{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } [النساء]
(067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (064) سافر معي في المشارق والمغارب :: (029) در المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (028) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: (027) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(062) سافر معي في المشارق والمغارب

(062) سافر معي في المشارق والمغارب
الجمعة 1/3/1416هـ ـ 28/7/1995م

السفر من بكين إلى مدينة (شيئان):

في هذا اليوم سافرنا من مدينة بكين ـ عاصمة الصين الجديدة ـ إلى مدينة شيئان ـ عاصمة الصين القديمة ـ ولقد ضقت بالانتظار في مطار بكين، لما فيه من الزحام الشديد الذي لا تكاد تجد لك فيه موطئ قدم، وبالصخب المصم للآذان، إضافة إلى قذارة الحمامات مع قلتها بالنسبة للموجودين في المطار، وعدم وجود وسائل التنظيف المعتادة بها.

وكان الإقلاع من مطار بكين: 27: 14 وكان الوصول إلى مطار شيئان45: 15 فكانت مدة الطيران ساعة وعشرون دقيقة. والمطار يقع في غرب المدينة.

إبراهيم: كيف أعيش؟!

عندما دخلنا قاعة تسلم الحقائب، جاءت حقائبي، ولم يجد إبراهيم حقيبته، فذهب إلى الموظفين يسأل عنها؟ فقالوا له بعد بحث: إن حقيبتك ذهبت على إحدى الطائرات المتجهة من بكين إلى مدينة شنغهاي. فقال إبراهيم ـ والحزن بادٍ على وجهه: أنا في مطار شيئان، وحقيبتي في مطار شنغهاي؟! وكيف أعيش؟ وكان السبب أن البطاقة التي وضعت على حقيبته من بطاقات رحلة من رحلات شنغهاي، بدلاً من بطاقة رحلة شيئان. فقلت له: ستعيش على أحسن حال إن شاء الله، فإن جاءت حقيبتك بسرعة فبها، وإلا اشترينا لك ما تحتاج إلي من ملابس من السوق. ويبعد المطار عن المدينة 50 كم، والأرض من المطار إلى المدينة أرض سهلة منبسطة زراعية. ‎المسافة بين المطارين ـ مطار بكين ومطار شيئان ـ 1000كم.


في مدينة شيئان

معلومات عن مدينة شيئان: وكان نزولنا في فندق شيراتون. [موجز أحوال الصين:52].



مركز مدينة شيئان 3/3/1416هـ


(مدينة شيئان) هي عاصمة لمنطقة (سان شي san shi) وتقع في وسط النهر الأصفر
مساحة المقاطعة: 190000كم مربع، وعدد سكانها: 34420000



منظر من مدينة شيئان التقط من الفندق3/1416هـ

القوميات المشهورة في المدينة
ا
لقوميات المشهورة بها أربع وهي: خان، خوي، مان (وهي قومية أخر إمبراطور صيني)، منغول. وفي المقاطعة زراعات متنوعة، وفيها آثار إمبراطورية قديمة. و(شيئان) عاصمة الأباطرة من سنة 1126 قبل الميلاد.

عدد سكانها

عدد سكانها: 2020000، ويكثر نزول الأمطار بها من شهري يوليو وسبتمبر. من أهم أحداثها المعاصرة إجبار أحد ضباط الحزب الوطني رئيسه على حرب اليابان مع الحزب الشيوعي.. وتحيط بالمدينة الجبال التي تسمى "تشنلنغ" ويشبهون المدينة في إحاطة الجبال بها بالقِدْر التي تحيط به جوانبه. من أهم مدن المنطقة (bao gi , shan yong , yan an). وكانت مدينة شيئان في الأصل غابة وفيها تمركز الحزب الشيوعي لمحاربة الحزب الوطني.

