقبة لسير العمل من قبل حكومة الولاية، لترفع للجهات المختصة الإيجابيات والسلبيات التي تحصل من الموظفين، حتى لا يضايق الموظفون المراجعين أو يقصرون في حقوقهم، ولهذا ترى العمل الذي يستغرق وقتاً طويلاً في بلدان أخرى ـ ومنها غالب البلدان العربية وغيرها من البلدان التي تسمى بـ(النامية)، ينجز في دقائق أو ساعات في هذا البلد وأمثاله، حسب النظام دون تقصير من الموظف أو تخلف عن عمله لذلك تستطيع في فترة وجيزة لا تتعدى الساعة أو تتعداها قليلاً من إنجاز معاملات متعددة في جهات مختلفة قد تكون كل معاملة متعلقة بدولة أخرى كما هو الحال في معاملتنا هذه.
إن كثيراً من الموظفين في غالب بلدان ما يسمى بالعالم الثالث، يَدَعون أعمالهم إما متأخرين عنها في منازلهم في أو ل الدوام، أو خروجاً من مكاتبهم في أثناء الدوام والمعاملات متراكمة على مكاتبهم دون مبالاة بالمضايقات والأضرار التي تحصل لأصحابها.
ولو كانت الرقابة واضحة مكشوفة: موظف واقف على قدميه أمام كل إدارة، يتابع هو المراجعين ويسأل عن أحوالهم ومدى إنجاز معاملاتهم، ويرفع تقارير عن الموظف الكفء الناجح ليكافأ، وعن الموظف الخامل لينال جزاءه، لما كانت حال المعاملات في هذه البلدان على ما هي عليه من الإبطاء وعدم الإتقان.
وبعد أن ذهب الأخ رضوان حدارة إلى قنصلية نيوزلندا لمنح التأشيرة أصروا مرةً أخرى على فهمهم الأول، وهو أن في تأشيرة إدارة الهجرة الأسترالية خطأ واتصلوا بالموظفين بإدارة الهجرة وأقنعوهم بالخطأ ورجع الأخ رضوان إلى إدارة الهجرة الأسترالية بالجوازين فصححوا خطأهم في نفس الوقت، فعاد إلى قنصلية نيوزلندا فوجد الدوام قد انتهى، فوعدوه أن يأتيهم غداً الخميس 19يوليو20/10/1404هـ لينهوا له الإجراء، وهو اليوم الذي سنسافر فيه إلى نيوزلندا وجاءهم في اليوم الثاني قبل سفرنا فمنحونا التأشيرة بسرعة.
1 - أرادت الموظفة من تسليمي هذه الورقة التي كتب فيها الموضوع باللغة التي أتكلم بها أن تطلعني على مهمتها



السابق

الفهرس

التالي


15251475

عداد الصفحات العام

269

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م