{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } [النساء]
(067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (064) سافر معي في المشارق والمغارب :: (029) در المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (028) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (027) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(057) سافر معي في المشارق والمغارب

(057) سافر معي في المشارق والمغارب



السفر من بكين إلى مدينة (شيئان):



في هذا اليوم سافرنا من مدينة بكين ـ عاصمة الصين الجديدة ـ إلى مدينة شيئان ـ عاصمة الصين القديمة ـ ولقد ضقت بالانتظار في مطار بكين، لما فيه من الزحام الشديد الذي لا تكاد تجد لك فيه موطئ قدم، وبالصخب الذي يصم للآذان، إضافة إلى قذارة الحمامات مع قلتها بالنسبة للموجودين في المطار، وعدم وجود وسائل التنظيف المعتادة بها. وكان الإقلاع من مطار بكين: 27: 14 وكان الوصول إلى مطار شيئان45: 15 فكانت مدة الطيران ساعة وعشرون دقيقة. والمطار يقع في غرب المدينة.



مرافقي إبراهيم: كيف أعيش؟!



عندما دخلنا قاعة تسلم الحقائب، جاءت حقائبي، ولم يجد إبراهيم حقيبته، فذهب إلى الموظفين يسأل عنها؟ فقالوا له بعد بحث: إن حقيبتك ذهبت على إحدى الطائرات المتجهة من بكين إلى مدينة شنغهاي. فقال إبراهيم، والحزن بادٍ على وجهه: أنا في مطار شيئان، وحقيبتي في مطار شنغهاي؟! وكيف أعيش؟ وكان السبب أن البطاقة التي وضعت على حقيبته من بطاقات رحلة من رحلات شنغهاي، بدلاً من بطاقة رحلة شيئان. فقلت له: ستعيش على أحسن حال إن شاء الله، فإن جاءت حقيبتك بسرعة فبها، وإلا اشترينا لك ما تحتاج إليه من ملابس من السوق. ويبعد المطار عن المدينة 50 كم، والأرض من المطار إلى المدينة أرض سهلة منبسطة زراعية. ‎المسافة بين المطارين، مطار بكين ومطار شيئان ـ 1000كم.



2 ـ في مدينة شيئان



معلومات عن مدينة شيئان:

وكان نزولنا في فندق شيراتون


(شيئان) هي عاصمة لمنطقة (سان شي SAN SHI) وتقع في وسط النهر الأصفر




منظر لمدينة شيئان



مساحة المقاطعة: 190000كم مربع، وعدد سكانها: 34420000 القوميات المشهورة بها أربع وهي: خان، خوي، مان (وهي قومية أخر إمبراطور صيني)، منغول. وفي المقاطعة زراعات متنوعة، وفيها آثار إمبراطورية قديمة [كتاب موجز أحوال الصين:52]. و(شيئان) عاصمة الأباطرة من سنة 1126 قبل الميلاد.



عدد سكانها: 2020000، ويكثر نزول الأمطار بها من شهري يوليو وسبتمبر.



من أهم أحداثها المعاصرة إجبار أحد ضباط الحزب الوطني رئيسه على حرب اليابان مع الحزب الشيوعي.. وتحيط بالمدينة الجبال التي تسمى "تشنلنغ" ويشبهون المدينة في إحاطة الجبال بها بالقِدْر التي تحيط به جوانبه. من أهم مدن المنطقة (BAO GI , SHAN YONG , YAN AN). وكانت مدينة شيئان في الأصل غابة وفيها تمركز الحزب الشيوعي لمحاربة الحزب الوطني.



السبت 2/3/1416ﻫ ـ 29/7/1995م



الحر في هذه المدينة شديد، ولهذا ينام كثير من الناس على السطوح لعدم وجود المكيفات.

الإمبراطور (QINSHIHUANG) كان موجوداً قرب هذه المدينة قبل ألفى سنة ويقال: إنه هو الذي بدأ بناء سد الصين العظيم، اكتشفت آثاره صدفة عن طريق حافر بئر سنة 1974م وغالب ما وجد من تلك الآثار إلى الآن، صور مجسمة لجنوده مصنوعة من الطين. وقد وقفنا عليها. وهي تقع في شمال شرق مدينة شيئان، وتبعد عن المدينة 50 كم، وكانت هي عاصمة الصين القديمة. يحيط بمدينة شيئان القديمة سور كبير بني منذ أربعمائة سنة، ويبلغ ارتفاعه عشرة أمتار، وطوله ثمانية عشر كيلو متر، وبداخل السور تقع أحياء المسلمين في هذه المدينة، وشوارعها ـ في المدن القديمة ـ شبيهة بشوارع بعض مدن باكستان والهند ونحوهما.



يصنع في هذه المدينة قطع طائرات بوينج، والأسلحة الثقيلة كالصواريخ، وترسل منها الأقمار الصناعية التي تملكها بعض الدول والمنسوجات وغيرها.



الكاتب في سط الصورة مع طالبين من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة من أهل شيئان أمام مبنى آثار الامبراطور في شيئان 2/3/1416ﻫ



مركز مدينة شيئان 3/3/1416ﻫ





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م