﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


والجمعيات الإسلامية في كيب تاون هي:

والجمعيات الإسلامية في كيب تاون هي:
1 - المجلس الإسلامي في جنوب أفريقيا، وقد أسس سنة: 1972م، وله فروع في كل مدن جنوب افريقيا، وهو مجلس يشترك فيه المسلمون من فئات متنوعة: العلماء والأطباء والتجار وبعض أعضاء البرلمان.

أقدم صومعة جوار البرلمان


.................


والهدف من تأسيس المجلس تجميع المسلمين وتدارس أحوالهم في هذا البلد، وفي العالم كله، وله علاقة بالمؤسسات الإسلامية بالخارج، وللمجلس نشاط في الدعوة وحل مشكلات المسلمين، وله نشاط سياسي.
ورئيس المجلس هو الدكتور محمد رشيد سلوجي، ويسكن في مدينة جوهانسبرج، وأصله هندي. ونائبه هو الشيخ ظافر، وهو الذي يقوم بأعمال المجلس الخارجية.
والأخ ظافر إمام وخطيب لأكبر جامع في كيب تاون، وهو مدير المدرسة الإسلامية التي تعلم الطلاب المبادئ الإسلامية، فيها حضانة أطفال، ويعلم أبناء المسلمين بعد الظهر بعد خروجهم من المدارس الحكومية، وقد ألف لهم كتباً إسلامية لدراستهم. وينفق المسلمون على المدرسة. وفي الليل يقوم بتعليم المسلمين الكبار من طلاب الجامعات والموظفين.
2 - وتوجد جماعة تسمى"مجلس الشورى". [1].
3 - وتوجد جماعة أخرى تسمى: (إسوا (ISWA) وهي تقوم بالأعمال الخيرية والشئون الاجتماعية، وترأسها امرأة.

.................


ويوجد رجل عالم، يسمى "عبد الرحيم صالح" ألف كتباً كثيرة، وهو في درجة عالية من العلم، وليس عضواً في أي جماعة، وأصله من ماليزيا وهو يتحدث اللغة العربية. [2].
ويوجد الشيخ "عبد الكريم توفار" وهو من كبار العلماء وتعلم في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية. [3].
وتوجد هنا جامعة: كيب تاون، وجامعة "إسْتِلِن بوش" وجامعة: "وستن كيب" وهذه يوجد فيها قسم للغة العربية، وجامعة: "كيب تاون" وفيها قسم للدراسات الإسلامية، والمسئول عنه هو الدكتور عبد القادر طيب، وهو يتحدث اللغة العربية، والمدرسون فيها مسلمون علمانيون.
ويوجد الشيخ عبد الرحيم عبد الرءوف، وهو من طلاب كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة، وهو يقوم بالدعوة.
بعد مقابلة الشيخ ظافر النجار، جاءني الأخوان: محمد الأعمش، ومحمد نور، وذهبنا إلى السوق بجوار الفندق "إنتركونتننتل" الذي يقع في منطقة راقية مهمة، تقع فيها كثير من المكاتب الحكومية ومقر البرلمان، وشركات كبرى وأسواق ـ ويتكون الفندق من (32 طابقاً) سكنت في الدور الثلاثين تنقلت في عدة غرف، من أجل أن أرى جوانب متنوعة من المدينة، وألتقط بعض الصور الفوتوغرافية ـ وتناولنا شيئاً من الطعام، ثم ذهبنا إلى مسجد قريب يكثر بجانبه الملونون "الذي أصولهم ملايويون" وصلينا به الظهر. [سكنت في الغرف: (304، 310، 3011)].
وتمتاز مدينة كيب تاون بجمالها الطبيعي، والفندق يقع في شمال جبل المائدة، وجنوب الميناء، ويفصل بين الفندق والميناء مبان وعمارات، ولكن ارتفاع الفندق يمكن من سكن في طوابقه العليا من رؤية الجبال والبحر والعمارات الفاصلة بين الفندق والجبال، وبينه وبين البحار.

منظر جبل المائدة التقط من الفندق


أحد موانئ كيب تاون على الأطلسي


منظر لكيب تاون من وسط مقبرة تنابارو1905م


مناظر لكيب تاون


1 - ستأتي المعلومات عنها
2 - أعطاني هاتف الشيخ،لأتصل به وأقابله، ولم يتيسر لي الاجتماع به
3 - قابلته في تاريخ 17/3/1420هـ ـ 30/6/1999م وسيأتي..
4 - سكنت في الغرف: (304، 310، 3011)



السابق

الفهرس

التالي


15388283

عداد الصفحات العام

2939

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م