[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(19)
حوار مع المستشرق البرتغالي "ماريانو TOAOMARIANO DA FONSECA"
(19)
حوار مع المستشرق البرتغالي "ماريانو TOAOMARIANO DA FONSECA"
[في قرية صغيرة وهي "مارتلا MARTOLA" بتنا فيها في فندق صغير يسمى "سانرامو SANRAMO" وقد رافقني هو والإمام محمد البقالي المغربي إمام الجامع في لشبونة، لزيارة المدن البرتغالية الجنوبية ذات الآثار الإسلامية، في 6/1/1409هـ].
ولد ماريانو في بغداد في 29 مارس سنة 1922م أي إن عمره بلغ ستاً وستين سنة، وهو لا زال نشيطاً.
وهو برتغالي مسيحي كاثوليكي.
تخصصه: مهندس كهربائي ميكانيكي.
الوظائف التي تقلدها: عمل في شركة سيارات فورد في العراق.
وعمل في الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية، في فلسطين والعراق وإيران والشرق الأوسط بصفة عامة.
وعمل في شركة بريطانية تسمى شركة: فيحاء للتجارة والمقاولات في العراق والكويت 1952- 1954، 1958- 1959م.
وعمل في السفارة الأمريكية في مدينة لشبونة من سنة 1954- 1958م.
وعمل قنصلاً في بغداد والخليج للبرتغال، ومندوباً تجارياً من سنة 1959- 1963م.
وكان مستشاراً لشركة النفط البرازيلية: فيتزوبراس في العراق والخليج، وكانت أول اتفاقية مع العراق لمدة 25 سنة وكان مع الشركة في مفاوضات مع السعودية لمدة شهر سنة 1973م ونزل في فندق اليمامة.
وقد منحه رئيس جمهورية البرازيل وسام ريوبرانكو.
وعمل في البرتغال رئيساً لفرع تنمية التجارة مع الدول العربية، في غرفة التجارة والصناعة في مدينة لشبونة.
وقد بعثته وزارة الخارجية البرتغالية سنة 1985م إلى العراق لتنظيم الاتفاق الاقتصادي مع الحكومة العراقية، واستغرقت مدته ثلاثة شهور.
ثم رجع إلى البرتغال وترك العمل في وزارة الخارجية، وعمل مراسلاً للحكومة العراقية بوساطة سفارتها في باريس.
وعندما فتحت سفارة العراق في لشبونة ساعد في إكمال إجراءاتها، وفتح جمعية الصداقة البرتغالية العراقية.
وأصدر مجلة برتغال برس كوب، لتقوية العلاقة مع الدول العربية.
وفي سنة 1984م دعته سفارة المملكة العربية السعودية في مدريد، لزيارة المملكة عن طريق وزارة الإعلام السعودية، للتعريف بالاقتصاد السعودي، وفتحت البرتغال سفارة في المملكة. وقابل وزير الإعلام ووزير الصناعة في المملكة وزار عدة مناطق فيها..
ودعاه الشيخ فهد من الكويت، وهو المشرف على النشاط الرياضي.
وآخر عمل له هو إنشاء معهد الدراسات العربية، بالاشتراك مع غيره، في منطقة جنوب البرتغال، تسمى الغرب
( ALGARVE )
، وهي تسمية عربية، والظاهر أن سبب تسميتها بالغرب كونها تقع غرب الأندلس في إسبانيا..
وكذلك قام بتأسيس المؤسسة البرتغالية للتراث الإسلامي. وكتب محاضرات بعنوان: "انطباعات عن الهندسة المعمارية الإسلامية"، ألقاها في مسجد لشبونة
(الجامع الكبير)
.
وكان تأسيس هذه المؤسسة في سنة 1987م، والهدف منها إنعاش وإحياء الثقافة والفن العربي الإسلامي في البرتغال، وهو - أي ماريانو - رئيس هذه المؤسسة، وسيكون من مهامها المحافظة على الآثار الإسلامية وإصلاحها وإحياء التاريخ والحضارة الإسلامية واللغة العربية وإنشاء مكتبة تهتم بذلك.
وعدد المؤسسين معه أربعة عشر شخصاً من البرتغاليين.
وسألته: متى تعلم اللغة العربية؟.
فقال: تعلمها في بغداد في الخمسينات، والسبب حبه لها، لأنه ولد هناك وأبوه كان يعمل هناك ثم اهتم بعد ذلك بالفن العربي والحضارة الإسلامية.
وقد درس بعض الأمور المتعلقة بذلك في المتحف البريطاني ثلاثة شهور، وكذلك زار المتحف العراقي ومتاحف تركيا ومصر والسعودية في الرياض.
