﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الشيخ يحيى بن صالح باسلامة:

الشيخ يحيى بن صالح باسلامة:
كنت قد اتصلت بالأخ يحيى بن صالح باسلامة وأخبرته بوصولي على الرحلة السعودية في هذا اليوم، وفور خروجي من باب مبنى المطار وجدته ينتظرني.
وهذه نبذة عنه: ولد الأخ يحيى باسلامة سنة 1936م يحمل الشهادة الثانوية، ولكن معلوماته الإسلامية جيدة، تحصل عليها من مطالعاته الخاصة وقيامه بالتعليم والدعوة إلى الله.
عمل سنتين ونصف السنة في البنك الأهلي بجدة، وترك البنك هرباً من أن تصيبه لعنة كاتب الربا.
ثم عمل لدى صالح محمد جمال، رئيس تحرير الندوة لمدة ثلاث سنين. ثم انتقل في سنة 1383هـ إلى مدينة جنيف، ليعمل مع الدكتور سعيد رمضان في المركز الإسلامي، حيث كانت تصدر منه "مجلة المسلمون" ورسائل دعوة إلى الإسلام بلغات أوروبية مختلفة، وبقي في سويسرا إلى آخر سنة 1390هـ ـ 1970م ثم رجع إلى جدة، فعمل في شركة فرنسية، وهي: "البعثة الفرنسية للأبحاث في المعادن" وهي تابعة لوزارة البترول والمعادن.
ثم انتقل إلى جنيف مرة أخرى، بطلب من رابطة العالم الإسلامي سنة 1395هـ ، وعمل في المعهد الإسلامي في جنيف الذي يعد هيئة للمؤسسة الثقافية الإسلامية القائمة الآن في جنيف بمقر مسجدها الذي شيّد تشييداً بولغ في زخرفته وقناديله. [1].
ثم ترك الأخ يحيى العمل الرسمي في الدعوة وانتقل إلى عمل حر، ولكنه يقوم بالدعوة إلى الله بطريقته الخاصة، ومنزله يعد مدرسة لأبناء المسلمين، وتضطلع زوجته بقسط كبير من ذلك، وللأخ يحيى ولد وبنت، وكلاهما في الجامعة.
نسيت أن أسأل الأخ يحيى عن سبب تركه للوظيفة مع الرابطة في مجال الدعوة، وهو رجل كفء لذلك، من حيث المعلومات ودماثة الخلق ومعرفة جيدة بطبيعة أهل البلد وبلغتهم، وبذل الوقت في سبيل الدعوة إلى الله، والناس في حاجة إلى وقته، فإن كان السبب منه فأسأل الله أن يهديه للرجوع إلى موقعه، وإن كان السبب من غيره فأخشى أن ينال ذلك الغير إثم تسببه. [2].
ومن أجل ذلك فإني أنصح رابطة العالم الإسلامي والرئاسة العامة للإفتاء والدعوة والإرشاد، أن تحاولا أو تحاول إحداهما إعادة الأخ يحيى إلى التفرغ للدعوة إلى الله، وأن يخصص له ما يكفيه هو وأسرته من المال سكناً وإعاشة وتنقلات، فالرجل عنده خبرة بالبلد، وعقيدته صافية ومعلوماته جيدة وبعده عن ذلك خسارة.
أنزلني الأخ يحيى في فندق في وسط مدينة جنيف، قرب محطة القطار،ويسمى الفندق: AWARWICKINTERNATIONALHOTEL
واتفقنا على زيارة المؤسسة الثقافية الإسلامية ومحاولة الاجتماع ببعض المسلمين من السويسريين، وبعض الدعاة إلى الإسلام من الوافدين، وكذلك الاجتماع بغير المسلمين إن أمكن.
1 - لعل السبب في تلك المبالغة فيه وفي غيره مراعاة البيئة، حتى لا تظهر المساجد أقل شأناً من بناء الكنائس. ولكن رفعة شأن المساجد تأتي من دوام ذكر الله الواحد فيها، وعدم الإشراك به تعالى ، بخلاف الكنائس، التي هي مأوى للإشراك والرقص والموسيقى والغناء، ثم إن ما يزعمه أهلها من العبادة مقتصر على سويعات من الأسبوع..
2 - وقد أعادته رابطة العالم الإسلامي للعمل في المركز الثقافي، وأصبح هو مديره



السابق

الفهرس

التالي


16477584

عداد الصفحات العام

1262

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م