{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } [النساء]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(89) سافر معي في المشارق والمغارب – رحلة الصين-

(89) سافر معي في المشارق والمغارب – رحلة الصين-

كل شيء لنا لو طبقنا إسلامنا!



الاثنين 18/3/1416ﻫـ 14/8/1995 م



وداعاً يا من قال فيك شاعرنا المسلم (محمد إقبال): (الصين لنا) متفائلاً بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم،من حديث المقداد بن الأسود رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول: (لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله كلمة الإسلام، بعز عزيز أو ذل ذليل، إما يعزهم الله U فيجعلهم من أهلها أو يذلهم فيدينون لها).[مسند الإمام أحمد بن حنبل، برقم (23865 ) والحاكم في المستدرك على الصحيحين، برقم (8324) وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"].



الصين لنا، والعرب لنا
أضحى الإسلام لنا دينا
توحيد الله لنا نـــور
الكون يزول ولا تمحى
بنيت في الأرض معابدها
هو أول بيت نحفظه
***

في ظل السيف تربينا
علم الإسلام على الأيام
بهلال النصر يضيء لنا
وأذان المسلم كان له
***

قولوا لسماء الكون لقد
يا دهر لقد جربت على
طوفان الباطل لم يغرق
***

يا ظل حدائق أندلس
وعلى أغصانك أوكار
يا دجلة هل سجلت على
أمواجك تروي للدنيا
يا أرض النور من الحرميـ
روض الإسلام ودوحته
ومحمد كان أمير الركـ
إن اسم محمد الهادي




والهند لنا، والكل لنا
وجميع الكون لنا وطنا
أعددنا الروح له سكنا
في الكون صحائف سؤددنا
والبيت الأول كعبتنا
بحياة الــروح ويحفظـنا
***

وبنينا العز لدولتنا
شعار المجد لملتنا
ويمثل خنجر سطوتنا
في الغرب صدى من همتنا
***

طاولنا النجم برفعتنا
نيران الشدة عزمتنا
في الخوف سفينة قوتنا
***

أنسيت مغاني عشرتنا
عمرت بطلائع نشأتنا
شطيك مآثر عزتنا
وتعيد جواهر سيرتنا
ـن وياميلاد شريعتنا
في ظلك رواها دمنا
ـب يقود الفوز لنصرتنا
روح الآمال لنهضتنا


وإذا لم يكن ذلك في عهد شاعرنا وعهدنا، لأنا لم نقم بواجب البلاغ المبين للعالم، لا سيما في هذا العصر الذي أقام الله علينا الحجة بما من به على البشر من الوسائل التي يمكننا به نشر هذا الدين، فلعله يكون في عهد من هو خير منا من أحفادنا أو أحفاد أحفادنا، تحقيقاً لقول الله تعالى: (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ).



لوعة الفراق وعلامة حزن رفيقي في هذه الرحلة



في هذا اليوم غادرت بلاد الصين الأم، عن طريق مدينة كومنج، وقد ظهرت لوعة الفراق وعلامة الحزن على وجه رفيقي (إبراهيم) الذي ودعني في مطار كومنج، بعد أن رافقني في جميع رحلتي هذه من يوم نزلت في بكين إلى هذه الساعة، جزاه الله خيراً وزاده توفيقاً. [سبق التعريف به في الحوار الذي أجريته معه عن إسلامه]. كان الإقلاع من مطار كومنج40: 10 صباحاً والوصول إلى مطار هونج كونج الساعة:37: 12



بطء شديد في حركة الصينيين في مطار هونغ كونغ:



بقينا في الطائرة الصينية بعد هبوطها في مطار هونغ كونغ 30 دقيقة في انتظار سيارة تنقلنا إلى مبنى المطار. وكان السبب فيما يبدو غزارة المطر الذي استمر أكثر من أسبوع في منطقة شرق آسيا، بسبب الإعصار الاستوائي الشديد (TYPHOON)، وفي نفس اليوم سقطت بسببه في مطار هونغ كونغ نفسه طائرة تايلندية (وكان فيها جرحى وقتلى).





أنت جئت إلى هونغ كونغ والإعصار ذهب إلى الصين!



استقبلني في المطار الأخ (علي تنغ TING ALI) وقال قال لي: أنت جئت إلى هونغ كونغ، والإعصار ذهب إلى الصين، وقد كان الأمر كذلك، فقد بقيت في هونغ كونغ أربعة أيام كلها صحو [ما كتبته عن هونغ كونغ في هذه الرحلة أثبته في الكتاب الخاص برحلات هونغ كونغ، فليراجعه من شاء].



السفر من هونغ كونغ إلى مكاو: الأربعاء 20/3/1416ﻫـ 16/8/1995 م



سافر معي الأخ علي تنغ (عرَّفته في الكتاب الخاص بهونغ كونغ) صباح هذا اليوم بالمركب البحري الساعة الحادية عشرة إلا عشرين دقيقة، إلى مكاو، وهي مستعمرة برتغالية.[كتاب الصين تشين شي ص، 57 والموسوعة الجغرافية (1/219)].