السبت 2/3/1416هـ ـ 29/7/1995م

الحر في هذه المدينة شديد، ولهذا ينام كثير من الناس على السطوح لعدم وجود المكيفات. الإمبراطور (qinshihuang) كان موجوداً قرب هذه المدينة قبل ألفى سنة ويقال: إنه هو الذي بدأ بناء سد الصين العظيم، اكتشفت آثاره صدفة عن طريق حافر بئر سنة 1974م وغالب ما وجد من تلك الآثار إلى الآن، صور مجسمة لجنوده مصنوعة من الطين. [موجز أحوال الصين من ص 52 وتوجد به الصور ]. وقد وقفنا عليها. وهي تقع في شمال شرق مدينة شيئان، وتبعد عن المدينة 50كم، وكانت هي عاصمة الصين القديمة.



الإمام الخطاط (يحيى) إمام أكبر جامع في مدينة شيئان وقد بناه امبراطور الصين قبل ألف سنة وعلى اليسار المرافق الصيني إبراهيم 2/3/1416هـ

المدينة في سور

يحيط بمدينة شيئان القديمة سور كبير بني منذ أربعمائة سنة، ويبلغ ارتفاعه عشرة أمتار، وطوله ثمانية عشر كيلو متر، وبداخل السور تقع أحياء المسلمين في هذه المدينة، وشوارعها ـ في المدن القديمة ـ شبيهة بشوارع بعض مدن باكستان والهند ونحوهما. يصنع في هذه المدينة قطع طائرات بوينج، والأسلحة الثقيلة كالصواريخ، وترسل منها الأقمار الصناعية التي تملكها بعض الدول والمنسوجات وغيرها.

المسلمون في المنطقة:

قبل أكثر من مائة سنة كان أكثر سكان البلدة مسلمين، حيث كان يبلغ عددهم 800000 نسمة ولكن الإمبراطور الصيني في تلك الفترة قتل كثيراً منهم وشرد آخرين، فلم يبق منهم إلا القليل [هذه المعلومات أدلى بها بعض طلاب الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة الذين رافقوني في هذه المنطقة وهم من سكان مدينة شيئان، منهم محمد مارون جون الذي درس سنة واحدة في كلية الحديث وعمره 31 سنة ويعمل الآن في شركة، ويحيى بلالي ماشون ولازال طالباً في الجامعة وعمرة 25 سنة].).

ويوجد في هذه المدينة في الوقت الحالي 10 من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وعدد المساجد في هذه المنطقة 20 مسجداً، في المدينة منها 10 مساجد. وعدد سكان المنطقة 6000000 عدد المسلمين منهم يتراوح ما بين 50000 و60000 ألف نسمة. ولا يستطيع أحد من المسلمين أن يدعو إلى الإسلام في خارج المسجد أو المدرسة الأهلية.

زيارة الجامع الكبير في مدينة شيئان:

زيارة المسجد الكبير في مدينة شيئان ويسمى (xi an grteat mosque) بني قبل ألف سنة بأمر من الإمبراطور مساحته 13000متر مربع، يتسع لألفي مصلٍ، صلينا فيه المغرب والمطر ينهمر، وهو يقع في وسط أحد أحياء المسلمين ذات الأزقة الضيقة في المدينة. ويغلب على مباني المسجد الطراز الصيني بما في ذلك الصور في بعض جدرانه، واسم إمامه العربي: يحيى، وهو خطاط وقد حصل على دورة في اللغة العربية وتجويد القرآن الكريم في الأزهر لمدة ثلاثة شهور، وظهرت فائدة هذه الدورة على حسن تلاوته النادرة في أغلب أئمة المسلمين في الصين( ).

زيارة مسجد دا بي يوان (da bi ywan). الأحد 3/3/1416هـ ـ 30/7/199


مخطط المسجد الكبير بمدينة شيئان هدية من إمام المسجد، وعليه الإهداء بخط يده

إمامه محمد عبد الله صالح، عمره 40 سنة، بني المسجد قبل 600 سنة، يسكن حول المسجد أكثر من ألفي مسلم، وبه مدرسة بها 200 طالب وطالبة. ثم تجولنا في بعض المناطق في المدينة، ويوجد بالمدينة. توجد من الفناق العالمية في المدينة: حياة ريجنسي، هيلتون، شيراتون.









السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م