[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الخامسة: أنواع المفعول به.
المسألة الخامسة: أنواع المفعول به.
يكون المفعول به اسما ظاهرا، كما مضى في الأمثلة السابقة، ويكون مؤولا بمصدر، مثل قوله تعالى:
{واللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ}
.
[النساء: 27. وإعرابه:
(الله)
مبتدأ
(يريد)
فعل مضارع فاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو،
(أن)
حرف مصدري ونصب
(يتوب)
فعل مضارع منصوب بأن، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر مفعول به منصوب، تقديره: التوبة، أي يريد التوبة
(عليكم)
جار ومجرور متعلقان بيتوب]
.
ويكون المفعول به ضميرا متصلا، كقوله تعالى:
{إِن تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ}
.
[محمد: 7. ولإعرابه:
(إن)
حرف شرط جازم يجزم فعلين: الأول شرطه، والثاني: جوابه
(تنصروا)
فعل مضارع مجزوم بإن فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع فاعل
(الله)
منصوب على التعظيم
(ينصركم)
ينصر فعل مضارع جواب الشرط مجزوم، وعلامة جزمه سكون آخره، وضمير المخاطبين في محل نصب مفعول به، وهذا هو محل الشاهد، حيث جاء المفعول به ضميرا متصلا]
.
وقوله تعالى:
{نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ}
.
[الإسراء: 31. وإعرابه:
(نحن)
ضمير منفصل في محل رفع خبر المبتدأ
(نرزقهم)
نرزق فعل مضارع، فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا، تقديره: نحن، و وضمير الغائبين المتصل في محل نصب مفعول به لنرزق، وهو محل الشاهد]
.
ويكون ضميرا منفصلا،كقوله تعالى
{إياك نعبد}
.
[الفاتحة: 5. وإعرابه:
(إياك)
إيا ضمير منفصل مفعول مقدم لنعبد، والكاف حرف خطاب
(نعبد)
فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر وجوبا، تقديره: نحن]
.
1
- النساء: 27. وإعرابه: (الله) مبتدأ (يريد) فعل مضارع فاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو، (أن) حرف مصدري ونصب (يتوب) فعل مضارع منصوب بأن، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا، تقديره: هو، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر مفعول به منصوب، تقديره: التوبة، أي يريد التوبة (عليكم) جار ومجرور متعلقان بيتوب
2
- محمد: 7. ولإعرابه: (إن) حرف شرط جازم يجزم فعلين: الأول شرطه، والثاني: جوابه (تنصروا) فعل مضارع مجزوم بإن فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع فاعل (الله) منصوب على التعظيم (ينصركم) ينصر فعل مضارع جواب الشرط مجزوم، وعلامة جزمه سكون آخره، وضمير المخاطبين في محل نصب مفعول به، وهذا هو محل الشاهد، حيث جاء المفعول به ضميرا متصلا
3
- الإسراء: 31. وإعرابه: (نحن) ضمير منفصل في محل رفع خبر المبتدأ (نرزقهم) نرزق فعل مضارع، فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا، تقديره: نحن، و وضمير الغائبين المتصل في محل نصب مفعول به لنرزق، وهو محل الشاهد
4
- الفاتحة: 5. وإعرابه: (إياك) إيا ضمير منفصل مفعول مقدم لنعبد، والكاف حرف خطاب (نعبد) فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر وجوبا، تقديره: نحن
الفهرس
16477729
عداد الصفحات العام
1407
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م