{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } [النساء]
(067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (064) سافر معي في المشارق والمغارب :: (029) در المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (028) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (027) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(061) زيارة حديقة الحيوان في بكين:

(061) زيارة حديقة الحيوان في بكين:



الخميس 29/2/1416ﻫـ 27/7/1995م



قمنا بزيارة حديقة الحيوان في بكين من الساعة التاسعة والنصف إلى الساعة الحادية عشرة صباحاً، جولة بدون توقف، وفيها (أسود، ونمور، وقرود، وزرافات، وحمر أهلية ووحشية، ودببة متنوعة ـ ومنها الدب الصيني الملون بالبياض والسواد، المسمى بـ(الباندا) وهو لا يوجد إلا في الصين ـ وحيات وثعابين، وغيرها. والحديقة بجوار متحف بكين [بكين ص: 85].


صورة للباندا



مسجد شارع البقر وسبب التسمية:



قمنا بزيارة مسجد شارع البقر، في الساعة الحادية عشرة والنصف، وهو مسجد مشهور.



ويتسع لما يقارب 25 صفاً، في كل صف ستون مصلياً أي ألف ومائة مصل تقريباً. والشوارع الموجودة حول المسجد شوارع شعبية ضيقة يوجد حوله من السكان المسلمين حوالي 20 ألفاً، لم نجد فيه إلا أحد العمال الذي فرح بنا فرحاً شديداً، وأخبرنا بأنه حج في هذا العام واسمه يوسف.


مئذنة مسجد شارع البقر في بكين 29/2/1416ﻫ



الكاتب في محراب المسجد



زيارة الجمعية الإسلامية لمسلمي الصين:



كما قمنا بزيارة الجمعية الإسلامية لمسلمي الصين والاجتماع بنائب رئيسها عبدالرحيم أمين. وقد سبق الكلام على هذه الجمعية وغيرها.

مدينة بكين:



الكاتب مع نائب رئيس الجمعية الإسلامية في بكين عبد الرحيم أمين29/2/1416ﻫ



بنيت مدينة بيكين قبل ثلاثة آلاف سنة. والذي خطط لبناء مدينة بكين وصمم قصورها ونظم تشييدها، هو المعماري المسلم، العربي الأصل: (اختيار الدين) الذي عين وزيرا للبناء والإسكان في عهد أسرة يوان، واستمر نسله في عمله بعد وفاته[كتاب الشخصيات الإسلامية في الصين ص 27]. مساحة المدينة 16800كم مربع عدد سكانها 10510000 وعدد سكانها بدون ضواحيها 6690000



بها أربع قوميات هي: خان، خوي، مان، منغول يبعد عنها البحر إلى الشرق 150كم

مدينة بكين (ب):بها آثار قديمة أكثر من مدن الصين الأخرى.



حصلت فيها أحداث كثيرة منها الحركة الطلابية سنة 1919م، والحركة الطلابية سنة 1989م، وبها ست وستون جامعة ومعهداً عالياً، وأشهر جامعاتها وأقدمها جامعة بكين، وبها خمسمائة مركز بحث.

من مناطقها المهمة ميدان (تيان إن من) [بكين حاضرة الصين: ص: 20]. فيه مبنى البرلمان الذي بني سنة 1959م وجميع المباني الحكومية المهمة وقبر (ماو تسي تونج)[بكين: 21، 24]... وبها البحيرة المشهورة (مي يون) (MI YUN)، ويقع في ضواحيها جانب من سد الصين العظيم، وبها المدينة الإمبراطورية المحرمة (GU GING) [بكين: ص: 28 وموجز أحوال الصين ص: 292].ومعبد الإمبراطور (TIAN TAN)، وبرج الصين المركزي للإذاعة والتلفزيون [انظر الصورة رقم (14، 15) في ملحق الصور].(CHINA CENTRAL RADIO & TV TOWER) طول البرج 386. 5 مترا)
.




صورة تحتوي على سماء, خارجي, مبنى, برج

تم إنشاء الوصف تلقائياً

صورة للبرج



فَقْدُ الخدمة المعينة على مهمتي في الصين:



الجمعة 1/3/1416ﻫـ 28/7/1995م



فقدت في الصين الخدمة التي كنت أنالها في البلدان الأخرى من المسلمين، سواء كانت في البلدان الغربية أو في جنوب شرق آسيا، أو في أستراليا، أو في إفريقيا، في (كينيا وجنوب إفريقيا). والسبب في ذلك: كثرة المراكز الإسلامية وقوة نشاطها، وكثرة الدعاة من العرب أو الناطقين بالعربية، وكثرة الطلبة المسلمين، ومنهم العرب الموجودون في غالب تلك البلدان، وكثرة طلاب الجامعة الإسلامية المندوبون للدعوة إلى الله، بخلاف الصين في هذا كله.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م