[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(08)
سافر معي في المشارق والمغارب
(08)
سافر معي في المشارق والمغارب
إلى مسجد الجامعة
الجمعة: 17/10/1405ﻫ
في هذا اليوم الجمعة جاء الأخ محمد البكاري في الساعة الواحدة والربع، وذهبنا إلى مسجد الجامعة، وهو قاعة منحتها الجامعة للطلبة المسلمين للصلاة فيه، وهم مضطرون للصلاة في داخل الجامعة، لأن الدراسة مستمرة، والطالب يصلي في وقت الدراسة، فإذا صلى في مكان بعيد فاته كثير من الدراسة، وقد اجتمع في المسجد ما يقارب خمسين طالباً، وقد خطب الشيخ خطبة الجمعة وصلى بهم في الوقت المحدد، حثهم في الخطبة على التمسك بالإسلام وأن يكونوا قدوة حسنة لغيرهم. وهذه القاعة التي أقيمت فيها الصلاة في الجامعة، ليست خاصة بالمسلمين، بل يتناوب عليها أهل الأديان الثلاثة: المسلمون واليهود والنصارى.
في القبة السماوية:
ذهبنا بعد صلاة الجمعة مع الأخوين: الدكتور خلدون سليم النعيمي العراقي الذي كان يدرس في جامعة أدمنتون، وهو الآن يبحث عن عمل، وعمره ستون سنة تقريباً، والأخ جمعة عبد السلام الليبي الذي يدرس الاقتصاد والزراعة في الدراسات العليا.
ظن أنه في الصحراء فنام حتى شخر!
قبل دخولنا القبة السماوية، قال الأخ جمعة: إن أباه زاره في القاهرة، وهو رجل عامي، فذهب به إلى القبة السماوية، فلما عرض الفيلم، وهو في سقف القبة، عن النجوم والكواكب والشمس والقمر، استغرق أبوه في النظر إلى السماء، وظن أنه في الصحراء الليبية، فسبح في بحر نوم عميق، حتى سمعه ابنه وهو يشخر!
لو كان موجودا هنا لطار قلبه من الفزع!
عندما دخلنا إلى القبة وأخذنا مقاعدنا، بدأ عرض الفيلم عن أول نشأة الإنسان الذي يسمونه البدائي الوثني، يمشي عارياً ما عدا شريطاً صغيراً يغطي العورة الكبرى عند الفقهاء المسلمين، يمشي في الكهوف وعلى قمم الجبال حافياً، ثم أخذ يترقى حتى لبس ما يغطي نصفه الأسفل، وهكذا كان الهنود الحمر في أمريكا، إلى أن جاء كولومبوس الذي اكتشف أمريكا الشمالية، واحتدمت بعد ذلك الحرب بين الأوروبيين والهنود الحمر، ولما انتصر الأوروبيون نقلوا الحضارة إلى هذا البلد حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن.
والنظرة إلى الإنسان أنه كان في أول الأمر وثنياً، نظرة حدس وتخمين جاهلية، ودعوى لا يسندها دليل، وتنفيها الأديان السماوية، وبخاصة دين الإسلام، لأن آدم أبا البشر كان نبياً أنزل الله عليه الوحي ليهدي أولاده به وعلمه الأسماء كلها، كما قال تعالى: قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
أما سكان أمريكا من الهنود الحمر، فلا شك أنهم كانوا أهل بداوة، ولكنهم عاشوا في بلادهم آمنين حتى جاء المحتلون من أوربا، فأخافوهم وأبادوا جماهيرهم، كما هي عادة الأوربيين مع أهل البلدان التي يحتلونها، كما فعلوا ذلك في أستراليا ونيوزيلندا وغيرهما، ومع احتلالهم وعدوانهم الآثم يحاولون تسويغ ما يفعلون، بحجة وحشية أهل البلد المحتل.
