﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


عودة إلى المعلومات التي سجلتها عن الأخ حسان:

عودة إلى المعلومات التي سجلتها عن الأخ حسان:
ونعود بعد ذكر المعلومات عن إنشاء المركز إلى ما أدلى به الأخ حسان، ونحن في طريقنا إلى مكتبة الأوسكوريال.
قال الأخ حسان: وتوجد في مدريد مدرسة عراقية، وهي سائرة على المنهج العراقي وأخرى ليبية، وهي على منهج ليبيا، والعراقية أفضل بكثير من الناحية الإسلامية، وهي تمنح شهادة البكالوريا وليس للمنهج الأسباني فيها دخل، مع اعتراف أسبانيا بها لأن بينهما تبادلاً ثقافياً. وشهادة المدارس العراقية معادلة عند الأسبان، لذلك يستطيع المتخرج فيها أن يدخل في الجامعات الأسبانية.
ونحن نركز على ترجمة الكتب الإسلامية، إلى اللغة الأسبانية وطبعها أو طبع ما ألف أصلاً باللغة الأسبانية ما دام سليماً من الأخطاء.
وقد طبعنا ثلاثة وعشرين كتاباً في العقيدة وفقه العبادات وغيرها، ونهتم بالكتب التي تخاطب الفكر الأوروبي، مثل كتاب الإسلام تحت المجهر، الذي ترجمناه بعنوان أضواء على الإسلام، وأصله باللغة الإنجليزية، وقد لاقى نجاحاً كبيراً.
وسيظهر كتاب آخر، وهو الظاهرة القرآنية، لمالك بن نبي، وكذلك كتاب: حياة محمد، لمحمد حسين هيكل مع تعليقات على ما لوحظ في الكتاب.
ولدينا خطة لترجمة بعض الكتب وطبعها عن حياة الصحابة في مسلسلات صغيرة، وكنا نريد أن نترجم معاني القرآن الكريم، ولكن علمنا أن رابطة العالم الإسلامي تريد القيام بذلك، فضممنا جهودنا لجهودهم، وبعثنا لهم ما عندنا في ذلك.
ولدينا أفلام فيديو عن آثار الأندلس، وأخرى عن أركان الإسلام: الأول يستغرق عشرين دقيقة، والآخر ساعة ونصف الساعة، ونقوم بتوزيع الكتب في أمريكا الجنوبية، لأن فيها ثلاثمائة مليون ينطقون اللغة الأسبانية، وقد تم إقامة تنسيق مع المجلس الإسلامي الأعلى في الأرجنتين بتبادل زيارات وإقامة مخيمات، وإعطائهم كتبا يقومون بطبعها هناك، ونتوسط لهم في بعث دعاة إليهم عن طريق بعض الجهات الإسلامية، كوزارة الأوقاف الكويتية والرابطة.
والمجلس المذكور له نشاط طيب، يتعاون مع الرابطة والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
ونراسل الجامعات ونتبادل معها الكتب، وتأتينا كتب من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وغيرها، ونوزعها على فروعنا في أسبانيا والمغرب، وقد بعثنا بعشرات الكتب من تفسير القرآن الكريم إلى دول المغرب، وبعض الدول تمنع دخول الكتب الإسلامية، ولكن ندخلها بأسلوب مناسب.
ونقيم مؤتمراً سنوياً عالمياً يحضره ما بين ثلاثمائة وأربعمائة، ولكن رأينا أن الأولى إعداد مخيم للصغار بدلاً من ذلك المؤتمر، وكان عندنا في العام الماضي أربعون طفلاً، تتراوح سنهم ما بين ست واثنتي عشرة سنة، ونقيم المخيم لهم مجاناً.
وفي هذا العام بلغ عدد الذكور ستين طفلاً، وعدد الإناث أربعين طفلة، وكانت مدة المخيم لكل من الجنسين خمسة عشر يوماً.
والجميل أن الأمهات النصرانيات أحضرن أطفالهن، كما شارك في المخيم بعض الأطفال من النصارى، وبلغت تكلفة المخيم ستة آلاف وخمسمائة دولار، ساعدتنا ندوة الشباب الإسلامي العالمية بخمسة آلاف ريال.
ومن أملاك الوقف الإسلامي أرض جبلية قريبة من مطار مدريد تصلح لإقامة مخيمات، ومقراً للسائحين من المسلمين، كشباب الجامعات، ونريد أن نقيم فيها المرافق الأساسية، كمسجد صغير ومطعم وأماكن وضوء، تكون بأجرة رمزية.
ونقوم بالإشراف على اللحوم، لتذبح على الطريقة الإسلامية وتصدر معلبة أو غير معلبة، ونختم على ذلك مقابل رسوم من الشركة، وقد اعتمدتنا دولة الكويت رسمياً والرابطة شفوياً، كما نؤمن للمسلمين اللحم الحلال في المراكز، وتقام صلاة الجمعة في الساعة الثالثة إلا ربعاً ليتمكن الموظفون من إدراكها.
ولدينا درس أسبوعي كل سبت بعد المغرب، وبعد العشاء كذلك دروس في التفسير والقرآن والتجويد والسيرة والعبادات، وتاريخ الأندلس، بالتناوب بين تلك الدروس، ودروس أطفال: قرآن ولغة عربية وأدب إسلامي، ولغة عربية للأسبان والباكستانيين مسلمين وغير مسلمين، ودورات باللغة الأسبانية للطلبة العرب ودروس تقوية، وكلها بأجور رمزية.
والمركز ملتقى للمسلمين والصحف من كل مكان، ونقوم بإعداد جدول توقيت الصلاة، بالتعاون مع المعهد المصري في مدريد الذي أنشئ من أيام الدكتور طه حسين.
كانت هذه المعلومات تكتب ونحن في طريقنا بالسيارة من مدريد إلى مكتبة الأوسكوريال الواقعة في غرب مدينة مدريد، وتبعد عنها بحوالي أربعين ميلاً.



السابق

الفهرس

التالي


15334794

عداد الصفحات العام

2851

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م