{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } [النساء]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(064) سافر معي في المشارق والمغارب

(064) سافر معي في المشارق والمغارب



الأربعاء 6/3/1416ﻫـ 2/8/1995م



انتشار التفسخ الأخلاقي في الصين وسببه:



كان المعروف عن الصينيين المبالغة في حشمة النساء، ولم يبدأ التحلل الأخلاقي الظاهر إلا بعد الانفتاح الاقتصادي والسياسي، بعد رحيل الرئيس: (ماو) الذي كانت نواة هذا التحلل في عهده، حيث أجبر الرجال والنساء على العيش معا في التجمعات العمالية في الأرياف وغيرها، وقد شجع على ظهور هذا التفسخ وانتشاره في أنحاء الصين، كثرة الوافدين الغربيين الذين لم تطأ أقدامهم بلداً إلا أفسدوه أو زادوه على فساده فساد. [كنت سمعت من الأخ الصديق ـ زميل الدعوة في اليمن ـ الشيخ محمد مشعوف الأسلمي رحمه الله وصفاً لحشمة النساء في الصين في عهد ماو وإعجابه بذلك، عندما زار وفد البرلمان اليمني الصين برئاسة صديق الجميع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر. وظننت أنني سأجد هذا الاحتشام باقياً في الصين، ولكني لم أر شيئاً من ذلك الوصف ولا ما يقاربه في زيارتي هذه].

السفر من مدينة لانجو إلى شنغهاي:



الخميس 7/3/1416ﻫـ 3/8/1995م

المدة الزمنية بين مدينة لانجو ومطارها خمسون دقيقة. وكان الإقلاع من مطار لانجو: 20: 8 صباحاً، ولأول مرة نرى الشمس بعد ارتفاع الطائرة منذ ثلاثة أيام في هذه البلدة. المسافة بين لانجو وشنغهاي 1040كم.



كان في استقبالنا بمطار شنغهاي الأخ عرفات شهاب، وهو أردني له في الصين عشرة سنوات، عمره 26 سنه، تخصصه كمبيوتر، يعمل في التجارة. والأخ محمد عبده علي الشيباني، وهو يمني عمره 32 سنة وله في الصين 10 سنوات تخصصه هندسة مدنية، ويحضر الدكتوراه.



في مدينة شنغهاي



جولة عامة في مدينة شنغهاي:

قمنا بجولة في المدينة مع الأخ الشيباني، ومن المعالم التي مررنا بها.



منظر لجانب من مدينة شنغهاي 7/3/1416ﻫ



برج اللؤلؤ الشرقي اللامع، يبلغ طوله 468 متراً، بدئ في بنائه سنة 1991م وتم بناؤه في 1/5/1994م، ما عدا بعض التحسينات التي لا زال العمال يقومون بها، ولهذا لم نتمكن من الصعود إلى أعلاه. فيه تسع محطات التقاط تليفزيوني، وعشر محطات إذاعية، وهو قريب من المنطقة التي خصصتها الصين للتجارة الحرة.



انفتاح متدرج ونهضة عمرانية:



وتحرص دولة الصين على الانفتاح الاقتصادي التجاري، وبخاصة في بعض المناطق، ومنها هذه المدينة، ولكنها تحاول التدرج في هذا الانفتاح، خشية من الوقوع في التفكك الذي وقع فيه الاتحاد السوفييتي.

وتظهر لزائر هذه المدينة نهضة عمرانية قوية وسريعة، وتكثر بها الجسور والطرق الدائرية السريعة، ومن تلك الجسور الجسر المعلق الذي يعد من الجسور المشهورة في العالم وقد مررنا بهذه الجسور في جولتنا كما مررنا بجامعة شنغهاي.



وعد رئيس وزراء الصين بجعل مدينة شنغهاي شبيهة بهونج كونج في التقدم المعماري والتجاري وغيره، لذلك يكثر هدم المباني القديمة وتشييد القصور الشاهقة في كل أنحاء المدينة، كما يكثر بناء الطرق الواسعة والجسور.