8- في مدينة مكاو



وكان الوصول إليها الساعة 30: 11 ومكاو عاشر مدينة زرتها في هذه الرحلة، بحساب هونغ كونغ وتيرتري نيو في جزيرة هونغ كونغ والتي أفردت معلوماتها في المجلد الثالث من هذه السلسلة "في المشارق والمغارب".

1 ـ عدد سكان مكاو نصف مليون.

2 ـ عدد البرتغاليين عشرون ألفاً.

3 ـ عدد المسلمين في مكاو خمسون عائلة، ولهم مسجد ومقابر محاطان بسور، وقد أخذت حكومة مكاو ثلث مساحة أرض المسلمين مركزاً للشرطة.

4 ـ منطقة مكاو مع قلة سكانها صغيرة المساحة، وهي شبيهة بهونغ كونغ، من حيث أن جزءًا منها في البحر وآخر في البر يربط بينهما بعض الجسور، أحد هذه الجسور طوله كيلوان بني منذ سنتين، ولا يفصل بين أقرب منطقة من الصين إلى مكاو وبينها إلا شارع واحد، يتجاور عَلَما البلدين على عمارتين إحداهما على جانب الشارع في مكاو والأخرى على الجانب الآخر من الشارع في الصين، حتى لقد جمعت عدسة الكاميرا بين العلمين.

5 ـ ويدهش المرء عندما يعلم أن هذه المنطقة قد احتلتها البرتغال منذ مائة عام، فكيف صبرت الصين هذه المدة كلها على هذا الاحتلال.

6 ـ وهذه البلدة متأخرة في اقتصادها وتجارتها وعمرانها ومواصلاتها حتى إنه لم يبن بها مطار إلا في الآونة الأخيرة، ولم يستخدم إلى الآن، وهو يقع بين أحد التلال والبحر.

تَسَلُّم الصين مكاو من البرتغال:

هذا وقد تسلمت جمهورية الصين الشعبية من البرتغال رسمياً في يوم 12 من شهر رمضان لعام 1420ﻫـ ديسمبر من عام 1999م حيث أنزل العلم البرتغالي، ورفع العلم الصيني.

وما ذا عن تركستان الشرقية؟

لا بد من كلمة موجزة عن وضع المسلمين في هذا البلد الغالي، الذي اغتصبته الصين بعد تواطؤ بينها وبين الاتحاد السوفييتي لاقتسامهما تركستان المسلمة، فاحتل الاتحاد السوفييتي الجزء الغربي منها، وسمي بـ(تركستان الغربية) واحتل الصينيون الجزء الشرقي، وسمي بـ(تركستان الشرقية).

وقسمت روسيا تركستان الغربية بعد قيام الثورة الشيوعية، إلى خمس جمهوريات، وهي:

1 ـ جمهورية أوزبكستان وعاصمتها: تاشكند.

2 ـ جمهورية تركمانستان وعاصمتها: عشق آباد.

3 ـ جمهورية تاجكستان وعاصمتها: دوشنبه.

4 ـ جمهورية قازاقستان وعاصمتها: ألمآتا.

5 ـ جمهورية قيرغزستان وعاصمتها: فرونزه.

وتبلغ مساحة تركستان الغربية: 750, 34, 7 , 1كم. وهي الموطن الأول للترك وتتكون من سلسلة من الجبال، وحوضين، أحدهما في جنوب البلاد، والآخر في شمالها، وتجري فيهما بعض الأنهار.

وهي من أغنى بلاد العالم، إذ يوجد بها 121 نوعاً من المعادن.

وبها كثير من المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات، والثروات الحيوانية.

ولسنا بصدد الكلام عن هذا الجزء الذي أصبحت جمهورياته ـ بعد تفكك الاتحاد السوفييتي ـ مستقلة سياسياً، وإن لم تنعم شعوبها بحكم الإسلام الذي كانت تحلم به، ولا زال بعض علمائها ومفكريها وجماعاتها الإسلامية تحاول بلوغ هذه الشعوب غايتها الغالية، نسأل الله أن يبلغهم مرادهم ويكفيهم شر المنافقين المحاربين لتطبيق شرع الله في أرضه.

والذي يهمنا هنا هو الجزء الشرقي (تركستان الشرقية) الواقع في قبضة الحكم الصيني المحتل.

ولست بصدد كتابة تاريخ لهذا الشعب المسلم، وإنما الإيماء إلى وضع المسلمين فيه، وما يعانونه من استعباد وتنكيل وقتل وتشريد، وحرمان من حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية…





السابق

الفهرس

التالي


14060068

عداد الصفحات العام

2218

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م