[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(04)
سافر معي في المشارق والمغارب
(04)
سافر معي في المشارق والمغارب
اللهم سلم!
وفي الليل أخذت مذياع الشيخ لأسمع الأخبار، فكان من ضمن ما سمعت من إذاعة القاهرة أن عنفاً قد حصل هذا اليوم
(الجمعة)
في سريلانكا، وأن اعتقالات قد تمت، وأن بندرنيكه طالبت الحكومة بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، فقلت: اللهم سلم ويسر أمر سفرنا قبل أن يشتد العنف ويمتد إلى العاصمة كولمبو وغيرها، فنتعطل عن السفر لإغلاق المطار، وهذا أمر متوقع في بلد تكثر فيه الاضطرابات والمظاهرات والصدامات والحروب، الحزب الحاكم يضغط على المعارضة والمعارضة تقيم المظاهرات وتفسد الحياة بالعنف الدموي من أجل إسقاط الحزب الحاكم، ونمور التاميل تقوم بالهجوم إثر الهجوم، فيكثر الهدم والتدمير، ويقل البناء والتعمير، وتتعطل المصالح وتكسد التجارة وتقل الزراعة، مع وجود الأرض الخصبة والمياه العذبة ويكثر الفقر، وتصبح البلاد شبيهة بالسجن لأهلها، يتنفس الصعداء من استطاع منهم الهجرة إلى سواها.
وفي كل شيء له آية:
كنت قعدت بين العصر والمغرب بجوار النافذة، أتأمل في تلك الأمواج المتلاحقة على ساحل هذا المحيط، وأخذت أفكر في قدرة الخالق، ودلالة كل ذرة في الكون على كمال تلك القدرة، دارت بخاطري السماوات وكواكبها، والأرض وجبالها ووديانها، والغابات وكثافتها وثمارها وأزهارها وألوانها المتنوعة، وما في هذا البحر من مياه وأمواج وحيوان صغير وكبير ولآلئ وجواهر، وما يمخر عبابه من بواخر وأناس عاشوا غالب حياتهم فيه، وغير ذلك من عجائب المخلوقات الدالة على كمال قدرة الخالق وسعة علمه، وغير ذلك من صفاته التي انبثت آثارها في هذا الكون فدلت عليها، فقلت: إن البحر بأمواجه الظاهرة والباطنة، وكل ذراته المتناسقة، وما أودع الله فيه من حيوانات لطيفة ومتوحشة، هذا البحر الذي لو كان مداداً لكلمات الله يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله.
وإن السماء بكواكبها الكثيرة المتقاربة والمتباعدة والمضيئة والمضاءة، وملائكتها الراكع منها والساجد والقائم بأمر الكون بإذن ربه، وإن الأرض وجبالها بقممها الشاهقة وسهولها بوديانها المتعرجة وأنهارها الدافقة، والغابات بأشجارها الكثيفة المتشابكة وثمارها اليانعة ووردها وأزهارها الجميلة، والهواء بمادته المنعشة، والإنسان بخلقه العجيب وعقله المفكر وكل ما أودع الله في هذا الكون جماده وحيوانه، يابسة ورطبه، إن ذلك كله لدليل واضح وبرهان ساطع على وجود الخالق الحكيم القدير العالم الجميل، الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى وأمات وأحيا.
وإن الإنسان إذا تأمل في هذا الكون وجده كله قائماً بمظاهرة دائمة ولسان ناطق ضد من ألحد وكفر بالله الخالق العظيم:
{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ
(35)
أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ
(36)
}
.[الطور]
وفي كل شيء له آيةٌ تدل على أنه واحد
السبت: 14/11/1404ﻫ
زيارة لأمير الجماعة الإسلامية في منزله:
جاءنا إلى الفندق الأخ شهيد الله في الساعة التاسعة والدقيقة الأربعين، فصحبنا إلى منزل الشيخ مولوي إبراهيم لنقوم بتنفيذ برنامج هذا اليوم. مررنا بجانب الفندق بحارة تسمى: سيليب آيلند، أي جزيرة العبيد وهم المسلمون الذين جلبهم الإنجليز من إندونيسيا وماليزيا عندما احتلوا البلاد، وهي حارة يظهر عليها البؤس والفقر وبها مسجدان صغيران.
وفي منزل الشيخ مولوي إبراهيم تناولنا حلوى تسمى: "وتلبم" مصنوعة من قصب السكر. وشكا الإخوة من انتشار دعوة الشيعة في البلاد، بسبب نشاط الإيرانيين وبخاصة السفارة، وذكروا أن ممثل الإمام الخميني زار المسلمين هنا، وزار جامعتهم وألقى خطبة دعا فيها إلى المذهب الشيعي وقبول انتشار الثورة الإسلامية في كل أنحاء الأرض.
