[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(15)
حوار مع الأخت أمينة فيدر.
(15)
حوار مع الأخت أمينة فيدر.
[برلين الغربية 17/11/1407هـ].
وهي مسلمة ألمانية ولدت سنة 1939م.
وظيفتها: مُدرسة التنفس الصناعي، الذي يحتاج الناس إليه كثيراً.
أصل ديانتها: بروتستانتية.
عندما كانت في سن 16 كانت تعتقد تماماً صحة دينها لنشوئها في أسرة متدينة، وكان أبوها يعمل قسيساً في الكنيسة.
وعندما كان سنها عشرين سنة، بدأت تشك في صحة ذلك الدين، ولما بلغت ثلاثين سنة خرجت رسمياً من الكنيسة.
وعندما سألتها: عن سبب الشك في دينها السابق؟.
قالت: يصعب الجواب عن هذا السؤال، ولكن لا توجد صلة بين الواقع والدين الذي كنت عليه، ولم تجد تأثيراً على قلبها منه..
وقالت: إني كنت أشعر أنه يموت في نفسي موتاً بطيئاً.
قلت لها: هل أحسست بفراغ في نفسك يحتاج إلى أن يملأ بعد أن تخليت عن الدين المسيحي؟.
قالت: بعد الخروج من الكنيسة اشتغلت بأمور سياسية واجتماعية، مثل الدفاع عن حقوق المرأة.
قلت: متى أول ما سمعت عن الإسلام؟.
قالت: أول ما سمعت عن الإسلام في سنة 1974م عندما سافرت إلى المغرب، ولم تسمع عنه شيئاً في المدرسة، وأيدتها زوجة الأخ عبد المنعم ديانا أنها كذلك لم تسمع عن الإسلام شيئاً في المدرسة.
قلت: هل قابلت أحداً من علماء المغرب؟.
قالت: إنها لم تقابل أحداً، وكانت تسمع الأذان، ولكنها لم تهتم به، ولكن شيئاً داخلياً بدأ يتردد في نفسها عن الإسلام، وهي قد رأت كثيراً من أخلاق المسلمين.
[قلت: المؤسف أن غير المسلم يذهب إلى بلاد المسلمين ويزورها ويبدأ هو نفسه يفكر في الإسلام ولا يجد من يتصل به ويدعوه إلى هذا الدين الحق]
قالت: إنها عندما رجعت إلى ألمانيا، بدأت تتعلم اللغة العربية لتفهم الإسلام، وكان تعلمها في المدارس الشعبية في حدود ستة شهور، ميزت الحروف وقرأت بعض الكلمات وكتبت..
وقد قابلتْ محمد صلاح عيد المصري - وهو صوفي - وبدأت تفكر تدريجياً بدون إرادة منها في شأن الإسلام، ولم تقرر أن تدخل في الإسلام أو لا تدخل؟
ولم يؤثر عليها الشيخ في مقابلته، ولكن عندما تكلمت معه قال: لو جربت بعض الأذكار، كالبسملة والاستغفار ولفظ الجلالة بأعداد معينة ستحسين بشيء معين في نفسك.
وبعد فترة بدأت نفسها وحياتها تتغير، فشعرت براحة نفسية وبوجود شخصيتها.
ومن خلال مقابلاتها يومياً للمسلمين الأتراك والعرب والألمان المسلمين رجالاً ونساءً، كانت ترى صلاتهم وتشاركهم في الذكر، وكانت تشعر في هذه الحالات أنها مسلمة.
ورأت رؤيا في المنام أنها تسمى أمينة، وحكت ذلك للشيخ عيد، فسماها بهذا الاسم.
ثم سافرت إلى مصر مع الشيخ، لتتعرف على مصر بصفتها بلداً إسلامياً، ولم تهتم بمعرفة الطريقة الصوفية.
ولم يحدث أن أعلنت الشهادتين عند غيرها، وإنما كانت تنطقها في الصلوات.
وسألتها: ما أهم ما جذبك الى الإسلام؟.
فقالت: من أهم أسباب دخولها في الإسلام، أنه لا توجد فيه وساطة رهبانية كالمسيحية.
وقالت: إنها لا تنتسب الآن إلى طريقة معينة من الطرق الصوفية.
قلت: بماذا تشبهين نفسك قبل الإسلام وبعده؟.
قالت: الآن أرى الأشياء بوضوح، وقبل ذلك كنت أرى الأشياء سطحية، مع أني كنت أعتقد أني جادة في حياتي..
مثال ذلك أني كنت إذا حصلت لي مشكلة أغضب ويضيق صدري بها، لأني ما كنت أرى لتلك المشكلات حكمة، أما بعد الإسلام، فإني أرى أن من وراء ذلك حكمة يعلمها الله.
قلت: لو أن أهل أوروبا كلها فعلوا كما فعلت من الدخول في الإسلام، فماذا ستكون الثمرة؟.
قالت: إن الناس سوف يصبحون كلهم يسبحون بحمد ربهم.
قلت: هذا من حيث الصلة بين العبد وربه، فما الثمرة التي ستحصل بين الناس في حياتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها؟.
