[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
فهرس الموضوعات
بَابُ الْمَرْفُوعَاتِ
المبحث الأول: الفاعل.
المسألة الأولى في تعريفه:
المسألة الثانية: في أحكام الفاعل، وهي: سبعة:
الحكم الأول: الرفع.
الحكم الثاني: وجوب تأخيره عن الفعل المسند إليه.
الحكم الثالث: الأصل في الفاعل أن يذكر وجوبا.
الحكم الرابع: وجوب توحيد الفعل مع الفاعل.
الحكم الخامس: تأنيث الفعل إن كان الفاعل مؤنثا.
الحكم السادس: تأخير المفعول عن الفاعل وتقديمه عليه.
الحكم السابع: حذف عامل الفاعل.
المبحث الثاني: نائب الفاعل.
المسألة الأولى: أسباب حذف الفاعل.
المسألة الثانية: ما ينوب عن الفاعل.
المسألة الثالثة: لنائب الفاعل ما للفاعل من الأحكامَ.
المسألة الرابعة: صِيَغُ الفعل المسند إلى نائب الفاعل.
المبحث الثالث: المبتدأ:
المسألة الأولى: تعريف المبتدأ:
المسألة الثانية: العامل في المبتدأ.
المسألة الثالثة: أقسام المبتدأ من حيث الإضمار الإظهار.
المسألة الرابعة: الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة.
مسوغات الابتداء بالنكرة.
المسألة الخامسة: في تقديم المبتدأ وتأخيره.
جواز تقديم المبتدأ وتأخيره.
وجوب تقديم المبتدأ على الخبر.
وجوب تأخير المبتدأ عن الخبر.
المسألة السادسة: تعريف الخبر.
المسألة السابعة: عامل الرفع في الخبر هو المبتدأ
المسألة الثامنة: تقسيم الخبر إلى مفرد وجملة.
المسألة التاسعة في حذف المبتدأ والخبر.
الحالة الأولى: وجوب ذكرهما إذا لم يوجد دليل على الحذف.
الحالة الثانية: جواز حذف المبتدأ إذا دل عليه دليل.
الحالة الثالثة: جواز حذف الخبر إذا دل عليه دليل.
الحالة الرابعة: وجوب حذف المبتدأ.
الحالة الخامسة: وجوب حذف الخبر.
المسألة العاشرة: تعدد الخبر.
المبحث الرابع: اسم كان وأخواتها.
المسألة الأولى: ذكر كان وأخواتها إجمالا.
المسألة الثانية: تقسيم كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان.
المسألة الثالثة: ما يعمل منها بدون شروط، وما يعمل بشرط.
المسألة الرابعة: ما تصرف من ماضي هذه الأفعال يعمل عمل فعله.
المسألة الخامسة: أحوال خبر هذه الأفعال من حيث التقدم والتأخر.
المسألة السادسة: زيادة كان.
المسألة السابعة: حذف كان مع اسمها.
المسألة الثامنة: حذف نون مضارع كان.
التوابع:
المبحث الخامس: النعت.
المسألة الأولى: تعريف النعت.
المسألة الثانية: أقسام النعت.
المسألة الثالثة: مطابقة النعت للمنعوت.
المسألة الرابعة: ما ينعت به.
المسألة الخامسة: تعدد النعوت وحكم إعرابها.
المسألة السادسة: تعدد النعت والمنعوت.
المسألة السابعة: حذف النعت والمنعوت.
المبحث السادس: التوكيد.
المسألة الأولى: تعريفه.
المسألة الثانية: أقسام التوكيد:
المسألةالثالثة: مالا يؤكد من الأسماء.
المبحث السابع: البدل.
المسألة الأولى: تعريف البدل.
المسألة الثانية: أقسام البدل.
القسم الأول: بدل كل من كل.
القسم الثاني: بدل البعض من الكل. [وضابطه: أن يكون مدلول الثاني بعضا من مدلول الأول، سواء كان ذلك البعض قليلا، مثل: أكلت الرغيف ثلثه، أو كثيرا، مثل: أكلت الرغيف ثلثيه، أو مساويا مثل أكلت الرغيف نصفه].
القسم الثالث: بدل الاشتمال.
القسم الرابع: البدل المباين وأنواعه.
المبحث الثامن: العطف.
المسألة الأولى: تعريف العطف وأنواعه.
النوع الأول: عطف البيان. [النوع الثاني:عطف النسق، وسيأتي الكلام عليه قريبا].
النوع الثاني: عطف النسق.
المسألة الأولى: في تعريفه.
المسألة الثانية: في حروف العطف.
المسألة الثالثة: أقسام حروف العطف.
المسألة الرابعة: معاني حروف العطف.
المسألة الخامسة: العطف على ضمير الرفع المتصل.
المسألة السادسة: العطف على ضمير الخفض.
المبحث الأول: المفعول به.
المسألة الأولى: في تعريف المفعول به.
