﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(014) حوارات مع مسلمين جدد

(014) حوارات مع مسلمين جدد

حوار مع الأخ المسلم الألماني محمد نيس.

في الساعة الثانية عشرة ظهراً جاءني الأخ السوداني جعفر عبد العال الذي يعمل حلاقاً في برلين، وله في ألمانيا 23 سنة، متزوج بامرأة مصرية وله منها خمسة أولاد.. وذهبنا إلى الأخ عبد المنعم إبراهيم الكريون، وهو مصري له دكان يبيع فيه الملابس القديمة.

وهذا أوصلنا إلى الأخ محمد نيس في دكانه الذي يبيع فيه العطور والكتب وأغلبها صوفية، منها كتاب يسمى: "تذكرة الأولياء"، وكتاب "رباعيات" باللغة الفارسية لمؤلف صوفي قديم يسمى فريد الدين، وقد ترجم الكتاب إلى الألمانية، ترجمته امرأة ألمانية هي: (JISLAWENDT﴾.



الكاتب وعلى يساره الألماني المسلم محمد نيس-الذي جرى الحوار معه في دكانه-ثم عبد المنعم إبراهيم المصري على يمين الصورة ولد الأخ محمد نيس سنة 1951م. وهو متزوج وعنده طفلان وأسرته مسلمة ويحمد الله على ذلك.

قال: إن الشباب الألماني بعد عمر 25 سنة يكون قد شبع من كل الشهوات المادية، ويبدأ يبحث عن شيء آخر يشبع الروح، فوجدنا بعض الهنود الذين يدعون النبوة، ورأينا تصرفات بعض المسلمين فأعجبتنا، وبدأنا نبحث عن الدين الإسلامي، وقال: إنني كنت أبحث عن علاج لقضايا الإنسان.

قلت له: متى سمعت عن الإسلام في حياتك؟. قال: إنه سمع عن الإسلام عندما كان صغيراً في المدرسة الابتدائية، ولم يكن المضمون الذي سمعه مفهوماً لا عند الطالب ولا عند المدرس.. والمعنى.. الوحيد الذي فهمه في المدرسة، هو أن محمداً صلى الله عليه وسلم كان حاكم دولة قديمة، وكان عمر خليفة له بعد موته، ولم يذكر الصديق رضي الله عنه، ولم يسمع وصفه بأنه رسول، وإنما ذكر على أساس أنه حاكم دولة أراد بإقامتها توحيد العرب!. [هذا هو موقف المستشرقين]

وقال: إنه سمع عن الإسلام بوعي عن طريق هندي مسلم رأى عنده أشياء لم يرها عند غيره، وكان عمر الأخ محمد 28 سنة، والأشياء التي رآها في ذلك الرجل النظافة والأدب، وما كان الأخ محمد يبحث عنه في داخل نفسه، ولم يكن يعرف شيئاً عن الإسلام في ذلك الوقت. وقال: إن هذا الرجل المسلم، كان عبارة عن إعلام للإسلام بتصرفاته ويسمى: عناية الله خان الهندي الصوفي.

قال: وبدأت أهتم بكتب هذا الرجل ودراساته، وبعد سنة من قراءته لهذه الكتب سمع من أخ ألماني مسلم أنه يوجد أخ مصري مسلم، ودعاه للاجتماع به في حضرة من حضراته الصوفية..

وقالوا له: يجب عليك أن تجلس معنا وتفعل كما نفعل ففعل وقال: إن كل شيء في الجلسة الأولى كان غريباً عليه، وكان يسمع ألفاظاً ويرددها معهم وهو لا يعرف معناها، منها: يا حي يا قيوم يا قدوس، واسم الرجل المصري: صلاح عيد، وقد أعجب الأخ محمد بتصرفاته.

ولم يكن عند ذلك مسلماً، ولكنه أخذ بعض الأوراد، ومنها بسم الله الرحمن الرحيم، ولا إله إلا الله، أستغفر الله العظيم التواب الرحيم، والأوراد التي تختص بالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية..