قلت له: متى سمعت عن الإسلام؟.
فقال: أنه سمع عنه وهو صغير جداً لاختلاطه بأصدقائه في العراق، وبدأ يهتم بدراسة الإسلام وعمره ثنتا عشرة سنة، والسبب في ذلك أن هوايته كانت تتعلق بدراسة النقود القديمة، وذلك جعله يدرس الكتب التاريخية ولم يدرس مقارنة الأديان.
وصلة المسلمين بالبرتغال قديمة من وقت وجودهم فيها وفي الأندلس سنة 700م، وكانت صلة البرتغال بالعالم الإسلامي بعد اكتشافاتها البحرية في الهند وعمان والخليج. وآثار المسلمين في البرتغال قديمة.
ولكن لم يكن للعرب بعد خروجهم ذكر إلا بعد الحرب العالمية الثانية.
وهنا أبدى ماريانو أسفه، لعدم تقوية العرب علاقاتهم بالبرتغال التي لا زالت آثارهم فيها شاخصة: الأسماء العربية في المدن والشوارع والأشخاص.
وأصول سكان البرتغال: في الشمال الغال وسلتيك، وفي الوسط والجنوب اللوزيتانيين منهم الرومان والفينيق والمغاربة، وصلة سكان شمال إفريقيا بالمنطقة أقدم من صلة الفينيقيين والرومان والعرب..
ونظامها الآن جمهوري وسكانها أحد عشر مليوناً.
وأهم صادرات البرتغال النسيج القطني والأحذية والفلين والأسماك والرخام والفسيفساء.
وكذلك تصنع السفن وتصدرها، والآلات الكهربائية الخفيفة والقطارات والسيارات
(تجمع وتصدر)
والسلاح الخفيف.
قلت له: كم عدد المسلمين غير البرتغاليين؟.
قال: لا توجد إحصائية دقيقة، ولكنهم لا يزيدون عن تسعة آلاف
(المسلمون يقدرون العدد بخمسة عشر ألفاً)
.
وعدد المسلمين البرتغاليين لا يزيد عن خمسة عشر شخصاً.
والمسلمون البرتغاليون يوافقونه في هذا التقدير، ويزيدون عليه واحداً فقط، وليس تقديراً وإنما عداً.
الكاتب في الوسط وعلى يساره إمام الجامع الكبير في لشبونه محمد البقالي، وعلى يمينه المستشرق البرتغالي ماريانو في ساحة الجامع المذكور 4/1/1409هـ
قلت له: ما سبب قلة دخول البرتغاليين في الإسلام، بخلاف بقية دول أوروبا الغربية؟.
فقال: عدم فهمهم للإسلام وأنكر أن تكون الكنيسة تقوم بتشويه الإسلام! وكذلك أجهزة الإعلام في البرتغال.
وقال: إن مخالفة المسلمين لمنهج الإسلام، من أهم أسباب ابتعاد غيرهم عن الإسلام.
واعترف بأن تصرفات كثير من المسلمين السيئة تخالف منهج الإسلام.
وسألته: هل توجد كتب مترجمة عن الإسلام؟.
فقال: يوجد كتاب بعنوان "الإسلام" ألفه رجل في جامعة لشبونة ولا يوجد غيره، وهو يشوه الإسلام تشويهاً سيئاً جداً.
وكان الأستاذ البقالي المغربي إمام جامع لشبونة موجوداً، فعقب قائلاً:
طبعت في البرازيل كتب إسلامية قام بطبعها بعض الجمعيات الإسلامية، وهي جيدة.
قلت له: ماذا ترى عن مستقبل الإسلام في العالم؟.
فقال: الناس في الغرب يلتمسون مخرجاً من التفكك العائلي، ويرغبون في أن يعودوا إلى نظام الأسرة وارتباطها، ويمكن أن يأتي وقت يعود فيه الناس إلى الإسلام ولكن ليس بالقوة وإنما بالثقافة..
ويرى أن حلول مشكلات كثيرة في الغرب موجودة في القرآن.
قلت له: ما موقف المستشرقين من الإسلام قديماً وحديثاً؟.
فقال: المستشرق العالم لا يطعن في الإسلام، وإنما الذي يطعن فيه المتعصبون من المبشرين…
قلت له: ما الأسس التي يجب أن يلتزم بها الباحث المستشرق؟.
قال: الأمانة وعدم التحيز، والاطلاع على المراجع الأصلية وفهم اللغة العربية.
قلت له: ما الموضوعات الإسلامية التي ترى الأوروبيين في حاجة إلى معرفتها؟.