المسألة الثانية: علامة المتعدي وعلامة اللازم.
المسألة الثالثة: أقسام الفعل المتعدي.
المسألة الرابعة: جواز حذف المفعول به
[هذه القاعدة تأتي في كثير من أبواب النحو، كما سبق في باب الموصول، وفي باب المبتدأ والخبر، وفي باب النعت، ويكون في باب المصدر و في باب الحال، وفي باب الإضافة، وفي باب التعجب، وفي باب العطف، والأصل في ذلك أمن اللبس الذي كرره ابن مالك في تلك الأبواب، كقوله في حذف المبتدأ: وحذف ما يعلم جائز كما تقول زيد بعد من عندكما.
المسألة الخامسة: أنواع المفعول به.
المسألة السادسة: جواز حذف العامل في المفعول به.
المبحث الثاني: المصدر.
المسألة الأولى: في تعريف المصدر
المسألة الثانية: ما يراد بالمصدر هنا.
المسألة الثالثة: أغراض المفعول المطلق.
المسألة الرابعة: ما ينوب عن المفعول المطلق.
المسألة الخامسة: العامل في المفعول المطلق.
المسألة السادسة: حذف عامل المفعول المطلق.
المسألة السابعة: تثنية المفعول المطلق وجمعه.
المبحث الثالث: المفعول له.
[ويسمى: المفعول لأجله، والمفعول من أجله. ولم أراع ترتيب الناظم في هذا المبحث، لأن المفعول من أجله هو المصدر بشروط خاصة، فذكره بعد المفعول المطلق أنسب. وهو في ترتيب الناظم: الثامن]
.
المسألة الأولى: تعريف المفعول له.
المسألة الثانية: شروط نصبه.
المسألة الثالثة:حالات المفعول له و حكم إعرابه.
المبحث الرابع: الظرف.
المسألة الأولى: في تعريف الظرف.
المسألة الثانية: أقسام الظرف.
المسألة الثالثة: إعراب الظرف.
المسألةالرابعة: شرط قبول ظرف المكان للنصب على الظرفية.
المسألة الخامسة: ما يتصرف وما لا يتصرف من الظروف.
المسألة السادسة: نيابة المصدر عن الظرف قسمان:
المبحث الخامس: الحال.
المسألة الأولى: في تعريف الحال:
المسألة الثانية: أوصاف الحال.
المسألة الثالثة: الأصل في صاحب الحال تعريفه.
المسألة الرابعة: تأخر الحال عن العامل فيها وتقدمها عليه.
المسألة الخامسة: تأخر الحال عن صاحبها وتقدمها عليه.
المسألة السادسة: تعدد الحال.
المسألة السابعة: أقسام الحال باعتبارات متعددة:
المسألة الثامنة: حذف عامل الحال.
المبحث السادس: التمييز.
المسألة الأولى: في تعريف التمييز.
المسألة الثانية: أقسام التمييز.
المسألة الثالثة: أنواع الذوات المبهمة:
المسألة الرابعة: أنواع التمييز المبين للنسب.
النوع الأول: مُحَول.
النوع الثاني: غير محول.
[معنى كونه غير محول: أنه وضع هكذا تمييزا ابتداء، دون تحويله من شيء آخر، كما هو الحال في القسم الأول]
.
المسألة الخامسة: العامل في التمييز.
المسألة السادسة: متى يتعين نصب التمييز؟
المسألة السابعة: رتبة التمييز.
المبحث السابع: المستثنى.
المسألة الأولى: تعريف المستثنى.
المسألة الثالثة: أنواع الاستثناء بإلا، وأحكامه.
المسألة الرابعة: حكم تقدم المستثنى على المستثنى منه.
المسألة الخامسة: حكم المستثنى مع تكرار:
(إلا)
.
المسألة السادسة: أدوات الاستثناء
(غير إلا)
.
المبحث الثامن: المنادى.
المسألة الأولى: تعريف المنادى.
المسألة الثانية: العامل في المنادى.
المسألة الثالثة: حروف النداءو استعمالاتها.
المسألة الرابعة: حذف حرف النداء.
المسألة الخامسة: أقسام المنادى من حيث الإعراب والبناء.
القسم الأول: أن يكون مفردا نكرة غير مقصودة.
القسم الثاني: أن يكون مضافا.
المسألة السادسة: بناء المنادى على الضم أو الفتح؟
المسألة السابعة: الجمع بين حرف النداء و
(أل)
.
المبحث التاسع: المفعول معه.
المسألة الأولى: تعريف المفعول معه.
المسألة الثانية: العامل في المفعول معه.
المسألة الثالثة: حالات الاسم الواقع بعد الواو.
المبحث العاشر: خبر كان وأخواتها.
[سبق الكلام على عمل: كان وأخواتها في الاسم والخبر معا، في باب: المرفوعات من الأسماء]
.
المبحث الحادي عشر: خبر إن وأخواتها.
المسألة الأولى: الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر.
