{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً (144) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً (146}[النساء]
(063) سافر معي في المشارق والمغارب :: (056) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة المسلمة :: (062) سافر معي في المشارق والمغارب :: (055) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة الإسلامية :: (061) سافر معي في المشارق والمغارب :: (054) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة :: (060) سافر معي في المشارق والغارب :: (059) سافر معي في المشارق والمغارب :: (053) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة المسلمة :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(046) سافر معي في المشارق والمغارب

(046) سافر معي في المشارق والمغارب

زيارة المنظمة الإسلامية للإصلاح الاجتماعي:

في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر كنا في مقر هذه المنظمة، وهي مؤسسة نسائية اجتماعية.
رئيسة المنظمة تدعى: (نور النهار MINTIN ) عمرها 37 عاماً. درست سنتين في جامعة جنوب أفريقيا، وأخذت شهادة دبلوم في تطوير المجتمعات. واشتركت في دورة العاملين في تطوير المجتمعات، وهي شديدة الرغبة في هذا العمل. فكرت في إنشاء هذه المؤسسة سنة 1986م والذي دفعها إلى ذلك عدم وجود متخصصين يهتمون بحل مشكلات المجتمع النسائي.

وبناء على ذلك اجتمعت ـ في نفس السنة ـ مع أئمة المساجد والدعاة وعلماء الاجتماع في الجامعات، وشرحت لهم حاجة المسلمين إلى مثل هذا العمل، وتم تعاونهم معها، وأسست في نفس السنة أيضاً. وقامت بالعمل فيها من ذلك الوقت، وقد مضى على عملها في هذه المؤسسة 23 عاماً. عدد أعضائها ـ رجالاً ونساءً ـ 13 عضواً. ولها خمسة أمناء آخرين، ثلاثة من المشايخ، واثنان من المحامين.

أهداف المنظمة:

تقوم المنظمة بالعمل في مجالين رئيسين:

المجال الأول: محاولة حل المشكلات الاجتماعية، من زواج وطلاق وحضانة ومواريث، ولها اتصال مع المحاكم الرسمية في أمور الطلاق، حيث يكون أحد الزوجين قد أسلم حديثاً وتترتب على ذلك مشكلات ناشئة من اختلاف العادات أو غيرها، فتحاول المنظمة حل مشكلاتهم والصلح بينهم لتستمر الحياة الزوجية والأسرية حسب الإمكان، والهدف تقليص المشكلات الاجتماعية وتقوية العلاقات الأسرية.

المجال الثاني: المشروعات الاجتماعية ـ وهي تتضمن الدعوة.

مثال ذلك: التعاون مع بعض المؤسسات الإسلامية في تدريب بعض المسلمات على كيفية الدعوة، وقد فعلت ذلك مع لجنة مسلمي أفريقيا. وعندنا برنامج كل يوم أحد لتعليم المهتدين "تقصد المسلمين الجدد" على اختلاف السن. وخصصنا يوماً للأطفال يجتمع فيه (500 طفل) من جميع الأعراق، 65% من غير المسلمين. والهدف من ذلك إظهار محاسن الإسلام. وعندنا برنامج سنوي، وهو بعث بعض المدرسين إلى المدارس الحكومية لتدريس الطلاب الذين يحتاجون إلى تقوية في دروسهم، لدخول الامتحانات.

ومن أفضل الأعمال التي تقوم بها المؤسسة إقامة دورات لتدريب الموظفين العاملين في الشئون الاجتماعية.
وقد أَلَّفتُ كتاباً يتضمن مناهج لهذه الدورات، وهو مبني على خبرة طويلة في هذا المجال. وقد فازت المنظمة بالجائزة الدولية من الهيئة البريطانية في إنجلترا، وحصلنا على منح من بريطانيا للموظفين والعاملين في المنظمة.
وتقوم المنظمة بتدريس الفقراء الذين يأتون إليها لطلب المساعدة بعضَ المهن التي يستطيعون أن يعملوا فيها ويكسبوا رزقهم منها، ونرسلهم بعد تعليمهم إلى صندوق الزكاة ليساعدوهم بما تيسر قبل أن يبدءوا العمل. ونساعدهم في إنشاء مشروعات صغيرة يمكنهم تطويرها بالتدريج.