سوق الليل:



تشتهر هذه المدينة بسوق ليلي يسمى (ROAD LAN JNG)، وهذا السوق تكثر به المحلات التجارية المركزية الجامعة لكل ما يحتاجه المتسوق. والشارع الذي يقع فيه هذا السوق شارع يشتهر بالمباني القديمة التي يؤمها السائحون من كل أنحاء العالم، ويزدحم السوق في الليل بالمتسوقين، ويشتد فيه تلألؤ الأنوار، ولكثرة ما رأيت فيه من البشر قلت مبالغاً: لو سلطهم الله على بحيرة طبرية لما أبقوا منها قطرة ماء، ولا يلزم من ذلك أن يكونوا هم يأجوج ومأجوج الذين لا يبعد أن يكونوا جزءاً منهم. [راجع ما سبق من كلام العلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي في شأن يأجوج ومأجوج].



صلاة الجمعة 8/3/1416ﻫـ 4/8/1995مفي مسجد خوسي(HUSI):



بني هذا المسجد قبل ثمانين سنة وجدد سنة 1992م. إمام المسجد (حسن إسماعيل BAI) عمره ثلاثون سنة تخرج في معهد العلوم الإسلامية في بكين. وهذا الإمام من أفضل الأئمة وأفضل الدعاة الذين وجدتهم في الصين، من حيث الحماس للدعوة والرغبة في إيصال الإسلام إلى المسلمين وغيرهم.



صلاة الجمعة في مسجد خوسي في شنغهاي



الكاتب مع إمام مسجد خوسي حسن إسماعيل ـ شنغهاي



يضاف إلى ذلك أن عنده ثقافة جيدة، وفكراً إسلامياً صافياً، وحكمة في الدعوة وحماساً لها، ويود أن يغير بعض البدع التي يتعاطاها المسلمون بسبب جهلهم، ولكنه يعمل لذلك بالتدريج خشية نفور الناس مما لم يألفوه، ويحاول ترجمة بعض الكتب الإسلامية، وهو وأمثاله في حاجة إلى مدهم ببعض كتب اللغة العربية التي تساعدهم على فهم المعاني التي يترجمونها.



عدد المصلين في غير الجمعة 30 شخصاً تقريباً، ويمتلئ أيام الجمع، يتسع لما يقرب من 300 مصل.

يُدَرِّس فيه إمامه مبادئ الإسلام مساء الجمعة والسبت. عدد الطلاب الصغار فيه عشرة، وعدد الكبار عشرون، ويقام فيه فصل دراسي ليلي لمدة ستة شهور، يحضره خمسون شخصاً تقريباً.



وصية الشيخ أحمد المزعومة!



جاء شباب، وهو طالب جامعي، قبل صلاة الجمعة بورقة طبعت فيها وصية من يسمى بالشيخ أحمد، الذي يزعم فيها أن الساعة ستقوم في وقت معين عنده، مع ذكر بعض الخرافات التي يزعم أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في المنام وأوصاه بها وبتبليغها إلى جميع المسلمين، مع ذكر الثواب الجزيل لكل من يكتبها ويقرأها ويبلغها إلى غيره، وهي مترجمة ببعض لغات الصين، ويزعم بأنه شيخ الروضة النبوية. وقد بينت للطالب والحاضرين من المسلمين زيف هذه الوصية وكذب صاحبها، وكان المترجم إمام المسجد. بجانب هذا المسجد روضة بها 200 طالب من المسلمين، منهجها حكومي ولا يدرس بها من الإسلام إلا تقاليد (خْوِيْ) [المسلمون الصينيون يغتنمون فرصة إذن الدولة بتدريس أولادهم تقاليدهم في المدارس الرسمية ويعلمونهم بعض مبادئ الإسلام]. عدد المساجد في شنغهاي سبعة، أحدها في ضاحية من ضواحيها، بناه عربي يدعى (نصر الدين) قبل 600 سنة وهو أكبرها ويسمى (XIAOTAOYUAN). .

