﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


نماذج من مآسي القنبلة النووية في متحف حديقة السلام:

نماذج من مآسي القنبلة النووية في متحف حديقة السلام:
ثم دخلنا إلى المبنى الذي سُجّلَتْ به المعلومات التاريخية عن الحرب، وكتبت به وثائق الحرب، فأخذنا بعض تلك المعلومات عن طريق الترجمة الموجزة، وكان يترجم لنا بعض الإخوة العرب.
ـ ضربت أمريكا من مدن اليابان 119 مدينة، وقصفتها قصفاً شديداً، وبقيت مدينة كويوتو و هيروشيما لم تهاجما.
ـ وثيقة حررها الرئيس ترومان لضرب اليابان بالقنبلة النووية، في 25 جولاي، أبلغت الطائرات رقم 509 أن طائرة خاصة ستحمل قنبلة خاصة لتلقى في الوقت المناسب، ووراءها طائرة تحمل علماء للمراقبة.
ـ المعلومات عن القنبلة في المدخل.
ـ طولها "أي القنبلة" ثلاثة أمتار، وقطرها سبعون سنتمترا، ووزنها أربعة أطنان.
ـ عرض كيفية صنع القنبلة النووية تحت سرية تامة سنة 1942م، وشاركت جامعة شيكاغو في صنعها.
ـ وكانت جامعة كويوتو الإمبراطورية، تفكر في صنعها وظنوا أنه لا يستطيع أحد الحصول عليها في زمن الحرب العالمية الثانية.
ـ حددت أمريكا للقنبلة أربعة أهداف:
1 ـ هيروشيما.
2 ـ كوكورا.
3 ـ ناجازاكي.
4 ـ نيفاتا.
ـ خرجت الباخرة من جزيرة تنيان اليابانية في الساعة الثالثة إلا ربعاً ظهراً، وبلغت المسؤولين عن القنبلة أن الجو ملائم، وصورة الطائرة التي رمت القنبلة موجودة.
ـ يخترق المدينة سبعة أنهار، وتحيط بها الجبال من الشرق والغرب.
ـ توجد صورة مجسمة للمدينة، في وسطها مصباح أحمر هو رمز رمى القنبلة، وكل المدينة خربت كما يظهر في هذه الصورة، ما عدا المساكن التي وراء الجبال.
ـ توجد صورة لتصاعد الدخان بعد القصف.
ـ قطعة حقيقية لحجر انفلق، وجدت على بعد نصف كيلو من مكان القصف، وتوجد بعض أجزاء القنبلة بجانب الحجر.
ـ وتوجد صورة يظهر بها منظر المدينة بعد القصف بيومين، لا يوجد بها إلا قليل جداً من المباني، وبجانب هذه الصورة صورة أخرى لأناس أصيبوا بحروق مشوهة بعد الضرب.
ـ كان عدد سكان هيروشيما قبل الضرب ثلاثمائة ألف نسمة.
ـ جلود المصابين تتساقط مثل الثلج المذاب.
ـ توجد ستائر من القماش بها أثر الحروق.
ـ وعاء خزف صيني، وجد على بعد ألف ومائة متر، من مركز القنبلة.
ـ أظافر آدميين سقطت وتغيرت أشكالها لذوبانها.
ـ حصان وجد بعد الحرب بذاته، تساقطت أرجله وفمه وبعض أجزاء جسمه، وقد غطوا ما تساقط من أجزائه بأكياس مناسبة.
ـ اختلطت أجسام البشر والحيوان بالحجارة المذابة.
ـ صور جماجم وأجسام بشرية من الذين هلكوا، وتوجد معلومات أخرى في المتحف، لم نستطع كتابتها، لأن المدة ستطول كثيراً، إذ أن القاري يقرأ باللغة الإنجليزية، ثم تترجم بإيجاز إلى العربية، وأنا أكتب واقفاً أكرر بعض الجمل لأطمئن على صحة ما فهمت.
ـ مررنا بنصب تذكاري للقنبلة، يشبه رحل الجمل، وبعده توجد شعلة السلام، وهى عبارة عن خرسانة ممدودة شرقاً وغرباً بواسطة ممر ضيق في وسطه عمود من حديد، عليه موقد كبير تشتعل به النار دائماً، ولا تنطفئ لأن لها موظفين يقومون بتغذيتها باستمرار.



السابق

الفهرس

التالي


15388411

عداد الصفحات العام

3067

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م