والفيلم الذي عرض كان قد صور من على طائرة مسرعة، صورت فيه الجبال والشعاب والكهوف، والأنهار الجارية المتدفقة ذات السرعة الهائلة، وبها مسافرون على قوارب عادية تساق بقوة الراكب البدنية، لذلك كنا نرى أنفسنا كأننا نطير في السماء نكاد نرتطم بالجبال ونسقط في الأنهار، ونهبط في الشعاب والكهوف.
والذي ينسى أنه في القبة السماوية في مكان ثابت لا يتحرك، وأنه إنما يشاهد فيلماً، الذي ينسى ذلك يكاد قلبه يطير من صدره من شدة الخوف من ذلك المنظر المرعب. لذلك قلت للأخ عبد السلام: لو كان أبوك الذي نام في قبة القاهرة موجوداً في قبة أدمنتون هذه، ماذا تراه كان فاعلاً؟ قال: لو كان هنا لطار قلبه، وصاح صيحة يسمعها إنس أدمنتون وجنها!
وعندما انتهى الفيلم سكنت قلوبنا وخرجنا نتجول في قاعات القبة المحيطة بها، وقد ألصقت بجدرانها صور الكواكب والنجوم والشمس والقمر، وبها شاشات تلفاز تبث صوراً عن مناظر القمر وسطحه، ورواد أبولو يسيرون عليه بقفزاتهم الممتعة على ذلك المنظر الجميل.
وتمنيت وقلت: ليتَ - وهل ينفع شيئاً ليتُ - شعراء الغزل الذين كانوا يشبهون وجوه حبيباتهم بالقمر، موجودين ليروا كيف تدوس أقدام أهل هذا العصر وجه القمر ذي المنظر الجميل بالبصر العادي، وما به من أخاديد وصخور وتراب، لعلهم ينشئون قصائد يعتذرون لتلك الحبيبات عن تشبيههن بهذا المخلوق الذي خدعتهم أبصارهم بجماله، وما هو بجميل!.
وتوجد في تلك القاعات موازين يزن الإنسان نفسه، فيعرف وزنه وهو على الأرض، ثم يزن نفسه بميزان آخر، فيعرف وزنه وهو على سطح القمر، ثم المريخ فالزهرة وهكذا، فإذا كان وزنه على الأرض ستين كيلو – مثلي - وجد وزنه على بعض الكواكب ألفاً، وقد يجد وزنه على كوكب آخر عشرة فقط، حسب قوة جاذبية الكواكب وصنفها.
في جمعية أدمنتون الإسلامية:
ثم هبطنا من الفضاء الذي لم نكن فيه، وذهبنا إلى جمعية أدمنتون الإسلامية، التي يشرف عليها اتحاد الطلبة المسلمين، فتناولنا طعام الغداء والعشاء جَمْعاً دون قصر في الساعة السادسة والنصف مساء.
في جامع الرشيد:
ثم ذهبنا إلى جامع الرشيد، فصلينا العصر، ثم التقينا الحاضرين، وأغلبهم من الطلاب في قاعة المسجد الكبيرة، حيث ألقى الشيخ محاضرة
()
ـ وسماها هو درساً من دروس المسجد النبوي ـ تضمنت شرح معنى لا إله إلا الله، وما يجب على المسلم عمله، حسب ما تقتضيه هذه الكلمة، ثم طلب مني التعقيب فبينت أن لا إله إلا الله، لو كان المطلوب هو التلفظ بها فقط، لكان ذلك سهلاً على المشركين، ولما قاتل أبو لهب وأبو جهل رسول الله ، ولما حصلت تلك الغزوات وعقدت رايات الجهاد في سبيل الله، ولكان المنافقون غير مذمومين لأنهم كانوا يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأن لا إله إلا الله لا بد أن تحدث في النفس رقابة تدفع صاحبها إلى طاعة الله وتحجزه عن معصية الله لمن يخشونه بالغيب.