وقالوا: إنهم يتمنون أن توجد سفارات قوية لدول الخليج في هذا البلد، لأن في وجودها نوعاً من التعادل.
قلنا لهم: المشكلة أن حكومتكم اعترفت باليهود، وفتحوا لهم مكتباً هنا والواجب على المسلمين مقاطعة أعدائهم وأصدقاء أعدائهم.. [كنا نقول هذا عندما كانت غالب الدول العربية تدعي مقاطعة اليهود، أما الآن فقد اختلف الأمر كما هو معروف..!هذا الكلام كان سنة 1400هـ وقد زاد الاقتراب من اليهود الذي يطمعون في تحقيق الاعتراف بهم رسميا من كل الدول العربية، ليصيحوا وهم مغتصبون الدولة الأقوى في المنطقة!]..
زيارة الكلية الغفورية:
ثم قمنا بزيارة الكلية الغفورية في الساعة العاشرة، وكان معنا رئيس الجماعة الإسلامية الشيخ مولوي إبراهيم والشيخ شهيد الله، وكان في استقبالنا الأخ الشيخ محمد مخدوم أحمد مبارك الذي درس في الجامعة الإسلامية وتخرج منها سنة 1398ﻫ، وهو من أبناء الكلية الغفورية، وهو الآن عميدها وهو ـ كما عرفته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ شاب صالح، وكنت قبل تركه الجامعة الإسلامية مشرفاً على شؤون الطلاب وكان يشارك هو في النشاط الطلابي.
اجتمعنا بالأخ محمد في مكتبه وأطلعنا على تطورات هذه الكلية، وما اعترضها من مشكلات، وما قاموا به من جهود لتذليل العقبات التي واجهتها، وأعطانا نبذة عن المؤسس رحمه الله.
اسم الكلية: الكلية الغفورية العربية للدراسات الإسلامية.
المؤسـس: أنشأ هذه الكلية المغفور له: عبد الغفور بن نور الدين سنة 1335ﻫ 1931م، في أرض واسعة مقدار مساحتها ثلاثون فداناً، وقد أحاط الشعب البوذي بهذه الأرض بمساكنهم، وهي تقع على بعد تسعة أميال من العاصمة كولمبو.
وبذل المؤسس رحمه الله جهده الطيب، لاستقدام أساتذة أجلاء لكي تسير الكلية في طريقها إلى هدفها الذي أسست من أجله، وجاء بعلماء مشهورين في تلك الفترة: مثل العلامة الشيخ محمد عمر المليباري رحمه الله، والشيخ زيني دحلان، والشيخ السيد علوي القناني، وغيرهم من الهند ومن البلاد العربية.
ومنذ ذلك الحين أصبحت الكلية معروفة بتدريس العقيدة السليمة وتوافد الطلبة من جميع أجزاء هذه الجزيرة، وبعض أبناء المسلمين من الهند تلقوا تعليمهم في هذه الكلية، وقام المؤسس ببناء سكن للطلبة، ومبنى للإدارة، ومسجد، والكلية ملك جميع المسلمين في الجزيرة، كما صار مسجدها هو الجامع الوحيد لأبناء المسلمين في المنطقة ـ أي المنطقة التي بنيت فيها الكلية ـ ومنذ تأسيسها كانت هي المسؤولة عن إسكان الطلبة وإطعامهم وتزويدهم بالإسعاف الطبي، كل ذلك على نفقة المؤسس رحمه الله، الذي كان يزور الكلية أسبوعياً ليعرف ما يحتاج إليه طلاب الكلية وأساتذتها، وبعد وفاة المؤسس قامت هيئة مكونة من أبناء المؤسس بشؤون الكلية.
وقد نجح من الكلية ما يقرب من مائتي طالب، يتولون تدريس اللغة العربية في مدارس الحكومة، ويقومون بنشاط ديني: خطباء ومترجمين للكتب العربية إلى اللغات المحلية، ويسهمون في شتى المجالات الخيرية والمنظمات الإسلامية التي تبذل جهدها لإعلاء كلمة الله.
ميزات الكلية:
1 ـ التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بعيدة عن التصوف الذي ينافي هدي الرسول صلى الله عليه وسلم.
2 ـ منهجها الدراسي يشمل المواد العصرية واللغات الأهلية والإنجليزية مع إعطاء الأولوية والأهمية للغة العربية والمواد الإسلامية.
