[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(05)
حوارات مع مسلمين جدد، والحوار مع غير مسلم
(05)
حوارات مع مسلمين جدد، والحوار مع غير مسلم
دعوة سادن معبد بوذي في داخل معبده. [كوالالمبور 24/8/1400هـ].
كنا قد ذهبنا إلى شاطئ البحر مع بعض الإخوة الماليزيين، للاستجمام، وعندما عدنا إلى
المدينة، أشاروا لنا إلى معبد بوذي، وعرض علينا مرافقنا الأخ محمد أمين الذي كلفه الأخ أنور إبراهيم فك الله أسره مرافقتنا زيارة المعبد المذكور للاطلاع.
فقلت: نحن مسلمون لباسنا ينبئ الناس أننا من الجزيرة العربية، وفيها الكعبة بيت الله الذي يتجه إليه ملايين المسلمين لعبادة الله الواحد، وأخشى أن يكون في حضورنا إليه ما يدعو بعض الجهال إلى إقرار عبادته وهو أمر لا يليق بنا.
قالوا: فلنقترب لنراه من الخارج ثم نعود، وعندما اقتربنا، شاهدنا خارج المعبد رجلاً قاعداً تحت شجرة بجوار المعبد، وهو يلبس مثل لباس الإحرام عندنا إلا أن ثيابه تميل إلى الصفرة وهي رقيقة.. فسألت: من هذا؟
قالوا: هذا هو سادن المعبد وهو معظم عند البوذيين. قلت: يجب إذن أن نبلغه دعوة التوحيد.
وعندما نزلنا من السيارة اتجه هو إلى داخل الدير الذي نصب فيه الوثن، فدخلنا بعد أن خلعنا نعالنا ترجيحاً لجانب تبليغ عقيدة
(لا إله إلا الله)
وإلا فقد كنت عازماً على الدخول بالنعال.
وعندما دخلنا رأينا المبنى كله قاعة واحدة من الداخل، وبجانب الجدار الواقع أمام الداخل - أي في أقصى القاعة - بنيت دكة مرتفعة من الحجارة وعليها نصب التمثال الذي يرمز
لبوذا..
والناس يدخلون وقد وضعت أمامهم أعواد النَّد "بخور" وملئت أحواض بتراب، وكان الواحد منهم يشعل النار في عود البخور، ثم يتجه إلى الوثن مشيراً إليه برأسه ويديه وفيها البخور، ثم يغرز عود البخور في التربة وينصرف.. وبعضهم يرفع العودين في يديه فوق رأسه مشيراً بهما وبرأسه سواء إلى الوثن.
قلت للسادن مشيراً إليه بيدي: تعال، فجاء حتى وقف بجواري، وعليه علامة الاضطراب عندما رآنا نقف وقوفا يخالف وقوف عباد وثنه، رافعين رؤوسنا فلم نُحْنِ رقابنا لغير ربنا. وقلت له - وكان يترجم بيني وبينه الأخ عبد الله باهرمز ويساعده محمد أمين -: ما سبب عبادتكم لهذا الحجر ومن أين جئتم بأصل هذه العبادة؟ قال: هذه العبادة أصلها من الهند وهي من توجيهات بوذا..
قلت: ولكن هذا حجر منحوت، أعطيتموه صفة الألوهية وعبدتموه من دون الله فلماذا؟
قال: لأنه يرمز لبوذا. قلت: وبوذا هذا إله عندكم أم نبي؟ قال: نبي. قلت: أنتم إذن تعبدون رمز النبي وليس الخالق. قال: هكذا تعاليم بوذا.
قلت: الأنبياء كلهم دعوا إلى عبادة الله وحده مباشرة بدون واسطة، ونهوا الناس عن عبادة غيره، وهذه الأوثان لا تضر ولا تنفع، والذي يستحق العبادة هو الله الخالق، ونحن ندعوك إلى الإسلام الذي لا يوجد في الأرض دين يرضاه الله سواه.
قال: هذا صحيح ونحن نعتقد أن الإله واحد، وهذه الأوثان ما هي إلا وسائط تقربنا إليه.
فبينت له معنى لا إله إلا الله. وأنها هي السبيل الوحيد للدين الحق، وأنه لا تجوز عبادة غير الله بأي شكل من الأشكال. وأن الرسول صلى الله عليه وسلم حارب مشركي قريش الذين كانوا يقولون مثلكم:
{مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى..}
[الزمر: من الآية3].
فقال: هذه تعاليم بوذا، وكان يبدو عليه الخوف والوجل والعجز أمام الحجة، حتى إن ريقه جف ووجهه انتقع. قلت: هكذا كان أهل الشرك حجتهم على شركهم.
{بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ}
[الزخرف:22]. قلنا له بعد ذلك: لقد أقمنا عليك الحجة، وإذا مت على هذه العقيدة، فأنت من أهل النار.
الفهرس
16477600
عداد الصفحات العام
1278
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م