قال: هم في حاجة إلى تفسير القرآن بلغاتهم، وفيه كثير من الموضوعات التي يمكن أن يستفيدوا منها. وينفر الأوربيون من تحريم شرب الخمر.
قلت له: ما نقاط الضعف التي تراها عند المسلمين؟.
فقال: الاختلافات، ولو قرأوا القرآن وطبقوه لما اختلفوا هذه الاختلافات الشديدة.
قلت له: ما الإمكانات المتاحة لنشر الإسلام في أوروبا؟.
قال: يمكن فتح مدارس ابتدائية.
ثم قال: إن المؤسسة - وهي التي يرأسها - تحتاج إلى كتب التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية باللغة العربية والبرتغالية والإنجليزية.
دعوة ماريانو إلى الإسلام
وبعد أن أجريت مع ماريانو هذه المقابلة قلت له: إن المسلمين تخلوا - في الغالب - عن واجبهم في الدعوة إلى الله..
وأنا وقد اجتمعت بك وتعرفت عليك، وعرفت أنك قمت برحلة طويلة في التعرف على الإسلام، عن طريق هوايتك في معرفة حضارة الإسلام، وأنت تجيد اللغة العربية قراءة وكتابة وحديثاً أسألك سؤالاً قد لا تتوقعه وهو:
أما فكرت في الدخول في الإسلام؟.
فقال: هو مسيحي ويحترم الإسلام ولكنه لم يحاول ذلك.
قلت له: إن واجبي أن أنصحك وقد رافقتني مرافقة لم تحصل لغيرك، حيث سافرنا يومين في سيارة واحدة وننام في فندق واحد، ونتحدث عن الإسلام كثيراً، والمسلم يجب عليه أن يحب للناس ما يحبه لنفسه من الخير، و هذا الدين هو الدين الحق الذي لم يبق دين محفوظ النصوص والأصول والأحكام والمعاملات والأخلاق مثله.
ولا يسمع بهذا الدين يهودي ولا نصراني إلا ودخل النار إذا لم يؤمن به، وأنت عمرك الآن ست وستون سنة، ولا تدري ماذا بقي لك من هذا العمر ومستقبلك بدون إسلام مستقبل مظلم عندك، وواضح عندنا نحن المسلمين، لذلك يجب عليك أن تفكر في إنقاذ نفسك من النار وقد قامت عليك الحجة بفهمك للإسلام.
وكان ماريانو مصغياً وأبدى شيئاً من العاطفة وشكرني على هذه النصيحة وتفرقنا لننام..
وأسأل الله له الهداية، وقد بعثت له ببعض الكتب الإسلامية وبخاصة تفسير القرآن الكريم الذي أبدى رغبته فيه للاطلاع عليه.
في منزل ماريانو في برشلونة
هذا، وعندما عدنا إلى مدينة برشلونة ألح عليَّ أن أزوره في منزله لتناول طعام الغداء مع إمام المسجد الشيخ البقالي..
وقال لي: لا تخف سنقدم لك الطعام الحلال الذي رأيتك تحرص عليه في السفر، والذي لا شبهة عندك فيه وهو السمك والخضار فلبيت رغبته.
ماريانو على اليسار في منزله، وهو يشرح للإمام البقالي صور التحف العربية والإسلامية التي جمعها في كتاب مطبوع، وترى على اليمين دفتر الكاتب وحقيبته
وهو متزوج امرأة هندية غير مسلمة، وتناولنا عنده طعام الغداء، وعنده غرفة مليئة بالتحف الأثرية الإسلامية القديمة جداً من السجاد والسيوف والمواعين..
وقال: إن عنده تحفاً من النقود الإسلامية، من الدنانير والدراهم وغيرها وقد أودعها في البنك خوفاً عليها من السرقة والنهب لأنها غالية الثمن، وقد ألف كتاباً ضمنه صور تلك التحف.
نموذج من تحف ماريانو العربية
وقد أعطاني رقم هاتفه من أول يوم تعارفنا فيه وقال لي: أي مشكلة تحدث لك من حيث اللغة أو غيرها اتصل بي أنا سأكون رهن إشارتك..
وكان وفقه الله يأتيني من منزله إلى الفندق، ويساعدني أكثر من المسلمين الموجودين في لشبونة لأن عنده من الوقت ما ليس عندهم.
فرغت من مراجعة الكتاب وترتيبه، يوم الأحد 1/4/1424هـ 1/6/2003م في منزلي بالمدينة النبوية، في حي الأزهري، جنوب طريق ابي بك الصديق، في الساعة السابعة صباحا.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
وسبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الفهرس
16484993
عداد الصفحات العام
382
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م