[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(014)
سافر معي في المشارق والمغارب
(014)
سافر معي في المشارق والمغارب
المناخ في السويد.
ما زلت ألح على الإخوة لإعطائي معلومات عن المناخ في السويد، حباً لمزيد من الاطلاع، لما في مناخ الدول الاسكندنافية من طرافة، فهو يخالف كثيراً من الدول صيفا وشتاء، ولهذا عندما ذهبنا في المساء إلى منزل الأخ حسن المختاري - وهو في الضاحية الجنوبية للمدينة - وقد دعانا لتناول طعام العشاء، طلبت من الإخوة أن يملوا ما عندهم في هذا الباب:
تتداخل الفصول الأربعة في الدول الاسكندنافية، ويخيل لغير المقيم فيها أنه لا يوجد إلا فصل طويل، وهو فصل الشتاء، وأسابيع قليلة يوجد بها شيء من الدفء وبروز الشمس، واخضرار الغابات والنباتات وتسمى صيفاً، ولكن الجو يتقلب في الفصول الأربعة.
ويبدأ فصل الشتاء في شهر ديسمبر ويكون بارداً، تغطي فيه الثلوج مناطق السويد، وتكون الحرارة تحت الصفر حيث تنخفض إلى 50 تحت الصفر في المناطق الشمالية، ويستمر ذلك طوال شهري يناير وفبراير، وتشتد الرياح القارسة، ويضطر الناس أن يلبسوا الملابس الشتوية، ويكون النهار قصيراً جداً، ويشتد الظلام في الليل، وينتهي فصل الشتاء في أواخر شهر فبراير.
ولكن البرودة والظلمة اللتين تبدآن في الانحسار جزئياً، تبقيان إلى نهاية شهر مارس، وتبقى الثلوج مغطية أجزاءاً كبيرة من الجبال والسهول إلى أواخر شهر أبريل، ثم تبدأ في الذوبان الجزئي من شهر مايو وتختفي في أغلب مناطق السويد، وتظهر الخضرة، وتبدأ الأنهار تنساب بمظهر خلاب، بعد أن كانت متجمدة يسير الناس عليها وعلى البحيرات متزلجين.
ويبدأ فصل الربيع من شهر مارس حتى آخر مايو، ويصعب تحديد فصل الربيع عملياً، حيث يكون في البداية بارداً جداً، والنهار قصيراً والجو مظلماً، والثلوج تغطي كافة المناطق. ولكن في 20/3 يبدأ النهار يطول والظلمة تنحسر، والجو يميل إلى الدفء، وترتفع درجة الحرارة إلى الصفر المئوي في أواخر شهر مارس، وإلى بعض الدرجات المئوية في أوائل شهر أبريل، وتبدأ زهور الربيع تتفتح والخضرة تظهر من تحت الثلوج الذائبة، ويكون هذا الفصل من أجمل الفصول، حيث تتوقف الثلوج عن التساقط، وينحبس المطر في أغلب هذه الشهور، ويتساوى الليل والنهار في20 من شهر مارس، ثم يبدأ النهار في الطول والليل في القصر.
ويبدأ فصل الصيف في شهر يونيو، وتكون الثلوج قد ذابت، وتكون الشمس ساطعة، ولكن الأمطار تسقط في كثير من الأحيان بغزارة. يصل النهار إلى عشرين ساعة في منطقة ستوكهولم، ويكون الوقت كله في الشمال نهاراً ما عدا دقائق معدودة.
ويكون الجو دافئاً قليلاً، وتكون درجة الحرارة من 10 ـ 20 ويكون الجو متقلباً، ولا تعرف الأيام الممطرة والأيام ذات الصحو، وعلى الرغم من وجود مراقبة للطقس فإن المراقبة تفشل في توقعاتها في كثير من الأوقات. وينتهي فصل الصيف في أواخر شهر أغسطس، ويبدأ فصل الخريف في شهر سبتمبر، ويصعب تمييزه عن الطقس في شهر أغسطس، فكأنه امتداد للطقس في شهر أغسطس.