وبعد أن عرف هذه الأشياء قبل أن يسلم، رأى أموراً سيئة في المجتمعات، فقارن بينها وبين ما رأى في الإسلام، فقال في نفسه: إما أن أكون من هذه المجتمعات الظالمة فأكون مجرماً، وإما أن أكون مسلماً فأخرج من هذه المجتمعات، وقرر الدخول في الإسلام. وأسلم في القاهرة سنة 1980م. وقال: إن فطرة الإنسان تكره الظلم وتحب العدل، ولكن الحب في هذه المجتمعات معناه الغرام وما يتبعه من فجور.

قال: والحب الحقيقي أن يتصرف مع الإنسان الذي يقابله يومياً تصرفاً مبنياً على المعاملة الحسنة. وغير المسلم يفعل ما يريد، أما المسلم فإنه يجب أن يفعل أشياء محدودة في الدنيا والدين.

وسألته: عن المعاني الإسلامية التي يمكن أن تؤثر في غير المسلم عندما يدعى إلى الاسلام.
فقال: أهم معنى يؤثر في الأوروبي غير المسلم القدوة الحسنة.. ومن الوسائل المناسبة لنشر الدعوة، الأفلام التي تعرض الإسلام ومعانيه وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين، والكتب المترجمة من العربية إلى الألمانية وغيرها، وإذا أنشئ جامع فالمفروض أن يكون في الواجهات والأماكن العامة. ويجب إقناع الحكومة الألمانية بالاعتراف بالإسلام. وقال: الحمد لله على دخولي في هذا الدين.

وقلت له بعد ذلك: إن دخولك في الإسلام نعمة عظيمة يجب فعلاً أن تحمد الله عليها وتشكر، ولكنك دخلت بطريقة صوفية معينة، والطرق الصوفية لا تحصى كثرة، وكذلك الطرق غير الصوفية، وكل صاحب طريقة يدعي أنه هو صاحب الحق، والإسلام الحق له ميزان وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

فقال: هذا صحيح ولكن المشكلة أنه إذا اطلع على حديث لا يستطيع أن يفهمه فهماً جيداً، فنصحته أن يتصل ببعض المسلمين الألمان وغيرهم من الطلبة العرب ليطلع على ما عندهم، فإنه سيسأل عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا بد أن يجتهد في ذلك.. فوعد بذلك وذكرت له الشيخ محمد صديق الألماني المسلم الذي تخرج في الجامعة الإسلامية، وهو يعمل في إحدى ضواحي فرانكفورت كما سيأتي.

إن الأخ محمد نيس متحمس جداً للطريقة الصوفية التي ربي عليها ومتمسك بها بصدق، ويعتقد أنها هي الإسلام الذي يجب أن يسير المسلم على نهجه، ولكنه بسبب صدقه يمكن إذا اتضح له الحق ووجد كتباً إسلامية مترجمة إلى لغته وهي سليمة واضحة أن يتمسك بالسنة..
ويحتاج أن يزوره بعض الإخوة المسلمين في برلين باستمرار، وقد وعد هو أن يستفيد من الإخوة، وأنه لا يريد إلا الحق..
وقال: إنني أتمنى أن يبقى الدكتور قادري هنا لأستفيد منه، وقد حرضت الإخوة في برلين أن يزوروه فوعدوا بذلك. واستمر اللقاء مع الأخ محمد من الساعة الواحدة إلى الساعة الرابعة، وكان المترجم الأخ عبد المنعم بن إبراهيم الذي ذكر لي أنه هو يحمد الله الذي هداه للالتزام بالإسلام..وكان مغروراً بالغربيين، ولكنه بعد التزامه بالإسلام عرف أنهم ليسوا على شيء، وأنه لا توجد عندهم إلا المظاهر المادية، وأما المعنويات والراحة النفسية فهم محرومون منها.






السابق

الفهرس

التالي


15329975

عداد الصفحات العام

2108

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م