المسألة الثانية: جواز تقديم خبر
(إن)
وأخواتها على الاسم.
المسألة الثالثة: حالات همزة:
(إن)
من حيث الفتح والكسر.
الحالة الأولى: يتعين فيها الفتح.
الحالة الثانية: يتعين فيها الكسر.
الحالة الثالثة: يجوز فيها الوجهان.
المسألة الرابعة: دخول لام الابتداء على خبر إن.
المسألة الخامسة: تخفيف إن المكسورة والمفتوحة وكأن، وعملهما.
المسألة السادسة: إلغاء عمل إن وأخواتها؟
المبحث الثاني عشر: اسم
(لا)
النافية للجنس.
[المراد بنفيها للجنس: نفي جميع الجنس نصا، بحيث لا يخرج من منفيها فرد من أفراده، فإذا قلت: لارجل في الدار انتفى وجود أي فرد من أفراد الرجال في الدار نصا وليس احتمالا، وخرج ب
(لا)
النافية للجنس:
(لا)
النافية للوحدة، وهي العاملة عمل:
(ليس)
فإنها لا تنفي جميع أفراد جنس معمولها نصا، وإن نفت ذلك احتمالا. وكما لم نَفْصِلْ بين اسم إن وخبرها في هذا الباب، فسنجري
(لا)
العاملة عملها مجراها]
.
المسألة الأولى: شروط عمل
(لا)
عمل
(إن)
.
المسألة الثانية: حالات اسم
(لا)
وحكمه.
الحالة الأولى: أن يكون مفردا.
الحالة الثانية: أن يكون مضافا أو شبيها بالمضاف.
المسألة الثالثة: حكم المعطوف على الاسم الواقع بعد
(لا)
.
الحالة الثانية: أن لا تتكرر
(لا)
، مع العطف.
المسألة الرابعة: حذف خبر
(لا)
.
المبحث الثالث عشر: مفعولا: ظن وأخواتها.
المسألة الثانية: أقسام هذه الأفعال.
القسم الأول: أفعال القلوب.
[سميت بأفعال القلوب لقيام معانيها بالقلب، سواء كانت دالة على اليقين أو على الرجحان]
.
النوع الثاني: ما يفيد الرجحان.
النوع الثالث: ما يفيد اليقين غالبا، و يرد للرجحان.
النوع الرابع: ما يفيد الرجحان غالبا، ويرد لليقين.
القسم الثاني: أفعال التصيير
(أو التحويل)
المسألة الثالثة: المتصرف وغير المتصرف من هذه الأفعال.
المسألة الرابعة: وجوب تعليق أفعال القلوب، وجواز إلغائها.
أولا: التعليق، ومواضعه:
ثانيا الإلغاء وأسبابه:
بَابُ إعْمَالِ اسْمِ الْفَاعِلِ
المسألة الأولى: تعريف اسم الفاعل.
المسألة الثانية: أنواع اسم الفاعل وشروط عمله.
النوع الأول: المجرد من
(أل)
.
النوع الثاني: ما يكون صلة ل
(أل)
.
المسألة الثالثة: مثنى اسم الفاعل وجمعه يعملان عمل مفرده.
المسألة الرابعة: حكم إعراب مفعول اسم الفاعل.
المسألة الخامسة: حكم تابع ما أضيف له اسم الفاعل
المسألة السادسة: صيغ المبالغة المحولة عن اسم الفاعل تعمل عملَه.
بَابُ إِعْمَالِ الْمَصْدَرِ
وفيه خمس مسائل:
المسألة الأولى: تعريف المصدر، والفرق بينه وبين اسمه.
المسألة الثانية: ما يشترط في عمل المصدر.
المسألة الثالثة: أنواع المصدر.
المسألة الرابعة: أحوال المصدر في حال إضافته.
المسألة الخامسة: حكم تابع ما أضيف إليه المصدر.
تمهيد في معنى الجر وسبب التسمية.
المبحث الأول: حروف الجر.
المسألة الأولى: عدد حروف الجر
(20)
.
المسألة الثانية: أقسام حروف الجر إجمالا.
المسألة الثالثة: معاني حروف الجر.
المسألة الرابعة: الحروف التي تزاد بعدها
(ما)
وعملها.
المسألة الخامسة: حذف حروف الجر وبقاء عملها.
المبحث الثاني: الجر بالإضافة.
المسألة الأولى: معاني الإضافة.
المسألة الثانية : ما يحذف من المضاف من أجل الإضافة.
المسألة الثالثة: أقسام الإضافة.
المبحث الثالث: الجر بالتبعية.
الخاتمة:
مصادر غيث الديمة بشرح الدرة اليتيمة
ترجمة موجزة للشارح
المؤلفات.
(أ)
الكتب المطبوعة:
(ب)
الكتب التي لم تطبع:
محتويات الجزء الثاني من كتاب غيث الديمة بشرح الدرة اليتيمة
16307917
عداد الصفحات العام
1005
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م