عدد سكان مدينة شنغهاي: 13.000000نسمة، غالبهم من قومية خان.



من الأديان الموجودة فيها:



البوذية وهي أقدم الديانات في الصين، وغالب الداخلين فيها من كبار السن. والنصرانية، ونشاط النصارى فيها قوي، عددهم فيها أكثر من 100.000 يدخل في النصرانية كل سنة 6000 شخص تقريباً، اهتم الغربيون بهذه المدينة منذ أكثر من سبعين سنة عن طريق التعليم والطب، واتخذوا هونج كونج معبراً إليها في الاستثمار والتجارة والفنادق وغيرها.



كثير من سكان المدينة أغنياء تشبعوا بالمادة، وأحسوا بالحاجة إلى الإشباع الروحي، لذلك يتجهون إلى المسيحية التي لا تقيد شهواتهم، كما هو الحال ـ عندهم ـ بالنسبة للإسلام، ولقوة النشاط المسيحي. اشتركت أمريكا والصين في بناء مدرسة راقية، غالب أساتذتها أمريكان، ولهم تأثير ديني وفكري على طلاب المدرسة. يوجد لليهود مركز تجاري في مقاطعة (تشنغهاي) ـ وهي غير مدينة شنغهاي.



دروس مجانية في الرياضة:



كنت أطل من نافذة الفندق في حوالي الساعة السابعة صباحاً، فرأيت مجموعات من الصينيين في الساحات المجاورة للفندق، مع كل مجموعة مدرب رياضي منهم لا يقل نشاطهم عن ساعة، وكنت أستفيد من تدريباتهم وأنا في غرفتي، واعتبرت ذلك دروساً مجانية، ولا أدري هل يتركونني وشأني لو علموا أني كنت أتدرب بتدريبهم، أو يطلبون مني أجرة التدريب؟!.



مساحة شنغهاي: 5800كم مربع، وهي أكبر المدن الصينية من حيث السكان، تليها بكين ثم تيانجين التي يسكن فيها الأستاذ علي YAN AN وهو مهتم ببحوث القرآن والعلم وترجمتها، ثم كانتون، وبها أضرحة بعض الدعاة العرب منهم سعيد بن أبي وقاص. [هكذا يسمونه، وسبق أنه ليس الصحابي المشهور، وهو يحتاج إلى بحث لمعرفة من هو؟].




زيارة إمام أكبر مساجد مدينة شنغهاي:



السبت 9/3/1416ﻫـ 5/8/1995م



وهو الأخ (موسى عمر MUSA JIU HONG WEI) وهو إمام أكبر مسجد في مدينة شنغهاي عمره: 35 سنة. تعلم اللغة العربية في جامعة اللغات الأجنبية في شنغهاي، وتعلم العلوم الإسلامية في المسجد الذي يسمى (HAIXA TAO YUAN) وله ولد واحد. وقد أنشأ هذا المسجد شيخ صيني سنة 1925م. وكان يوجد عالم مسلم في شنغهاي قبل ثلاثين سنة، قام بترجمة معاني القرآن الكريم.

عدد المصلين في المسجد في الأيام العادية يقارب 100 شخص، وفي يوم الجمعة يصلي فيه ما يقارب 500 شخص، وفي العيد أكثر من 2000 شخص.



يدرس الإمام أولاد المسلمين في المسجد يومي الخميس والسبت، وعددهم 15 طالباً، يعلمهم القراءة العربية وقصار السور.. ‎عدد المسلمين في مدينة شنغهاي: 50 ألفا تقريباً، الذين يصلون منهم حوالي 1000 شخص. واسم المسجد (شاو تاو يوان HAIX IA I TAO YUAN MOSQUE)






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م