[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
النوع الثالث: ما يفيد اليقين غالبا، و يرد للرجحان.
النوع الثالث: ما يفيد اليقين غالبا، و يرد للرجحان.
وهما فعلان:
1-رأى. وقد اجتمع المعنيان في قوله تعالى:
{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا ونَرَاهُ قَرِيبًا}
.
[المعارج: 7. وإعرابه:
(إنهم)
إن حرف توكيد ونصب، والضمير في محل نصب اسمها
(يرونه)
يرون فعل وفاعل، والهاء في محل نصب مفعول أول ليرى
(بعيدا)
مفعول ثان ليرى
(ونراه)
الواو عاطفة نرى فعل مضارع، فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن، والهاء في محل نصب مفعول أول
(قريبا)
مفعول ثان]
فقوله:
(يرونه)
معناه يظنونه، وقوله:
(ونراه)
أي نعلمه.
2-علم. ومن أمثلة إفادتها اليقين، قول الشاعر:
عَلِمْتُكَ الْبَاذِلَ الْمَعْرُوفِ فَانْبَعَثَتْ
إِلَيْكَ بِي واجِفَاتُ الشَّوْقِ والأَمَلِ
[الباذل: الكريم الجواد. والمعروف يطلق على كل خير. انبعثت: ثارت. واجفات: أصل الوجيف نوع من السير السريع، والمراد بها هنا: دواعي الشوق وأسبابه. وإعرابه:
(علمتك)
علمت فعل وفاعل، والكاف في محل نصب مفعول أول لعلم
(الباذل)
مفعول ثان، وهو مضاف والمعروف مضاف إليه-ويجوز نصبه مفعولا به للباذل-
(فانبعثت)
الفاء حرف عطف انبعث فعل ماض، والتاء للتأنيث
(إليك بي)
كلاهما جار ومجرور متعلقان بانبعث
(واجفات)
فاعل لانبعث، وهو مضاف و
(الشوق)
مضاف إليه
(والأمل)
الواو حرف عطف، والأمل معطوف على الشوق]
.
ومن أمثلة إفادتها الرجحان قوله تعالى:
{فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ}
.
[الممتحنة: 10. وإعرابه:
(فإن)
الفاء حرف عطف، وإن حرف شرط جازم يجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جزاؤه
(علمتموهن)
علم فعل ماض والتاء فاعل، وضمير النسوة في محل نصب مفعول أول، والجملة في محل جزم فعل الشرط
(مؤمنات)
مفعول ثان لعلم
(فلا)
الفاء واقعة في جواب الشرط، لا ناهية
(ترجعوهن)
ترجعوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف نون الرفع، لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل، وضمير النسوة في محل نصب مفعول به لترجعوا
(إلى الكفار)
جار ومجرور متعلقان بترجعوا، والجملة في محل جزم جواب الشرط]
.
1
- المعارج: 7. وإعرابه: (إنهم) إن حرف توكيد ونصب، والضمير في محل نصب اسمها (يرونه) يرون فعل وفاعل، والهاء في محل نصب مفعول أول ليرى (بعيدا) مفعول ثان ليرى (ونراه) الواو عاطفة نرى فعل مضارع، فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن، والهاء في محل نصب مفعول أول (قريبا) مفعول ثان
2
- الباذل: الكريم الجواد. والمعروف يطلق على كل خير. انبعثت: ثارت. واجفات: أصل الوجيف نوع من السير السريع، والمراد بها هنا: دواعي الشوق وأسبابه. وإعرابه: (علمتك) علمت فعل وفاعل، والكاف في محل نصب مفعول أول لعلم (الباذل) مفعول ثان، وهو مضاف والمعروف مضاف إليه-ويجوز نصبه مفعولا به للباذل-(فانبعثت) الفاء حرف عطف انبعث فعل ماض، والتاء للتأنيث (إليك بي) كلاهما جار ومجرور متعلقان بانبعث (واجفات) فاعل لانبعث، وهو مضاف و (الشوق) مضاف إليه (والأمل) الواو حرف عطف، والأمل معطوف على الشوق
3
- الممتحنة: 10. وإعرابه: (فإن) الفاء حرف عطف، وإن حرف شرط جازم يجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جزاؤه (علمتموهن) علم فعل ماض والتاء فاعل، وضمير النسوة في محل نصب مفعول أول، والجملة في محل جزم فعل الشرط (مؤمنات) مفعول ثان لعلم (فلا) الفاء واقعة في جواب الشرط، لا ناهية (ترجعوهن) ترجعوا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف نون الرفع، لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل، وضمير النسوة في محل نصب مفعول به لترجعوا (إلى الكفار) جار ومجرور متعلقان بترجعوا، والجملة في محل جزم جواب الشرط
الفهرس
16485311
عداد الصفحات العام
700
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م