عدد العاملين الآن في المنظمة: عشر نساء وسائق. ويعمل مع المنظمة كثير من المتطوعين ـ رجالاً ونساءً ـ عددهم يقارب مائتي متطوع. وعندما نعرف المحتاجين نحولهم إلى الجهات الخيرية التي تتولى مساعدتهم، مثل دور الأيتام، وأغلب جهودنا موجهة لمساعدة الأسر.

وسألتها عن نسبة الطلاق في الأسر المسلمة؟

فقالت: نسبة الطلاق في كيب تاون مرتفعة جداً، و35% من القضايا تتعلق بالمشكلات الزوجية. وليس عند المؤسسات الإسلامية إحصائيات دقيقة. [وجدت لدى مجلس القضاء الإسلامي أوراقاً سجلت فيها حالات الطلاق التي حصلت عندهم].

وأغلب المؤسسات العاملة في هذا المجال هذه المنظمة ومجلس القضاء ء الإسلامي، ومؤتمر الاتحاد الإسلامي.
ومن أكثر أسباب الطلاق قلة الوعي الإسلامي لدى الأزواج والزوجات من المسلمين الجدد، لأن بعضهم يدخل في الإسلام ولا يجد من يتابعه بالتعليم والتربية، وبعضهم يدخلون في الإسلام صورياً من أجل الزواج وهم غير مخلصين. وأكثر المشكلات الاجتماعية توجد بين غير المسلمين، ولكن المسلمين على وشك اللحاق بهم. وأكثر الجرائم تقع بين المسلمين.

ويوجد مكتب غير حكومي خاص بذلك، وغالب الجرائم التي تقع سببها المخدرات والاعتداء على الزوجات. وتتعاون معنا الجمعيات الإسلامية، ولكن هذا التعاون لم يحصل إلا بعد مضي 12 سنة من المحاولة. ومنظمتنا مستقلة لا تنحاز إلى أي جمعية، حتى لا تقف أمام نشاطها بعض العراقيل الإدارية، وهي مسجلة في وزارة الشئون الاجتماعية. ويوجد كثير من الأطفال المشردين في الشوارع من المسلمين وغيرهم ولكن غير المسلمين أكثر.

أثر الأحياء الشعبية في تدمير الأسر:

أنشأ النظام العنصري إقامة أحياء شعبية، تتكون مبانيها من عدة أدوار، وفيها شقق صغيرة جداً تسكن في كل شقة عائلة، والشقق متلاصقة، وغالب سكان هذه الأحياء فقراء وليس عندهم وظائف، وقد أدى ذلك إلى كثرة الجرائم وتشرد الشباب وتعاطي المخدرات، وتدمير الأخلاق، ويوجد في تلك الأحياء مسلمون. ويتحاشى الناس الدخول في هذه الأحياء خشية من الإجرام، وبخاصة في الليل. وقد مر بي الأخوان: محمد الأعمش ومحمد نور بجانب هذه الأحياء، ورأينا كيف يتسكع الشباب في شوارعها!

رياح شديدة وأمطار غزيرة:

في هذه الليلة ـ ليلة الخميس ـ اشتدت الرياح وهطلت الأمطار بغزارة، ابتداء من الساعة الثامنة مساء إلى شروق الشمس. وكنت أسمع هبوب تلك الرياح الشديدة وأنا في الطابق الثلاثين من الفندق الذي يقف شامخاً بين مبان قصيرة من الجانب الذي تقع فيه غرفتي.








السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13342560

عداد الصفحات العام

114

عداد الصفحات اليومي