{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً (144) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً (146}[النساء]
(063) سافر معي في المشارق والمغارب :: (056) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة المسلمة :: (062) سافر معي في المشارق والمغارب :: (055) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة الإسلامية :: (061) سافر معي في المشارق والمغارب :: (054) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة :: (060) سافر معي في المشارق والغارب :: (059) سافر معي في المشارق والمغارب :: (053) أثر التربية الإسلامية في بناء الأسرة المسلمة :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(050) سافر معي في المشارق والمغارب

(050) سافر معي في المشارق والمغارب
السفر إلى مدينة دربن:

ودعني الإخوة: محمد الأعمش، ومحمد نور، والشيخ أمين الله في مطار كيب تاون، وأقلعت الطائرة في
الساعة الخامسة والنصف مساء، وبعد ساعة هبطت في مطار لا أدري في أي مدينة، فسألت جاري: أي مدينة هذه؟ قال: بورت إلازبيث، ثم فتحت مجلة الخطوط الموجودة في جيب المقعد، فوجدت اسم المدينة بالحروف الإنجليزية، هكذا "port ilazabeth" وتقع على ساحل المحيط الهندي. وبعد أن نزل ركاب وصعد آخرون أقلعت الطائرة بعد مضي نصف ساعة.

الطعام الحلال:

كان المضيفون قد قدموا وجبة خفيفة للركاب بعد إقلاع الطائرة من مطار كيب تاون، فلم أتناول شيئاً لأني لم أكن في حاجة إلى طعام، وبعد إقلاعها من مطار بورت إلازبيث قدم المضيفون وجبة أخرى، فتناولت الصحن الذي قدم لي، وسألت المضيفة: هل هو حلال؟ قالت: لا. وأخذته بسرعة وجاءت بصحن آخر، وقالت: هذا حلال.

وعندما رفعت غطاءه وجدته مكوناً من السمك السلطة الخضراء. والطعام الحلال في جنوب أفريقيا معروف لدى جميع العاملين في المطاعم والفنادق والطائرات والبواخر وغيرها. والسبب في ذلك حرص المسلمين من قديم الزمان على اجتناب الطعام الحرام، حتى بعض الفسقة من المسلمين يتحرون الطعام الحلال ولو تناولوا الشراب الحرام.

ونظراً لحرص الشركات والفنادق وأهل المطاعم على الحصول على الربح، ووجود المسلمين في كل المناطق في البلاد، ووجود مطاعم لهم توفر الحلال، ووجود مرجع للمسلمين يصدر التصريحات للمطاعم بأن هذا حلال وهذا حرام، فقد اضطرت جميع الشركات التي تبيع الطعام أن توفر الطعام الحلال، لذلك لا يخشى المسلم في هذا البلد من معرفة الحلال والحرام من الطعام، فمجرد كلمة حلال كاف في أن يقال لك: نعم أو لا.

في مطار دربن:

هبطت الطائرة في مطار دربن في الساعة الثامنة مساء، وبهذا تكون مدة الطيران الفعلي بين كيب تاون ودربن ساعتين. وجدت في استقبالي الأخ عبد الوهاب خان، مدير مكتب لجنة مسلمي أفريقيا في دربن، والأخ يوسف ـ وهو طالب في شعبة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ وحسن المغربي، وهو مترجم في مكتب لجنة مسلمي أفريقيا.

اختلاف العهدين:

كنت حجزت في فندق رويال في دربن، قبل أن أسافر من جوهانسبرج إلى كيب تاون، وعندما سألت الأخ عبد الوهاب: كيف الفندق؟ قال: إنه ممتاز. وعندما دخلت الغرفة وجدتها ضيقة وبها سريران وفي الطوابق السفلى، قلت: أريد سريراً كبيراً وأريد في أحد الطوابق العليا، واتصلوا بالموظفين في الفندق، فقالوا لهم: لا توجد إلا هذه الغرفة فارغة.

ونظرت إلى دليل الخدمة الموجود على الطاولة، فإذا اسم الفندق: "هولدي إن" قلت لهم: من حجز لي في هذا الفندق؟ قالوا: نحن، قلت: ألم يقل لكم الأخ فريد أنني قد حجزت في فندق رويال؟ قالوا: لم يقل لنا. قلت: هذا رقم الحجز في الفندق فاتصلوا به ووجدوا الحجز فيه مؤكداً. وذهبنا إلى الفندق الآخر، وظهر أن العهدين مختلفان فـ(ألـ) العهدية عندي غير: (ألـ) العهدية عندهم.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13342697

عداد الصفحات العام

251

عداد الصفحات اليومي