الشيخ عمر يلقي كلمة في جامع الرشيد
وكل رقابة غير تلك الرقابة لا يمكن أن تحدث ذلك الأثر في النفس، لا شرطة ولا محكمة ولا قانون. وأنها لا بد أن تحدث في قلب المؤمن محبة لأخيه المؤمن تجعل المؤمنين متحابين متعاونين وليسوا متعادين متباغضين.
ثم أُلقيتْ أسئلة وأجيب عنها، وقد استغرقت المحاضرة والتعقيب عليها والأسئلة والأجوبة ما يقارب ساعتين ونصف ساعة.
السبت: 18/10/1405ﻫ
عندما كنا عصر أمس الجمعة في مسجد الرشيد، جاء إمامه يوسف شبلي اللبناني الأصل، وسلم علينا واعتذر عن البقاء لسماع المحاضرة، لأنه كان يريد أن يستقبل بعض المسؤولين الليبيين، وقال: لقد انتظرناكم في المسجد لصلاة الجمعة وأعلنتُ أسماء كم للناس، ولا أدري ما سبب عدم حضوركم؟وكان الإخوة قد أخبرونا أنهم بعثوا إليه من يستأذنه في أن يقوم الشيخ بخطبة الجمعة، أو يخطب في الناس بعد صلاة الجمعة فرفض. فلم نزد عندما سمعنا قوله هذا الذي يخالف ما نقل إلينا أن قلنا له: شكراً. وقد صلينا مع الطلبة في الجامعة كما سبق.
زيارة يوسف شبلي في منزله:
ولما لم نتمكن من الجلوس معه، لسماع ما عنده ونصحنا له، على ضوء ما سمعنا من الخلاف بينه وبين الطلبة، ولمعرفة ما سمعنا من صدور فتاوى غريبة عنه تخالف نصوص الكتاب والسنة، وسمعنا من ينسب إليه حل الربا للناس ويقول: من قال: لا إله إلا الله كفاه ذلك.
لما لم نتمكن من الجلوس معه لمعرفة تلك الأمور ومناقشته فيها، عزمنا على زيارته في منزله لنتذاكر معه تلك الأمور قبل سفرنا. ذهبنا إلى منزله، واستقبلنا استقبال الهاش الباش، وعندما جلسنا وأردنا أن نسأله بعض الأسئلة دخل علينا عدد من الضيوف، وبدأ هو يتكلم، فقال: إن بعض الناس من أبناء المسلمين تركوا دينهم بسبب جهلهم، وعندما زرتهم وتحدثت معهم عن الإسلام تأثروا بما حدثتهم به، وبكى بعضهم قلت لهم: تعالوا صلوا معي وصفوا ورائي، ولو كنتم بغير وضوء، قال: وأنكر علي بعض الجهال وأنا لا أبالي بهم. [وكأنه بذلك أراد أن يسبقنا في الكلام عما يرميه به مخالفوه، فكان مما نسبوه إليه إباحته للمدعوين الصلاة بغير وضوء].
والمؤسف أن وقتنا ضاق، لأنا نريد السفر إلى مدينة فانكونفر، فلم نقدر على الحديث معه، فقلنا للرجل كلمة عامة وهي أن الواجب أن تتخذ الوسائل اللازمة لجمع الكلمة، والتسامح مع الآخرين مع الالتزام الكامل بنصوص القرآن والسنة لتكونوا قدوة حسنة للناس.
الإفطار المدني في منزل الأخ حسن البيتي:
وكنا قبل ذلك قد زرنا أحد شبابنا الصالحين في منزله لتناول طعام الإفطار، وهو الأخ حسن بيتي من المدينة المنورة. بعثته جامعة الملك عبد العزيز، فرع المدينة المنورة، وقدم لنا طعام الإفطار المدني: الفول المدمس والشكشوكة والمتبل، وقد بدت عاطفته المدنية عندما رأى ـ الزوار المدنيين وبخاصة الشيخ الذي كان يحضر دروسه في المسجد النبوي.
الفهرس
16485080
عداد الصفحات العام
469
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م