أهداف الكلية:
1 ـ تدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية.
2 ـ توضيح مسائل الخلاف بين أئمة المذاهب الفقهية.
3 ـ قمع البدع والخرافات.
4 ـ إخراج علماء عاملين مخلصين.
نشاط المتخرجين:
لقد قامت الكلية منذ نصف قرن بتخريج علماء حاملين شهادة "المولوي العالم"، وهؤلاء المتخرجون يقومون بتدريس اللغة العربية والدينيات في المدارس الحكومية، وبعضهم مفتشون في مدارس وزارة التربية والتعليم. وبعضهم يحاضرون بجامعات ومعاهد المدرسين للغة العربية والحضارة الإسلامية.
وجدير بالذكر أن بعض المتخرجين من هذه الكلية واصلوا دراساتهم في جامعات الدول العربية، كالأزهر في مصر، وجامعات المملكة العربية السعودية، ونحمد الله تعالى أن أكثرهم حائزون على إعجاب المسؤولين في كل مؤسسة يعملون فيها، وحاصلون على نفوذ ومكانة، وقائمون بأداء واجباتهم ومسؤولياتهم بكل نشاط وأمانة وإخلاص.
لجنة النشر:
قام بعض الطلبة المتقدمين بتأسيس هذه اللجنة، ونشرت عدداً من الكتب في الحديث وفيما يتعلق بمشاكل المسلمين وحلها، ثم توقفت لعدم الإمكانات اللازمة، ونأمل أن يعاد نشاط هذا القسم من جديد لأداء مهمته الحيوية.
تعثر الكلية بسبب قلة الإمكانات:
وقد انحصر عمل الكلية إلى ما يشبه التوقف قبل عامين، حيث تعرضت الكلية لامتحان صعب بعد وفاة بعض مدرسيها، وانقطع البعض عن العمل لظروف، مما جعل توقف الكلية محرجاً للغاية، وأصبحت شبه مشلولة مما دعا إلى إسهام السيد الوزير محمد حنيفة محمد، عضو رابطة العالم الإسلامي بجهوده المشكورة، فعمل على حل هذه المشكلات، وعادت الكلية إلى نشاطها المعتاد الذي نأمل أن يتسع ويزدهر في المستقبل القريب بمشيئة الله.
عمر الكلية: نصف قرن.
لقد مضى على تأسيس هذه الكلية خمسون عاماً، وقامت بجميع مصروفاتها اللجنة المكونة من أبناء المؤسس رحمه الله، كما قام بها هو في الماضي، حتى اضطرت إلى مصروفاتها اليومية، فقدمت رابطة العالم الإسلامي رواتب أستاذين، كما تم بناء سكن للطلبة بمساعدة المملكة العربية السعودية، وتم تأثيث الكلية من جديد بمساعدة الحكومة العراقية، فنشكر جميع الإخوة المساعدين، راجين من الله العلي القدير أن يوفقنا جميعاً لإنجاز المشروعات الجديدة لهذه المؤسسة الدينية.
هذا ما أدلى به عميد الكلية الغفورية من معلومات، عن الكلية ومؤسسها ومشكلاتها، ومن أسهم في حل تلك المشكلات، وقد أملى هذه المعلومات من تقرير له لعام 1402ﻫ.
زيارة دار الأيتام:
وفي الساعة الثانية عشرة زرنا دار الأيتام، وهي تشتمل على مسجد ومساكن وفصول دراسية، وفيها
بعض أنواع التدريب المهني كالكهرباء والنجارة. وعدد الأيتام الذين يعيشون في هذه الدار حالياً سبعة وخمسون ومائتا يتيم ويتيمة، ويحتمل أن يزيد العدد قريباً فيصل إلى ثلاثمائة، ومساحة الأرض التي تقع عليها الدار فدانان، ويخطط المشرفون على الدار لتوسعتها، حتى تستوعب ألفاً من البنين في موضع آخر ويخصص البناء الحالي للبنات.
بدأت الدراسة وإيواء الأيتام سنة 1962م، ولها أوقاف في العاصمة كولمبو. وقد زارها عدد من البلدان العربية، وأخذ بعض الزائرين من إمارة دبي عشرة أيتام ليكفلهم ويربيهم. وقام بتأسيس هذه الدار لجنة من المسلمين وهي برئاسة عبد الجبار محمد حالياً، وأسهم أولاً في إنشائها الحاج نظيم والحاج سليم.
الفهرس
16485372
عداد الصفحات العام
761
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م