ابتسمت وقالت: لو وجد هذا لكان الناس كأنهم في جنة، وليس ذلك ممكناً الآن، الجنة:ليست في الأرض.
قلت لها: ما الذي لا يمكن؟ أهو تطبيق الإسلام في الأرض، أم وجود الجنة؟.
قالت: تطبيق الإسلام ممكن.
قلت: فما الثمرة لو طبق؟.
قالت: الثمرة ستكون سعادة والناس في حالة أخوية، وطريقة تفكير الألمان المسلمين تختلف عن طريقة تفكير المسلمين العرب، المسلمون الألمان دخلوا في الاسلام عن اقتناع، أما المسلمون العرب فهم مسلمون عن وراثة من الأبوين، ولهذا فإن المسلمين الألمان لا يهتمون بتقاليد وعادات المسلمين، وإنما يهتمون بما جاء في القرآن والسنة.
قلت: كيف عرفت أن المسلمين العرب ورثوا الإسلام وراثة؟.
قالت: من خلال مقابلاتي بعض المسلمين الأتراك والعرب رأيت أن هذا هو الغالب.
قلت لها: ما ذكرتِه صحيح، ولكن ليس عند عامة المسلمين، ويوجد كثير من المسلمين شباباً وشيباً على يقين من دينهم وليسوا مقلدين.
قالت: بعض الأتراك، الأم لا تهتم بالثقافة ولا بتربية الأولاد، ولكن من ضمن العادات أن تذهب إلى السرير بالحجاب.
قالت: وقد حاولت أن أقيم حلقة للمسلمات ومركزاً إسلامياً نسائياً، ولكن من خلال مقابلاتي لهؤلاء النساء لم يحصل عندهن اهتمام أو تفكير في هذا الأمر.
قلت لها: عدم الاهتمام موجود عند كثير من الرجال والنساء، ومع ذلك فإنه توجد مسلمات مفكرات ذوات تأثير عظيم في المجتمع لو أتيحت لهن الفرص، وإن كن قليلات.
قلت لها: ما أهم المشكلات الاجتماعية المستعصي حلها مع شدة خطرها ولم يجدوا لها حلاً...؟
قالت: انحلال الأسر وتفككها
(قالت هذا اللفظ زوجة الأخ عبد المنعم)
.
وقالت أمينة: إنه ليس انحلالاً ولكنه بنيان غير صحي، كوجود فوضى وعدم تضامن.
قلت: هل الغالب في الأسر البقاء في المنزل بعد سن الرشد أو التفرق؟.
قالت: التفرق هو الغالب.
قلت: هل ثبت أن البنت تغار من أمها إذا كبرت والزوجة تغار من بنتها؟.
قالت: نعم يحدث ذلك بعض الأحيان، ويعلم الصغار الجنس، وتلقى عليهم دروس خاصة في هذا في المدارس تحت مادة القواعد الصحية وضمن قسم الأحياء، كيف تحمي نفسك، والمقصود من حماية نفسك التحذير من المرض، وحماية الفتاة نفسها من الحمل، والحمل غير الشرعي يحصل كثيراً في سن الصغر.
قلت: الغرب اجتهد في إسعاد الإنسان بالأمور المادية والقوانين، فهل الغالب على أهل الغرب السعادة أو التعاسة؟.
قالت زوجة عبد المنعم – ديانا -: الإنسان دائماً يبحث عن راحة الضمير واطمئنان النفس.
وقالت أمينة: الشباب غير سعيد ولا يحس بالانسجام مع المجتمع، لأنهم رفضوا المادية والمجتمع، وكأنهم يريدون أن يسعدوا أنفسهم برفض المجتمع مع المادية.
والشباب عندما ينطلق في إشباع غرائزه بدون قيود، يتصور أنه ينطلق من الحرية، وهذا يمكن أن يكون حرية من الناحية النظرية، ولكنه من الناحية العملية ليس بحرية.
قلت: هل الغالب أن يحدث الفراق بين الرجل والمرأة بالطلاق أو غيره، أو دوام الصلة بينهما؟.
قالت: الإحصائيات تدل على أن المرأة هي التي تترك الرجل أولاً، وأكثر من 50% يحصل بينهم الفراق ولو لم ينفصلوا رسمياً.
قلت: وما أسباب الفراق؟.
قالت: عمل المرأة ثماني ساعات في اليوم، وينتظر الرجل منها أن تقوم بالعمل في البيت، فلا تستطيع فيكون ذلك من أسباب الفراق.
والرجل لا يستطيع أن يشارك المرأة في الحياة الزوجية، لأنه لا يهتم بفهم شؤون زوجته وأسرته، ويهتم أكثر بعمله وعاداته وتقاليده، فهو مشغول بنفسه.
وسألَتْ أمينة: عن تاريخ التشريع وظنَّتْ أنه حصل خروج عن الشريعة في الاجتهاد الذي حصل من الأئمة الفقهاء، وأجيب عن ذلك، ثم طال النقاش في موضوع حجاب المرأة وبخاصة ظهور شعر رأسها ومسائل فقهية أخرى.
الفهرس
16124267
عداد الصفحات العام
2882
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م