وتبدأ الحرارة في الانخفاض في شهر أكتوبر، وتكثر فرص سقوط الثلوج، وكذلك الأمطار، ويبدأ النهار في القصر والليل في الطول وتكون الحرارة أقل من عشر درجات مئوية، ويدخل الشتاء في شهر نوفمبر فتتساقط الأوراق من الأشجار، وتهب الرياح الشديدة.
ثم عدنا إلى منزل الأخ عبد العزيز بن إدريس المغربي المراكشي، وهو قريب من مقر الرابطة، وعمر الأخ عبد العزيز سبع وثلاثون سنة وأسرته في المغرب هذه الأيام، وهو يدرس الكهرباء في معهد مهني في ستوكهولم، وهو عازم أن يعود إلى بلاده بعد أن ينتهي من دراسته لوقاية أولاده من البقاء في دار الكفر، وقد أنشأ مع إخوانه في المغرب مؤسسة كهربائية ناجحة. وهو في السويد من السبعينات.
السبت: 21/12/14078.هـ
وما الفرق بين الحالتين؟!
صلينا الظهر في مسجد الرابطة الإسلامية، وصعدنا إلى المكتب الإعلامي، حيث كنا على موعد مع شاب سويدي مستشرق لإجراء حوار معه، فوجدت لدى الأخ أشرف شاباً فنلندياً غير مسلم، وقد تزوج فتاة تونسية مسلمة، ويريد أن يذهب بها إلى بلادها للزيارة وله منها ولدان، والظاهر أن المرأة خائفة من أهلها أن يعلموا أن زوجها ليس مسلماً.
فأراد الرجل أن يأخذ وثيقة بأنه مسلم، وهو في الواقع لا يريد الإسلام، وإنما يريد أن يخلص زوجته من غضب أهلها، وعندما قال له الأخ أشرف: إنه لا يجوز لغير المسلم أن يتزوج بامرأة مسلمة احتج عليه بأن المسلم يتزوج غير المسلمة ويذهب بها إلى بلاده وما الفرق بين الحالتين؟ ثم حاول أن يظهر أنه مسلم، لينال الشهادة من الرابطة، فاستشارني الأخ أشرف فقلت له: أخبره بأنه إذا كان يريد الإسلام صادقاً وليس مخادعة، فلا مانع من إعطائك الشهادة، ولا بد من تجديد العقد، لأن النكاح السابق باطل، وإذا كان هذا الحكم لم يستسغه عقله الآن - وهو جواز زواج المسلم بالكتابية، وعدم جواز زواج غير المسلم بالمسلمة - فعليه أن يفهم الإسلام ويدرس أصوله، فإذا عرف أنه حق علم السبب في هذا الحكم وهذا التفريق. وظهر على وجه الرجل الغضب، وأُعطي كتاباً عن الإسلام، فأخذه وذهب ليتعرف على الإسلام ثم يعود ليقرر موقفه. هذه المآسي حصاد طبيعي لسكنى المسلم بلاد الكفار!
هذه حادثة من حوادث كثيرة يقع فيها شباب المسلمين ذكوراً وإناثاً، فكثير من الشبان الذكور يرتبطون بالزواج من غير المسلمات اللاتي لا دين لهن، بل كثير منهن ملحدات، وكثير من الشبان يرتبطون بغير المسلمات ارتباطاً غير شرعي، وكثير من الشابات المسلمات يقعن في نفس المشكلة، وقد سمعنا من الإخوة قصصاً كثيرة من هذا النوع أو ذاك، وهذا حصاد طبيعي لاستيطان المسلم بلاد الكفار! ولا نشك أن لبقائهم في تلك البلدان أسبابها المقبولة، ولكن إذا وصل البقاء فيها إلى ضياع الدين، فلا تسوغ تلك الأسباب البقاء في بلد يضيع فيه الإسلام.
الفهرس
16485426
عداد الصفحات العام
815
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م